اختتم مساء أمس الأول مزاد «جام» الدولي الرابع للأعمال التشكيلية والفنية، محققاً مبيعات مرتفعة، إذ باع 49 عملاً فنياً من أصل 57 عملاً معروضاً، وبيعت منحوتة للفنان الكويتي سامي محمد بمبلغ 80 ألف دولار.

Ad

جاء ذلك، خلال ختام فعاليات مزاد «جام الدولي الرابع للأعمال التشكيلية والفنية» مساء أمس الأول في صالة كاب بمنطقة الشويخ الصناعية.

وباختلاف مدارسهم، قدم المشاركون في المزاد منجزات فنية زاخرة بتنوعات أسلوبية شكلية ومعالجات تقنية متباينة، لاسيما أن المشاركين في المزاد ينتمون إلى مشارب فنية مختلفة واتجاهات تشكيلية متنوعة، ومنهم فنانون من الكويت وبعض الدول العربية والأجنبية.

عمل إنساني

وضمن هذا الإطار، عبّر الفنان سامي محمد عبر اتصال هاتفي أجرته «الجريدة» عن سعادته ببيع عمله «التحدي» بقيمة 80 ألف دولار، مشيراً إلى أن هذه النوعية من المزادات تضع الكويت ضمن خريطة المزادات الفنية الكبيرة، وترتقي بالنتاج البصري المحلي، وتسلط الضوء على المنتج التشكيلي الكويتي.

وفي ما يتعلق بعمله «التحدي»، قال إنه «مجسم للإنسان يحاول تخطي العقبات التي تعترضه برغبة قوية وإرادة فولاذية من خلال رحلة الحياة المليئة بالحواجز، وأركز في العمل على الإنسان الذي يأبى الرضوخ والخنوع».

وأردف: «المجسم لا ينتمي إلى بقعة معينة أو مرتبط بظرف محدد، بل يناقش هموما بشرية يعانيها الفرد في أي مكان وليس بالضرورة في بلدي الكويت».

نجاح

وبهذه المناسبة، أعربت الشيخة لولو مبارك الصباح عن سعادتها بالنجاح الكبير الذي تحقق خلال مزاد «جام» الدولي الذي أقيم في صالة كاب، لأنه استضاف نوعية خاصة من المقتنين للأعمال الفنية، لاسيما أن محتوى المزاد اختير بعناية فائقة.

وبشأن المشاركة الكويتية ضمن المزاد، أوضحت الصباح أن المشرفين على المزاد يبحثون عن العمل المميز بغض النظر عن جنسية صاحبه، لذلك لا مفاضلة بين الفنانين، «وفي المزاد الرابع شارك مجموعة من التشكيليين المميزين دعماً للفن الكويتي ليكون ضمن خريطة الفن التشكيلي المتطور، لاسيما أن ثمة مجموعة من الفنانين العالميين، من أصحاب التجارب الثرية تشكيلياً، حرصنا على مشاركتهم خلال هذه الدورة».

وتابعت: «اعتمدنا على البعد الفلسفي والعمق الفكري في انتقاء الأعمال فجاءت المعروضات مفعمة بالظواهر الجمالية المرتبطة بمعاني الإحساس والجمال، وكذلك تدفع باتجاه إرساء بعض القيم كالخير والسلام والصدق».

وبدوره، أعلن مدير العلاقات العامة والإعلام في شركة جام أحمد السلامي بدء تنفيذ مشروع صالة العرض في إمارة دبي وتحديداً في منطقة القوز للبحث عن أفق أوسع نحو العالمية، مبيناً أنه تم إبرام اتفاقية تنص على تنظيم 8 معارض سنوياً لفنانين من الكويت والدول العربية والأجنبية، ويعتبر السلامي أن هذه الخطوة ستكون بمنزلة بداية تحقيق أهداف الشركة في بلوغ العالمية وبروز «جام» دولياً لتكون ضمن قائمة دور العروض العالمية.

يذكر أن الإنكليزي هنري هيلي أدار المزاد، وهو شخصية غنية عن التعريف، إذ يعمل في دار فيليبس في لندن ومتخصص في إدارة المزادات المتخصصة في الفن الحديث، ومن الأعمال التي بيعت في المزاد لوحة  الفنان الإيراني رضا دركشاني بـ60 ألف دولار، وكانت بعنوان «التين الفضي»، وتراوحت مبيعات اللوحات الـ 47 الباقية ما بين 3000 دولار و3500 دولار.