في وقت توسع فيه قنوات «سي بي سي، النهار، الحياة، أم بي سي مصر» دائرة عرض البرامج الترفيهية، قررت قنوات «المحور وصدى البلد» التركيز على الجانب السياسي في برامجها، فيما تسعى قناة «التحرير» لتطوير شاشتها لمواكبة التغيرات، وستغيّر اسمها إلى «تي أن تي»، بالإضافة إلى إطلاق برامج جديدة تتنوع بين الرياضة والترفيه من أبرزها: «5 أمواه» الذي تقدمه فيفي عبده، بالإضافة إلى اتفاقات أخرى تجريها مع فنانين للظهور على شاشتها.

Ad

على صعيد آخر، استغنت القناة عن بعض الإعلاميين فيها لترشيد نفقات البرامج السياسية، من بينهم جيهان منصور التي لم تصرف لها القناة راتبها منذ اشهر، ففسخت تعاقدها معها ووجهت  إنذاراً قضائياً لها.

أما قناة «صدى البلد» فاكتفت بإطلاق برنامج اجتماعي تشارك في تقديمه هالة فاخر، فيما أرجأت إطلاق برامج أخرى بسبب تركيزها على الشأن السياسي خلال الفترة المقبلة.

بدورها حصلت قناة «سي بي سي» على حق عرض الموسم الثالث من برنامج «المسامح كريم»، الذي يقدمه الإعلامي جورج قرداحي ودخلت في مفاوضات مع مجموعة قنوات «أو أس أن» المنتجة للبرنامج للاتفاق على موعد عرضه، سواء في شهر رمضان المقبل أو بعده، علماً بأن حلقات الموسم الجديد بدأ تصويرها في «مدينة الإنتاج الإعلامي»، كذلك ستتابع القناة عرض برنامج «صاحبة السعادة» الذي تقدمه إسعاد يونس، فيما تتفاوض على برامج جديدة، قيد التحضير، لعرضها على شاشتها في الفترة المقبلة إلى جانب البرامج السياسية.

برامج بالجملة

تتفاوض مجموعة قنوات «النهار» مع هيفاء وهبي لعرض Celebrity  على شاشتها. البرنامج الذي بدأ تصويره بين القاهرة وبيروت والولايات المتحدة، وتنتجه شركة World Music Production التي يشارك فيها مخرجه مع مصطفى سرور مدير أعمال هيفاء وهبي، ينتمي إلى تلفزيون الواقع، وستكشف فيه هيفاء تفاصيل حياتها اليومية وتحركاتها خلف الكاميرا، بالإضافة إلى الأماكن والهوايات المفضلة لها.

 يذكر أن موعد عرضه لم يحدد بعد في انتظار الانتهاء من تصويره، خصوصاً أن ارتباط هيفاء بتصوير مسلسلها الجديد قد يؤجل الانتهاء من البرنامج أشهراً عدة.

في حال حصولها على حق عرض البرنامج حصرياً في مصر تعهدت القناة بتنظيم حملة إعلانية ضخمة، تناسب طبيعة البرنامج ونجومية هيفاء وهبي في مصر، وهو العرض الذي يرجح كفة قناة {النهار} على أي محطة مصرية أخرى.

تجري قناتا {النهار} و{أم تي في} اللبنانية مفاوضات مع الإعلامي نيشان ليكون برنامجه الرمضاني الجديد على شاشتهما بعد المشاكل التي تعرض لها العام الماضي مع قناة {الحياة} المصرية، في ما يتعلق بالبث المباشر وأدت إلى تسجيل الحلقات قبل موعدها بيوم.

أيضاً ستعرض قناة {النهار} برنامج {رقص النجوم} قريباً بالتعاون {أم تي في} وذلك على الهواء مباشرة من بيروت، وثمة مفاوضات تجريها لمشاركة أكثر من فنان مصري في البرنامج للترويج له دعائياً قبل عرضه على الشاشة.

بالإضافة إلى ذلك، حصلت {النهار} على حق عرض برنامج {نجم الشعب} لاكتشاف المواهب الغنائية الشعبية، الذي يشترك في عضوية لجنة تحكيمه: حكيم، نيكول سابا، والشاب خالد. وقد تم تصوير حلقات عدة في سرية تامة بين فريق العمل على أن يبدأ عرضها نهاية الشهر المقبل.

القاضي وإكس فاكتور

لدى مجموعة قنوات {أم بي سي} مشاريع ترفيهية عدة  ستبدأ تصويرها خلال الفترة المقبلة، في مقدمها {القاضي} الذي كان يفترض عرضه قبل رمضان، لكن تأجل إلى ما  بعد الشهر الفضيل، بسبب وفاة والد مقدمه خالد الصاوي.

يتابع الصاوي التحضيرات الخاصة بالبرنامج الذي ينتمي إلى البرامج الاجتماعية، ومن المقرر أن يتم تصويره في القاهرة على أن يعرض على شاشة قناة {أم بي سي مصر} خلال سبتمبر المقبل.

كذلك ستبدأ القناة الشهر المقبل عرض برنامح «إكس فاكتر»، بعد انتهاء عرض برنامج Arabs Got Talent، علماً بأن لجنة التحكيم المكونة من راغب علامة، إليسا ودنيا سمير غانم أوشكت على الانتهاء من تصوير الحلقات المسجلة.