طائرات «الحزم» ستزود بالوقود في الجو

نشر في 04-04-2015 | 00:01
آخر تحديث 04-04-2015 | 00:01
في حين تشدد الولايات المتحدة على أنها تقدم معلومات عامة لطيران "عاصفة الحزم" دون إعطاء إحداثيات لأهداف بعينها داخل اليمن، أعلن مسؤول عسكري أميركي كبير أمس الأول أن الولايات المتحدة ستقوم بعمليات تزويد بالوقود في الجو للطائرات الحربية المشاركة في عملية "عاصفة الحزم" التي تقودها السعودية ضد المتمردين الحوثيين، لكنها لن تمدها بمعلومات استخبارية لتعيين الأهداف.

وقال المسؤول، طالبا عدم ذكر اسمه، إن "سنتكوم (القيادة العسكرية الأميركية في الشرق الأوسط) أعطت الضوء الأخضر لنشر طائرات لتموين طائرات السعودية وشركائها الخليجيين في العملية"، موضحا أن "تزويد طائرات التحالف العربي بالوقود في الجو سيتم خارج المجال الجوي اليمني"، مبينا أن "الولايات المتحدة تتوقع أن تتلقى من السعودية ثمن عمليات التموين التي لم تبدأ بعد".

 وفي ما يتعلق بالمساعدة في مجال الاستخبارات، ذكر المسؤول العسكري الأميركي أن "واشنطن تمد السعودية بمعلومات مصدرها أقمارها الصناعية وطائراتها الاستطلاعية لمساعدة المملكة في مراقبة حدودها ومتابعة تقدم الحوثيين"، مشيراً إلى المساعدة تهدف إلى توفير "صورة عن ميدان المعركة" ومواقع انتشار الحوثيين وتجنيب الطائرات السعودية إسقاط ضحايا مدنيين.

وتابع "إننا نساعد السعوديين على البقاء مطلعين على ما يجري على حدودهم أو أي توغل بري للحوثيين المتمركزين بالقرب من عدن"، مضيفا "لكننا لن نزودهم (السعوديين) بمعلومات لتحديد أهداف الغارات الجوية".

ولفت المسؤول إلى أن القوات البرية السعودية ليست على وشك دخول اليمن، بالرغم من تعزيز أمن حدودها، مؤكدا أن الرياض "تنشر قواتها على طول الحدود للحيلولة دون حصول توغل حوثي في أراضي المملكة"، معتبرا أن القوات السعودية في موقف دفاعي.

(واشنطن ــ أ ف ب)

back to top