«بنان» عزفت مختارات فلكلورية في دار الآثار الإسلامية

نشر في 13-05-2014 | 00:01
آخر تحديث 13-05-2014 | 00:01
No Image Caption
بالتعاون مع المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب ودار الآثار الإسلامية، أقامت المستشارية الثقافية لإيران لدى الكويت مساء أمس الأول حفلا فلكلوريا لفرقة «بنان» الموسيقية، في المركز الأمريكاني الثقافي، بحضور عدد من وسائل الإعلام وجمهور متنوع من محبي الموسيقى.

وتضم الفرقة الإيرانية نخبة من أمهر العازفين المعروفين الذين قدموا أفضل فنونهم وإبداعاتهم مع الفرق الموسيقية العريقة داخل إيران وخارجها، ولم يخب أمل الجمهور إذ كان على موعد مع سماع أجمل الألوان الموسيقية الإيرانية.

وكانت البداية من خلال مقدمة من مقام «شور»، ألحان وغناء وتقديم «بداهة بردازي»، وصاحب المقطوعة موجات تصفيق من قبل الحضور، وقدمت الفرقة بعد ذلك «معزوفة الخريف»، ألحان وغناء «بداهة بردازي»، وبعد ذلك أبهرت الفرقة الحاضرين من خلال تقديم «موال أنا عاشق»، ثم توالت المقطوعات تباعا، وسط انسجام تام بين الصالة والفرقة، ووسط تصفيقات عالية من قبل الجهور.

شجرة السرور

ولم تكتف الفرقة، التي تتكون من ستة عازفين، بسحر عشاق الموسيقى فقط، بل أجبرت الصالة على التفاعل بطريقة متميزة معهم، خصوصا عندما قدمت مقطوعة غنائية «سماعي الصوت»، ومقطوعة «أيها العشاق».

ثم أكملت الفرقة وصلتها الفنية من خلال عدة مقاطع متميزة وجميلة، منها «مقدمة من مقام سيكا» ألحان وغناء وتقديم «بداهة بردازي» و«موال شجرة السرور الباسقة» التي ألهبت الجمهور طربا، مرورا بمقام سيكا المنخفض، وختاما بموال فخر الآفاق.

«بنان» في سطور

وتتكون الفرقة من أمهر العازفين الإيرانيين، منهم علي رضا وكيلي، وهو منشد من مواليد 1982، أتقن فن الإنشاد على يد كبار الأساتذة في إيران، وشارك في مهرجانات أقيمت في عدد من الدول، منها ماليزيا وتركيا وروسيا والجزائر، مرورا بالنمسا وقطر والصين وفرنسا.

وتضم الفرقة أيضا العازف مسعود آرمش، وهو عازف آلة السنتور، وحاصل على بكالوريوس في العلوم الموسيقية وملحن ومدير أوركسترا الشباب بمدينة يزد، كما أن العازف سياوش برهاني يعتبر من أهم أعضاء فرقة بنان الموسيقية، خصوصا أنه درس الفنون الموسيقية منذ صغره على يد والده وعمه، وأيضا تضم الفرقة عازفين آخرين منهم مهرداد ناصحي، سعيد رضا دولت، بهنام معيريان، عيسيى شكري.

back to top