حققت السيارة الفائزة في مسابقة شل ايكو- ماراثون أميركاس، التي يتنافس فيها طلبة ما قبل التخرج والمدارس الثانوية لصنع مركبات اقتصادية في استهلاك الوقود، قدرة على قطع نحو 2824 ميلاً بغالون واحد من البنزين.

Ad

فإذا كنت تشعر بإحباط بسبب وضع البيئة، فإن هناك ثمة أشياء مشجعة يقدمها الفائزون في هذه المسابقة السنوية التي يعرض فيها الطلبة نماذج لسيارات مذهلة موفرة للوقود تعمل بكل شيء من خلايا البنزين والوقود إلى الكهرباء والطاقة الشمسية.

لقد تنافس أكثر من 100 فريق في مضمار سباق ماراثون هيوستن في هذه السنة، ولكن السيارة الفائزة مجدداً «يونيفرسيته لافال» حصدت الجائزة من خلال سيرها مسافة 2824 ميلاً بغالون واحد من البنزين. وأوشكت السيارة التي دعيت «ألريون سوبرمايلاغ» أن تخسر بسبب مشاكل كهربائية، ولكنها فازت في النهاية، رغم أن «يونيفرسيته لافال» حققت مسافة أعلى باستخدام الوقود –3587 ميلاً– في السنة الماضية.

وشملت الفرق الأخرى الناجحة «نو سبارك بلاغ ألاود» من سوليفان في إنديانا، الذي سجل رقماً قياسياً في سيارات الديزل في المسابقة بمسافة بلغت 1899 ميلاً بالغالون، وفريق تاتونكاتو من بولدر في كولورادو الذي حقق 1771 ميلاً بالغالون في سيارة تعمل بالإيثانول، كما تمكن فريق من صنع عجلة قيادة بطباعة ثلاثية الأبعاد، وصنع آخر نظام حاسوب يقدم معلومات سرعة حقيقية ومقاومة رياح، وآخر مصنوع من ألياف الكربون.  

* (كو ايكزيست)