تاريخية واجتماعية وعاطفية... مشاريع الدراما قيد التحضير

نشر في 06-11-2014 | 00:01
آخر تحديث 06-11-2014 | 00:01
ينشغل أهل الدراما، من كتّاب ومخرجين وممثلين ومنتجين، بالتحضير لأعمالهم الجديدة وهم يوزعون اهتمامهم بين انتهاء التجهيز والبحث عن فريق عمل متجانس، لتخرج أعمالهم بأفضل صورة، كي ينافسوا من خلالها، سواء على شاشة رمضان أو في باقي مواسم السنة. ما آخر أخبار النجوم على صعيد الدراما؟
أكدت الكاتبة منى طايع ألا جزء ثانياً لمسلسل «وأشرقت الشمس» إلا أنها بصدد كتابة مسلسل تاريخي من 60 حلقة، تعود أحداثه إلى فترة الانتداب  وزمن الأربعينيات في بيروت، ويتناول قضايا اجتماعية متناقضة بين الفساد والرشوة والكذب، مقارنة مع الاخلاص والنخوة والطيبة، وستؤخذ المشاهد بين قصور المدينة  وبيوت القرى اللبنانية.

أضافت في حديث لها أن رامي عياش سيؤدي دور البطولة، إذ تعتبره مشروع ممثل ناجح، وقد لاحظت من خلال أغانيه المصورة أنه يتمتع بتعابير درامية وقدرة على التمثيل، فضلا عن الشكل الحسن والشهرة اللذين سيساعدان المسلسل على الانتشار عربياً، أما بالنسبة إلى باقي أفراد العمل فلم يتم اختيارهم  لغاية الآن.

أوضحت سيرين عبد النور أن دورها في مسلسل {24 قيراط} مختلف عن دورها في مسلسل {لعبة الموت}، رافضة الدخول في تفاصيل الشخصية ومكتفية بالتصريح، إلى أحد المواقع الإلكترونية، بأنها تجسّد شخصيّة طفوليّة، وتجد نفسها فجأة أمام مسؤولية تجاه البطل (عابد فهد) الذي يفقد ذاكرته لسبب ما، فتصبح كما ظلّه، لتساعده وتقف إلى جانبه.

أما المخرج سعيد الماروق فأشار إلى أن  المسلسل من نوع الدراما التي تتضمّن التشويق، إضافةً إلى قصص حبّ، وأنه عمل مميّز، يتضمّن أبعاداً وخطوطاً متشابكة.

بدوره قال عابد فهد {إنّ إطلاق أيّ مشروع فنيّ هو حالة صحيّة، ومن الجميل أن نجتمع في مشروع عربيّ، في حين نرى إختلافات عربيّة على الساحات الأخرى.

أضاف: {تتمحور فكرة المسلسل حول تبدّل الوجوه، وكيف يمكن أن يكون للإنسان  أكثر من وجه، وكيف يتحوّل من وجه إلى آخر مخالف تماماً، وكيف يكتشف نفسه من جديد}.

فرص جديدة

صرح طارق سويد  بأنه اختار دافيد أوريان لإخراج مسلسله {وجع الروح} من بين 85 شخصاً من خلال إعلان على {فايسبوك} وقال: {قررت إعطاء فرصة للخريجين الجدد، وأنا أتذكر نفسي في بداياتي، إذ لم يمنحني أحد فرصة».

يضيف في حديث له: {في {وجع الروح}  ثمة ممثلون من جيل جهاد الأطرش وآخرون طلاب جامعات، والجميل أننا كلنا لبنانيون، وأنا راض ولدي شعور بأن العمل سينجح}، شاكراً كل من شاركه في العمل {لأن أي فرد لا يستطيع النجاح بمفرده}.

انضمت ميساء المغربي الى أسرة مسلسل «العهد»، وهو من كتابة محمد أمين راضى وإخراج خالد مرعي في ثالث تعاون لهما بعد مسلسلي «نيران صديقة» و{السبع وصايا».

كانت الشركة المنتجة «تي فيجن- طارق الجنايني» تعاقدت مع الممثلين: غادة عادل، آسر ياسين، كندة علوش، أروى جودة، هنا شيحة، صبري فواز، شيرين رضا، سلوى خطاب، باسل الخياط، بالإضافة إلى مهندس الديكور محمد أمين، مدير التصوير أحمد يوسف، مصممة الأزياء دينا نديم والموسيقي هشام نزيه. في هذا الصدد أوضح المنتج ان المسلسل ينتمي إلى نوعية الأعمال الضخمة إنتاجياً، وأنه  بدأ التحضير له منذ أربعة أشهر وسينطلق تصويره في ديسمبر على أن يعرض في رمضان 2015، رافضاً الكشف عن تفاصيله.

صرحت رحمة رياض  بأنها ستخوض غمار التمثيل في مسلسل عربي ضخم، {سيشكل نقلة نوعية في الدراما العربية، من خلال فكرته وحواره ونصه}، حسب قولها، وأضافت أن إنتاجه ضخم ويضم أسماء فنية من العالم العربي وهو  باللغتين العربية والإنكليزية، وتؤدي فيه دور محامية شابة تكره الرجال، وتحفظت عن ذكر باقي التفاصيل.

سرعة في التصوير

اختارت غادة عبد الرازق  إسلام خيري، لإخراج مسلسلها الجديد الذي ما زال المؤلف أيمن سلامة يكتبه، على أن يبدأ التصوير في وقت قريب ليتاح للمخرج التصوير بشكل دقيق، ومن دون تسرع، لضيق الوقت واقتراب شهر رمضان. يذكر أن هذا التعاون هو الأول بين غادة عبد الرازق والمخرج إسلام خيري، الذي سبق أن قدم مسلسلي « الكبير قوي» و{فرق توقيت».

أكد باسم سمرة  أنه سيؤدي بطولة مسلسل {بين السرايات} ليشارك به في موسم دراما رمضان المقبل، وأشار إلى أن الكاتب أحمد عبد الله يعكف على الانتهاء من كتابة الأحداث، ومن المقرر أن يتولى سامح عبد العزيز الإخراج وجمال العدل الإنتاج.

كشف تيم حسن أنه  سيعود إلى الدراما المصرية من خلال المشاركة في بطولة مسلسل {الوسواس}، لأن قصته مختلفة ومتميزة، ويجسد فيه دوراً يختلف عن الأدوار التي سبق أن قدمها، مشيراً إلى أن  حماسته ازدادت مع تولي  المخرج حسني صالح مهمة الإخراج، كونه يحب أعماله ويشعر بأنه يملك رؤية مختلفة ومتميزة.

back to top