الحكومة الفلسطينية تقدم خطة باربعة مليار دولار لاعادة اعمار غزة

نشر في 02-10-2014 | 20:21
آخر تحديث 02-10-2014 | 20:21
No Image Caption
وضعت حكومة الوحدة الوطنية الفلسطينية خطة مفصلة من اربعة مليار دولار لاعادة اعمار قطاع غزة الذي دمرته الحرب الدامية الصيف الماضي، بحسب بيان.

وتتضمن الخطة ثلاثة مستويات: الاول ويخصص 414 مليون دولار للمساعدة العاجلة والثاني 1,2 مليار دولار لنهوض سريع للاقتصاد واخيرا مبلغ 2,4 مليار دولار "لمرحلة اعادة اعمار غزة على الاجل الطويل".

وقالت الحكومة ان هذه الخطة ستستخدم قاعدة لتعبئة الموارد والجهود خلال المؤتمر الدولي للجهات المانحة المقرر في مصر في 12 من الجاري.

واضاف البيان ان الاموال ستستخدم اولا لاصلاح البنى التحتية في القطاعين العام والخاص التي دمرتها الحرب التي استمرت خلال شهري تموز/يوليو واب/اغسطس. وتابع ان اكثر من 110 الف شخص لا يزالون نازحين مع اقتراب فصل الشتاء. وتقدر الحكومة ب1,9 مليار دولار الاموال اللازمة لذلك.

اما المجالات الاخرى التي لها اولوية فتتعلق بالضمان الاجتماعي والطبي لسكان غزة خصوصا جرحى النزاع الاخير والتعليم.

واشار الى "ان الحكومة ستخصص على الفور 700 مليون دولار لتوفير شبكات امان اجتماعي أوسع، وخدمات صحية افضل وتحسين الخدمات النفسية والاجتماعية وتوفير فرص تعليمية اكبر".

وافاد البيان نقلا عن محمد مصطفى نائب رئيس الوزراء رئيس اللجنة الوزارية المكلفة اعادة الاعمار ان "القطاع جزء لا يجزأ من دولة فلسطين، وهو نافذة الوطن إلى البحر الابيض المتوسط، وتحقيق التنمية في غزة امر اساسي في بناء الدولة الفلسطينية".

وقد اوقعت الحرب التي استمرت خمسين يوما 2200 قتيل من الجانب الفلسطيني معظمهم من المدنيين واكثر من 70 قتيلا من الجانب الاسرائيلي معظمهم من الجنود.

back to top