باريس سان جرمان لحسم اللقب أمام مونبلييه

نشر في 16-05-2015 | 00:03
آخر تحديث 16-05-2015 | 00:03
No Image Caption
تفصل باريس سان جرمان نقطة وحيدة عن المحافظة على لقبه للعام الثالث على التوالي، عندما يلتقي مونبلييه اليوم.
سيكون باريس سان جرمان على موعد مع التتويج باللقب الثالث على التوالي، عندما يحل ضيفا على مونبلييه اليوم السبت في المرحلة السابعة والثلاثين قبل الأخيرة من الدوري الفرنسي لكرة القدم.

ويحتاج فريق العاصمة إلى نقطة واحدة لتأكيد سيطرته على الدوري المحلي للعام الثالث على التوالي، حيث يتقدم بفارق 6 نقاط امام مطارده المباشر ليون، علما بأن فريق العاصمة يملك أيضا فرصة التتويج حتى في حال الخسارة، وذلك في حال تعثر ليون امام مضيفه بوردو.

وكان ليون مهد الطريق لباريس سان جرمان للظفر باللقب في المرحلة الماضية، عندما مني بخسارة مدوية امام مضيفه كاين وبثلاثية نظيفة تبخرت فيها آماله في المنافسة على اللقب، أقله حتى المرحلة الأخيرة.

ويأمل باريس سان جرمان في مواصلة صحوته القوية في الآونة الأخيرة والتي حقق خلالها 7 انتصارات متتالية مكنته من انتزاع الصدارة من ليون الذي اهدر 8 نقاط غالية في المباريات السبع الأخيرة.

ويهدف رجال المدرب لوران بلان إلى تحقيق رباعية تاريخية في سابقة في كرة القدم الفرنسية، فبعدما توجوا بلقب كأس الأبطال مطلع الموسم الحالي على حساب غانغان في بكين، أضافوا لها لقب كأس الرابطة على حساب باستيا، وباتوا قاب قوسين أو أدنى من التتويج بلقب الدوري، ثم سيخوضون نهائي مسابقة الكأس ضد اوكسير من الدرجة الثانية في 30 مايو الحالي.

ويملك باريس سان جرمان الاسلحة اللازمة لتحقيق الفوز على مضيفه واخر بطل لدوري قبل ان تتحول السيطرة الى فريق العاصمة، في مقدمتها قوته الهجومية الضاربة بقيادة العملاق السويدي زلاتان ابراهيموفيتش، الذي يتخلف بفارق 3 أهداف عن الرقم القياسي التاريخي للنادي في عدد الأهداف والموجود بحوزة البرتغالي بدرو باوليتا (109 اهداف)، والارجنتيني ازيكييل لافيتزي ومواطنه خافيير باستوري والاوروغوياني ادينسون كافاني.

وتشتد المنافسة على البطاقة الثانية المؤهلة مباشرة لمسابقة دوري الأبطال بين ليون وموناكو الثالث والذي يخوض اختبارا سهلا امام ضيفه متز التاسع عشر قبل الأخير والذي هبط برفقة لنس الاخير الى الدرجة الثانية.

مهمة صعبة

ويتفوق ليون بفارق 6 نقاط ويكفيه التعادل لحسم التأهل المباشر، لكن المهمة لن تكون سهلة امام بوردو الطامح الى الوجود في مسابقة الدوري الأوروبي «يوروبا ليغ»، بينما يحتاج موناكو الى الفوز وخسارة ليون للابقاء على اماله حتى المرحلة الأخيرة.

لكن موناكو يواجه خطر عدم الوجود في المسابقة القارية العريقة التي بلغ ربع النهائي فيها هذا الموسم قبل ان يخرج على يد يوفنتوس (صفر- 1 ذهابا وصفر-صفر ايابا)، لأنه يتقدم بفارق نقطتين فقط عن مرسيليا وسانت اتيان الساعيين الى بطاقة الأدوار التمهيدية.

وينتظر مرسيليا وسانت اتيان اختبارين صعبين خارج القواعد، الاول امام ليل الثامن، والثاني امام إيفيان المطالب بضرورة تحقيق الفوز لإنعاش آماله في البقاء في دوري الدرجة الاولى.

ويحتل ايفيان المركز الثامن عشر برصيد 37 نقطة بفارق 4 نقاط خلف رينس صاحب اخر مركز يبقي في الدرجة الاولى، والذي يستضيف رين التاسع.

وفضلا عن ايفيان ورينس، تواجه 4 اندية اخرى خطر اللحاق بمتز ولنس الى الدرجة الثاني، وهي كاين، ولوريان، ونيس، وتولوز والتي تملك جميعها 42 نقطة.

ويحل كاين الثالث عشر ضيفا على باستيا العاشر، ولوريان ضيفا على نانت الثاني عشر، وتولوز ضيفا على غانغان الحادي عشر، بينما يلعب نيس مع ضيفه لنس.

(أ ف ب)

back to top