أوباما يبدء جولته الآسيوية من بكين

نشر في 10-11-2014 | 12:55
آخر تحديث 10-11-2014 | 12:55
No Image Caption
وصل الرئيس الأميركي باراك أوباما صباح الأثنين إلى بكين، المحطة الأولى في جولة آسيوية سيجري خلالها عدة لقاءات مع نظيره الصيني شي جينبينغ قبل أن يزور بورما واستراليا.

وكان وزير الخارجية الصيني وانغ يي في استقبال أوباما لدى نزوله من الطائرة في بكين حيث اتخذت السلطات تدابير مشددة لتبديد الضباب الملوث قبل استقبال قمة منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادئ "أبيك".

وكان أوباما الذي قضى قسماً من طفولته في اندونيسيا، أثنى خلال لقائه الأول مع الرئيس الاندونيسي الجديد جوكو ويدودو على دور اندونيسيا في مكافحة التطرف الديني.

وقال أن "اندونيسيا التي هي من أكبر الديموقراطيات في العالم وتعد مجموعة إسلامية كبيرة، لعبت دوراً استثنائياً في تشجيع التعددية واحترام التنوع الديني".

ودعا أوباما ويدودو لزيارة واشنطن مشدداً على أن الولايات المتحدة مصممة على أن تكون "شريكاً قوياً" لبلاده، ومن المقرر أن يلقي أوباما كلمة بعد ظهر الأثنين عند افتتاح قمة ابيك.

وسيلتقي على هامش القمة شي جينبينغ الثلاثاء والأربعاء وأعلن البيت الأبيض أنه سيجري "محادثات صريحة ومعمقة" في وقت تشهد العلاقة بين القوتين الكبريين التي وصفها وزير الخارجية جون كيري بأنها "الأهم في عالمنا اليوم" نقاط توتر عديدة بشأن النزاعات في بحر الصين والقرصنة المعلوماتية وحقوق الإنسان.

كما ستكون كوريا الشمالية على جدول أعمال المحادثات بين الرئيسين وقد تم الافراج عن آخر أميركيين كانا لا يزالان محتجزين في هذا البلد عشية مغادرة أوباما في جولته، ما يبعث تساؤلات حول دوافع النظام الشيوعي.

وأعربت واشنطن عن ارتياحها لاطلاق سراحهما بعد أسبوعين على الإفراج بشكل مفاجئ عن أميركي آخر هو جيفري فاول.

وفي بورما سيلتقي أوباما الرئيس ثين سين والمعارضة اونغ سان سو تشي، مع اقتراب موعد انتخابات تشريعية حاسمة عام 2015.

وسوف يشارك الرئيس الأميركي في نهاية الأسبوع في بريزبين بأستراليا في قمة مجموعة العشرين حيث قد يلتقي بنظيره الروسي فلاديمير بوتين ولو أنه ليس هناك أي لقاء رئيس مقرراً.

وأعرب البيت الأبيض الأحد عن قلقه بشأن تكثيف المعارك في المناطق الانفصالية شرق أوكرانيا مشدداً على أن أي محاولة من قبل المتمردين الموالين لروسيا للسيطرة على المزيد من الأراضي ستشكل "انتهاكاً فاضحاً" لاتفاقات وقف اطلاق النار.

back to top