ستغص حانات العاصمة مدريد بجماهير أتلتيكو وريال خلال مواجهتهما المرتقبة اليوم في نهائي دوري أبطال أوروبا لكرة القدم على بعد 600 كلم في لشبونة، في أول نهائي يجمع فريقين من مدينة واحدة في تاريخ المسابقة.

Ad

ورغم أهمية الحدث من الناحية الكروية، ستكون المباراة بمنزلة مواجهة جديدة ضمن عداوة تعود الى مئة سنة، لذا سيحتشد نحو 1250 شرطيا لتأمين سلامة الجماهير، وتفادياً لحصول أعمال شغب.

قال ماركوس فيناغري (32 عاما) وهو مشجع لأتلتيكو يعمل عتالا في العاصمة: "ستكون الأجواء حامية. سيغضب الناس كثيرا"، شاكرا والده لجعله مشجعا لأتلتيكو رغم أن معظم أصدقائه يشجعون ريال مدريد.

يضيف اليخاندرو لورا (64 عاما) رئيس جمعية لأندية مشجعي ريال مدريد: "ستمضي الجماهير الليلة على ارضها ومع ناسها. هناك الكثير من الإثارة. لقد كانوا اخصاما منذ البدايات".

تقف الدمى في المتاجر مرتدية الوان الفريقين وفي الساحات العامة رفعت ملصقات عملاقة بلوني الأحمر والابيض للكولتشونيروس الباحث عن لقبه الأول في التاريخ والميرنغي الأبيض لريال، الذي يسعى منذ اكثر من عقد إلى لقبه العاشر.

خططت السلطات المحلية إلى عرض المباراة على شاشة عملاقة في ساحة "بويرتا ديل سول" الشهيرة في قلب العاصمة، لكنها بدلت رأيها بسبب تحذيرات أمنية.

بدلا من ذلك، ستتوزع شاشات عملاقة على ملعب سانتياغو برنابيو التابع لريال في شمال العاصمة المترف وفيسنتي كالديرون التابع لأتلتيكو في جنوبها الفقير.

قالت الشرطة في منطقة اكستريمادورا على الطريق نحو البرتغال انها ستمنع حافلات الفريقين من الالتقاء في محطات الانتظار على المسار.

وأضاف لورا: "من الطبيعي أن يلتقوا في لشبونة. لكن لا اعتقد انه ستحدث مشكلات كبرى".

عقدة التفوق

العداوة المحلية بين الطرفين تقلصت في الأعوام الأخيرة، بما ان جمهور ريال صاحب الإنجازات الكبرى كان يركز على عداوة اخرى واكبر شأنا من الناحيتين الكروية والتاريخية مع برشلونة الكاتالوني.

يرى ادولفو ريلانيو المحرر في صحيفة "أس" المدريدية: "كانت الأمور اكثر سخونة في ستينيات القرن الماضي عندما كان اتلتيكو اقوى، فالإثارة كانت كبيرة".

وتابع: "الآن وفجأة لدينا هذه الهدية وهي التأهل الى نهائي دوري الابطال الذي لم يحصل أن جمع فريقين من مدينة واحدة".

مع 32 لقبا في الدوري و9 في المسابقة الأوروبية الأم، يبدو جمهور ريال اقل شراسة من اتلتيكو، فيضيف لورا: "شعورنا تجاه اتلتيكو ليس عدائيا على غرارهم. أتفهم مشاعرهم، وهذا طبيعي بما ان ريال حقق نجاحات اكثر بكثير".

لكن المزاج تغير كثيراً بعد فوز اتلتيكو على ريال في نهائي كأس اسبانيا 2013 وحصدهم لقب الدوري السبت الماضي بعد انتظار دام 18 سنة.