«الصحة»: 85% من أمراض القلب يمكن تجنبها

نشر في 17-02-2015 | 00:02
آخر تحديث 17-02-2015 | 00:02
No Image Caption
انطلاق «قلبك أمانة» في «الجهراء الصحية» بالتعاون مع «الأوقاف»
أكدت وزارة الصحة أنه يمكن تجنب 85 في المئة من أمراض القلب من خلال الكشف المبكر عن تلك  الأمراض واتباع أساليب صحية وقائية.

أعلن رئيس مركز سعد العبدالله الصحي د. برجس المطيري انطلاق فعاليات حملة "قلبك أمانة" في منطقة الجهراء الصحية بالتعاون مع وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، والتي بدأت بمحاضرة في مسجد البسام بمنطقة الجهراء، لافتا الى انه تم خلال المحاضرة عمل الفحص الطبي للمصلين مجانا، وشمل فحص القلب والسكر والضغط ونسبة الكولسترول، إضافة إلى توزيع العديد من البروشورات للمصلين عن أمراض القلب، وعرض فيلم توعوي عن أهمية التدخل العلاجي المبكر للجلطات القلبية.

وذكر المطيري في تصريح صحافي أمس أن "قلبك أمانة" تهدف إلى زيادة وعي المجتمع بأهم الأمراض القلبية وأفضل سبل الوقاية والعلاج، وأكد أن أمراض القلب تعد من أكثر الأمراض انتشارا وأكبرها كمسبب للوفيات في الدولة، مبينا أن الإحصائيات تشير إلى إن 85 في المئة من الأمراض القلبية يمكن تجنبها من خلال الكشف المبكر عن الأمراض القلبية واتباع أساليب صحية وقائية.

الكشف المبكر

وبين أن انطلاق "قلبك أمانة" التي أطلقتها وزارة الصحة ممثلة بالمكتب الإعلامي بالتنسيق مع المناطق الصحية تهدف إلى الكشف المبكر عن الأمراض القلبية في اطار برنامج وطني أعدته الوزارة للوقاية من الامراض القلبية، كما تهدف الى زيادة وعي المجتمع بأهم الأمراض القلبية وأفضل سبل الوقاية والعلاج، اضافة الى اجراء فحوصات مجانية للكشف عن أهم مسببات الأمراض القلبية التي أبرزها ارتفاع ضغط الدم والتدخين والسكري وارتفاع نسبة الدهون الضارة وغيرها من العوامل الوراثية التي تسبب تشوهات في القلب.

وأشار الى انه سيتم القيام بسلسة من الفعاليات الخاصة بحملة "قلبك أمانة" خلال الأيام القادمة، حيث سيكون هناك محاضرة في مسجد الصقر يوم الجمعة المقبل، بالاضافة الى فعاليات اخرى ستقام ببعض المجمعات التجارية المهمة بالمنطقة وتختتم في مركز سعد العبدالله الصحي.

التمريض

في موضوع منفصل، أكد رئيس مجلس إدارة جمعية التمريض الكويتية بندر العنزي استعداد جميع أفراد التمريض في كل القطاعات بالدولة لتنفيذ وقفة التمريض في السابعة مساء اليوم في مبنى جمعية التمريض الكويتية "لرفع الظلم الواقع عليهم، وعدم تحقيق مطالبهم العادلة"، مطالبا الجميع بالحضور للمشاركة في هذه الوقفة.

وأشار العنزي في بيان صحافي إلى أن "الأمور تسير بشكل جيد"، معلنا عن وقفة تضامنية نظمتها عدة اطراف للمشاركة مع الممرضين في وقفتهم، لافتا الى وجود تضامن واضح وتعاطف الكثيرين عبر وسائل التواصل الاجتماعي مع قضية الممرضين لاسترداد حقوقهم المسلوبة.

 واعتبر الإحساس العام خلال الفترة التحضيرية لهذه الوقفة قد زاد من عزيمة المنتسبين إلى مهنة التمريض في ظل الجهود التي  يبذلونها وفي غياب التقدير الحقيقي من وزارة الصحة وديوان الخدمة المدنية، داعيا الجميع إلى إنصافهم هذا اليوم تقديرا لعطائهم.

وشدد على عدم  التراجع عن تنفيذ هذه الوقفة بعدما أصبحت مطلبا لكل أبناء التمريض الذين يشعرون بمرارة التجاهل والنسيان وعدم حصولهم على حقوقهم بالشكل المطلوب، لافتا إلى أن الجمعية استعدت لاستقبال منتسبيها اليوم بكل ما تملكه من أجل أن يحصل الجميع على حقوقهم.

back to top