القوات الخاصة تردي مسلحاً سعودياً بعد تبادل إطلاق النار

نشر في 22-09-2014 | 00:01
آخر تحديث 22-09-2014 | 00:01
• احتجز أفراد أسرته داخل منزل في تيماء

• المواجهة أسفرت عن إصابة رجلي أمن إصابات خطيرة

قتل مسلح سعودي وأصيب رجلا أمن من أفراد القوات الخاصة صباح أمس، في اشتباك بين المسلح الذي كان يحتجز أفراد أسرته في منزل العائلة بمنطقة تيماء.

ورفض المسلح الاستسلام وأصر على المواجهة، وسدد طعنة نافذة لأحد أقاربه.

لقي مقيم سعودي مصرعه صباح أمس، وأصيب رجلا أمن من أفراد القوات الخاصة بجروح خطرة نقلا على إثرها الى مستشفى الجهراء لتلقي العلاج، وذلك إثر تبادل لإطلاق النار بين فرقة الاقتحام التابعة للقوات الخاصة والمقيم السعودي الذي كان يحتجز أفراد أسرته داخل منزل الأسرة في منطقة تيماء.

بلاغ أوّلي ومفاوضات

وفي التفاصيل التي رواها مصدر أمني لـ «الجريدة» أن غرفة عمليات وزارة الداخلية تلقت بلاغا من مقيمة سعودية، ذكرت من خلاله أن ابن خالها الذي يقيم معهم في المنزل احتجز أفراد أسرتها وهو حامل سلاحا ناريا من نوع رشاش كلاشنيكوف، مشيرا الى أنه فور تلقي البلاغ تم إرسال دورية أمنية تابعة لمديرية أمن الجهراء لاستطلاع الأمر، إلا أن المقيم السعودي تحصن داخل المنزل وبادر الدورية بوابل من الرصاص، ما دفع أفرادها إلى الانسحاب وإبلاغ العمليات بالموقف، وطلب إسناد فوري.

وأضاف المصدر أنه بناء على التطور الميداني، توجهت قوة أمنية من رجال أمن مديرية أمن الجهراء، ورجال مباحث المحافظة بقيادة المدير العام لأمن المحافظة اللواء إبراهيم الطراح، وقائد منطقة تيماء العقيد فلاح محسن، ومدير مباحث المحافظة العقيد سعد العدواني، ومساعده المقدم عمر الرشيد، ومدير دوريات نجدة الجهراء العقيد منصور الصانع، مشيرا الى أن رجال الأمن فرضوا طوقا أمنيا حول المنزل الذي يتحصن به المسلح، وشرع اللواء الطراح في التفاوض معه ونجح في إقناعه بإطلاق سراح أفراد أسرته والإفراج عنهم، وكان ذلك بعد الساعة الخامسة فجرا، إذ إن المفاوضات استمرت ما يقارب الساعتين.

أصر على المواجهة

وذكر المصدر أن اللواء الطراح استمر في المفاوضات مع المتهم، وطلب منه تسليم نفسه، إلا أنه رفض وهدد بقتل أي شخص يقترب منه، لافتا إلى أن اللواء الطراح استعان بعم المتهم المسلح السعودي وأبناء خاله للتفاوض معه وإقناعه بإلقاء السلاح، إلا أنه رفض التفاوض، وعندها اقترب منه أحد أقاربه سدد له طعنة بواسطة سكين.

 وأشار الى أن اللواء الطراح، بعد استنفاذ جميع سبل المفاوضات، استدعى رجال القوات الخاصة، حيث حضرت فرقة الاقتحام الى الموقع بقيادة مدير إدارة قوات الأمن الخاصة اللواء علي ماضي، وأخذت مواقعها حول المنزل الذي يتحصن به المسلح، وشرعت في الاستعداد لاقتحام المنزل.

قتل المسلح وإصابة رجلي أمن

وفي تمام الساعة الثامنة صباحا، ووفق ما أشار المصدر الأمني اقتحمت فرقة الاقتحام المنزل الذي يتحصن به المسلح، وتبادلت معه إطلاق النار، ما أدى إلى مقتل المسلح وإصابة رجلي أمن من فرقة الاقتحام، لافتا إلى أن رجال فرقة الاقتحام اكتشفوا أثناء عملية الاشتباك أن المسلح يحوز أكثر من سلاح ناري استخدمها خلال اشتباكه مع أفراد قوة الاقتحام.

«الداخلية»: كان تحت تأثير المخدرات

قالت إدارة الإعلام الأمني بوزارة الداخلية إن شخصا سعوديا لقي حتفه، بعد أن احتجز أسرته تحت تهديد السلاح، وطعن خاله بآلة حادة، وعمد إلى مبادرة رجال الأمن بإطلاق النار عليهم من رشاش بحوزته، بينما كان تحت تأثير المخدرات، فأصاب اثنين منهم بإصابات متفرقة استدعت نقلهما إلى المستشفى لتلقي العلاج.

وفي التفاصيل، أوضحت الإدارة أن بلاغا ورد إلى إدارة العمليات عبر هاتف الطوارئ (112)، عند الساعة الثانية فجر أمس الأول، يفيد بقيام المتهم المذكور (مواليد 1994) باحتجاز أفراد أسرته داخل المنزل تحت تهديد السلاح، وقيامه بطعن خاله بسكين، فهرعت إلى مكان البلاغ إحدى دوريات الاستطلاع الأمنية، فبادر المتهم بإطلاق عدة أعيرة نارية عشوائية من سلاح رشاش، ما أحدث أضرارا مادية بالدورية.

وأضاف البيان أن رجال الأمن لجأوا إلى أسلوب التفاوض بين المتهم وعدد من أفراد أسرته لثنيه عن موقفه، ودعوه إلى تسليم نفسه، إلا أنه لم يذعن لأوامر رجال الأمن بتسليم نفسه وسلاحه، وواصل إطلاق الأعيرة النارية بطريقة عشوائية شكلت تهديدا على حياة الآمنين من المارة فضلا عن رجال الأمن، ما اضطرهم إلى طلب إسناد من إدارة الوحدات الخاصة، للتعامل مع المتهم.

 وأوضح البيان أنه تم اقتحام المنزل عند الساعة السابعة وخمسين دقيقة صباحا، ونتج عن الاقتحام وتبادل إطلاق النار بين المتهم ورجال الأمن مصرع المتهم، كما أصيب  كل من الرقيب أول سعد العنزي بثلاث طلقات وحالته مستقرة، وأصيب الرقيب أول عبدالله جيرمن بالفخذ الأيمن مع قطع بالشرايين، ما استدعى نقلهما على وجه السرعة إلى مستشفى الجهراء، حيث أجريت لهما العمليات الجراحية اللازمة وحالتهما مستقرة.

وذكر البيان أنه عثر لدى المتهم القتيل على مجموعة من الأسلحة المتنوعة، تضم مسدسات وبندقية صيد وسلاح رشاش وذخائر مختلفة، كما أنه ثبت أنه متعاطي ومدمني المخدرات، ولديه سوابق عدة، ولاتزال الأجهزة المعنية تواصل إجراءاتها لاستكمال أركان القضية.

الفهد: رجال الأمن فداء لأمن الوطن ومواطنيه

زار وكيل وزارة الداخلية الفريق سليمان الفهد مصابي الشرطة في مستشفى الجهراء، اللذين أصيبا في واقعة إطلاق النار من قبل مقيم بصورة غير قانونية في منطقة تيماء وهو تحت تأثير الإدمان والمخدرات.

ونقل الفهد تحيات وتمنيات رئيس مجلس الوزراء بالإنابة وزير الداخلية وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية بالإنابة وزير الدفاع بالإنابة الشيخ محمد الخالد، إلى المصابين بالشفاء العاجل، لافتا إلى أنه يولي إخوانه وأبناءه منتسبي الشرطة كل رعاية واهتمام، مؤكداً أن رجال الأمن فداء لأمن الوطن وسلامة مواطنيه.

وأعرب الفهد عن ارتياحه الشديد للعناية الطبية والمتابعة من قبل الأطباء للمصابين وهما رقيب أول سعد غالي العنزي الذي أصيب بثلاث طلقات بالكتفين وحالته مستقرة، ورقيب أول عبدالله حمد جيرمن المصاب بالفخذ اليمنى، كما أشاد بدور المصابين.

 وكانت جولة الفهد برفقة وكيل وزارة الداخلية المساعد لشؤون الأمن الخاص اللواء محمود الدوسري، ومدير عام مديرية أمن محافظة الجهراء اللواء ابراهيم الطراح، ومدير عام الإدارة العامة لقوات الأمن الخاصة اللواء علي ماضي، ومدير إدارة العلاقات العامة والتوجيه المعنوي ومدير إدارة الإعلام الامني بالإنابة العميد عادل الحشاش.

back to top