تحديث: حماس توافق على "هدنة انسانية" لـ 24 ساعة

نشر في 27-07-2014 | 14:25
آخر تحديث 27-07-2014 | 14:25
No Image Caption
تحديث 2

أعلنت حركة حماس الأحد أنها وبالتوافق مع الفصائل الفلسطينية في القطاع وافقت على "تهدئة انسانية" في قطاع غزة لمدة أربع وعشرين ساعة "استجابة" لطلب من الأمم المتحدة.

وقال سامي أبو زهري المتحدث باسم الحركة في بيان صحافي "استجابة لتدخل من الأمم المتحدة ومراعاة لأوضاع شعبنا وأجواء العيد، تم التوافق مع فصائل المقاومة على تهدئة انسانية لمدة 24 ساعة تبدأ من الساعة الثانية ظهراً".

ولم يصدر أي تعليق فوري من الجانب الاسرائيلي بينما تواصلت الغارات على قطاع غزة بما في ذلك غارات داخل المدينة.

وكان الجيش الاسرائيلي أعلن في وقت سابق الأحد انه سيستأنف عمليته العسكرية ضد قطاع غزة براً وبحراً وجواً بعد استمرار اطلاق الصواريخ من قطاع غزة.

وقال الجيش في بيان "بعد استمرار اطلاق حماس للصواريخ بشكل متواصل خلال الهدنة الانسانية التي تم الاتفاق عليها من أجل السكان المدنيين في غزة، سيقوم الجيش الآن باستئناف أنشطته الجوية والبحرية والبرية في قطاع غزة".

من جهته، أكد المتحدث باسم الجيش بيتر ليرنر في تغريدة على حسابه الرسمي على موقع تويتر "نظراً للانتهاكات الصارخة للهدنة الانسانية من قبل حماس، فان الجيش سيقوم الآن باستئناف انشطته الهجومية".

------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

تحديث 1

قتل سبعة فلسطينيين الاحد في قصف بري وجوي اسرائيلي على وسط وجنوب قطاع غزة وفقاً لوزارة الصحة في غزة.

وأكد أشرف القدرة المتحدث باسم الوزارة "استشهاد المواطن أحمد أبو سويرح (23 عاماً) والمواطن محمد هارون (29 عاماً) وذلك في استهداف لمنطقة النصيرات" وسط قطاع غزة.

وقال شاهد عيان أن "طائرة استطلاع اسرائيلية أطلقت صاروخاً على دراجة نارية في النصيرات ما أدى الى استشهاد من عليها".

وأشار القدرة أيضاً إلى "استشهاد عصام عبد الكريم أبو سعادة (24 عاما) الذي استهدف قبل قليل في الزنة" جنوب قطاع غزة، كما أشار إلى "استشهاد مواطن آخر مجهول الهوية في قصف على خان يونس أيضاً".

وقبل وقت قصير أعلن أن "مواطنين استشهدا في شرق المنطقة الوسطى"، مشيراً إلى أنهما ابراهيم خليل الديراوي (27 عاما) وعلاء ناهض مطر (24 عاما).

وقتل هؤلاء اثر اطلاق المدفعية الاسرائيلية قذائفها بكثافة على الحدود الشرقية لقطاع غزة بحسب شهود عيان.

كما أعلن القدرة "استشهد المواطن حازم ابو شماله (33 عاما) في قصف مدفعي في شرق عبسان" قرب خان يونس جنوب القطاع.

وكان الجيش الاسرائيلي أعلن في وقت سابق الأحد انه سيستأنف عمليته العسكرية ضد قطاع غزة براً وبحراً وجواً بعد استمرار اطلاق الصواريخ من قطاع غزة.

وقال الجيش في بيان "بعد استمرار إطلاق حماس للصواريخ بشكل متواصل خلال الهدنة الانسانية التي تم الاتفاق عليها من أجل السكان المدنيين في غزة، سيقوم الجيش الآن باستئناف أنشطته الجوية والبحرية والبرية في قطاع غزة".

من جهته، أكد المتحدث باسم الجيش بيتر ليرنر في تغريدة على حسابه الرسمي على موقع تويتر "نظراً للانتهاكات الصارخة للهدنة الانسانية من قبل حماس، فإن الجيش سيقوم الآن باستئناف أنشطته الهجومية".

ويأتي الاعلان بعد عشر ساعات من موافقة الحكومة الأمنية الاسرائيلية على تمديد التهدئة الانسانية لفترة 24 ساعة أخرى، في خطوة رفضتها حركة حماس.

------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

أعلن الجيش الإسرائيلي، الأحد، أنه استأنف عمليته العسكرية ضد قطاع غزة، برا وبحرا وجوا، بعد استمرار إطلاق الصواريخ من قطاع غزة، ورفض حماس تمديد إسرائيل للهدنة 24 ساعة من طرف واحد.

وبحسب مصادر طبية فلسطينية فقد قتل ثلاثة فلسطينيين في قصف مدفعي اسرائيلي لموقعين في قطاع غزة. وقال الجيش في بيان "بعد استمرار إطلاق حماس للصواريخ بشكل متواصل خلال النافذة الإنسانية التي تم الاتفاق عليها من أجل السكان المدنيين في غزة، سيقوم الجيش الآن باستئناف أنشطته الجوية والبحرية والبرية في قطاع غزة".

من جهته، أكد المتحدث باسم الجيش بيتر ليرنر في تغريدة على حسابه الرسمي على موقع تويتر: "نظرا للانتهاكات الصارخة للهدنة الإنسانية من قبل حماس، فإن الجيش سيقوم الآن باستئناف أنشطته الهجومية".

وسمع دوي انفجارات في مدينة غزة، وشوهدت سحب الدخان تتصاعد من أماكن عدة، شمالي وشرقي الحدود للقطاع.

ويأتي الإعلان بعد 10 ساعات من موافقة الحكومة الأمنية الإسرائيلية على تمديد التهدئة الإنسانية لفترة 24 ساعة أخرى، في خطوة رفضتها حركة حماس.

من جهته، قال المتحدث باسم حماس، فوزي برهوم، إن لا قيمة لأي تهدئة إنسانية لا تؤدي إلى "انسحاب الدبابات الإسرائيلية" من قطاع غزة و"عودة النازحين" الذين هجروا من بيوتهم بسبب الهجوم الإسرائيلي.

وكانت إسرائيل وحماس وافقتا على وقف إطلاق النار لمدة 12 ساعة بدأت صباح السبت، قبل أن تقرر الحكومة الإسرائيلية مدها 4 ساعات إضافية.

قتلى من الجنود الإسرائيليين أعلنت ناطقة باسم الجيش الإسرائيلي أن جنديا إسرائيليا قتل ليل السبت الأحد بقذيفة هاون بالقرب من قطاع غزة.

وبمقتل هذا الجندي يرتفع إلى 43 عدد الجنود الإسرائيليين الذين قتلوا منذ بدء العملية الإسرائيلية ضد قطاع غزة في الثامن من يوليو.

وكان الجيش الإسرائيلي قد أعلن، السبت، مقتل اثنين من جنوده متأثرين بجروح أصيبا بها هذا الأسبوع في قطاع غزة.

وفي وقت مبكر السبت أكد الجيش الإسرائيلي مقتل ثلاثة جنود آخرين في شمال قطاع غزة.

back to top