رئيس البرلمان التركي يزور العراق في إطار «تطبيع العلاقات»

نشر في 27-11-2013 | 00:01
آخر تحديث 27-11-2013 | 00:01
البرزاني إلى بغداد لبحث تصدير نفط كردستان عبر تركيا
وصل الى بغداد صباح أمس، رئيس البرلمان التركي جميل جيجاك في زيارة رسمية للعراق تستغرق عدة أيام يبحث خلالها مع المسؤولين العراقيين العلاقات الثنائية وآفاق التعاون الثنائي.

والتقى جيجاك فور وصوله نائب الرئيس العراقي خضير الخزاعي، ورئيس الوزراء نوري المالكي وعددا من قادة الكتل السياسية، كما يجري مباحثات مع نظيره العراقي أسامة النجيفي تتناول سبل تعزيز العلاقات البرلمانية بين البلدين.

وكان النجيفي زار أنقرة مؤخرا، كما زار وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو بغداد في إطار الجهود المبذولة لتطبيع العلاقات بين البلدين التي شابها التوتر خلال الفترة الماضية.

إلى ذلك، ارتفعت حصيلة ضحايا الهجمات التي استهدفت أمس الأول، مناطق متفرقة من العراق الى 46 قتيلا وأكثر من 90 جريحا.

في غضون ذلك، أعلن رئيس حكومة إقليم كردستان العراق نجيرفان البرزاني أمس، أنه سيتوجه إلى بغداد قريبا لإجراء مباحثات مع الحكومة المركزية حول بدء تصدير نفط الإقليم عبر تركيا. 

وقال البرزاني إن مشروع أنبوب النفط الذي انشأه الإقليم بموجب اتفاقية بين حكومتي كردستان وتركيا والمقرر الانتهاء من العمل فيه قريبا، حيث يعمل وزير الثروات الطبيعية بشكل مستمر مع فريقه على إنجاز المشروع ويتوقع بدء تصدير النفط من خلاله مطلع العام المقبل، مشيرا خلال ترؤسه لاجتماع الحكومة إلى أنّه بناء على ذلك سيقوم بزيارة إلى بغداد قريبا لعرض اتفاقية المشروع الموقعة مع تركيا على الحكومة الاتحادية قائلا: «سنسعى هناك إلى توضيح الاتفاقية لهم والتوصل معهم إلى تفاهم يصب في مصلحة جميع العراقيين».

(بغداد ـــــــ يو بي آي، كونا)

back to top