السلطان: «مركز سلطان» أعادت هيكلة تسهيلاتها بـ 89 مليون دينار

نشر في 28-05-2015 | 00:01
آخر تحديث 28-05-2015 | 00:01
«عموميتها» وافقت على عدم توزيع أرباح
أكد رئيس مجلس إدارة شركة مركز سلطان، جميل السلطان، أن الشركة وقعت عقودا مع جميع دائنيها من البنوك المحلية والأجنبية لإعادة هيكلة التسهيلات الائتمانية الممنوحة لها بمبلغ 89 مليون دينار، ولمدة 7 أعوام، في إطار خطة الشركة لإعادة هيكلة المطلوبات المتداولة التي تقدر بـ100 مليون دينار، والمتضمنة جميع البنوك الدائمة.

وقال السلطان، في كلمته في تقرير مجلس الإدارة خلال الجمعية العمومية العادية، التي عقدتها الشركة ووافقت على عدم توزيع أرباح، إن هذه النتيجة جاءت تتويجا لجهود استمرت عاما كاملا، ما كفل للشركة التركيز على خططها التنموية خلال المرحلة المقبلة.

وأضاف أن الشركة استمرت في تنمية أصولها، والتوسع في مراكز التسوق والمطاعم، حيث تم افتتاح أربعة مراكز تسوق جديدة في لبنان والأردن والبحرين، وجار العمل على الانتهاء من سبعة مراكز تسوق في الكويت والأردن خلال عام 2015.

وتابع ان الشركة انتهت من تطوير مجمعي مطاعم في الكويت، حيث تم افتتاح 6 مطاعم جديدة في هذه المجمعات، وتم الانتهاء من تطوير مجمع تجاري في البحرين، ويتوقع الانتهاء من عمليه التأجير خلال السنة الحالية.

تعزيز الحصة

‏‫

وزاد السلطان ان شركات قطاع الخدمات والاتصالات قامت بتعزيز حصتها السوقية في الكويت، حيث حصلت على عقود جديدة بقيمة تخطت 15 مليون دينار، مؤكدا أن الشركة مستمرة في التركيز على تحسين الأداء في جميع القطاعات العاملة مع تحيّن الفرص المماثلة للتوسع الاستراتيجي، مشيرا إلى أن ذلك سينعكس إيجابا على تعزيز العوائد وحقوق المساهمين ما يساهم في تثبيت وتنميه ثقة العملاء.

ولفت الى أن نتائج الشركة شهدت نموا في الإيرادات بنسبة 4 في المئة مقارنة بعام 2013، موضحا أن عمليات الشركة شهدت ارتفاعا نوعيا، حيث بلغت نسبة النمو في الاردن نحو 13 في المئة و10 في المئة في عمان وفي البحرين 43 في المئة، كما شهد قطاع الاتصالات والخدمات تحسنا في الأداء بنسبه 8 في المئة.

واردف ان صافي الأرباح بلغ مليون دينار، أو 1.64 فلس للسهم، مقارنة بـ2.2 مليون دينار في 2013، كما بلغت الإيرادات نحو 267 مليون دينار لذات الفترة، مقارنة بـ257 مليونا لعام 2013، وبلغت إيرادات قطاع التجزئة 245 مليونا، بزيادة 4 في المئة مقارنة بعام 2013.

نمو العمليات

وذكر السلطان أن عمليات التجزئة نمت في الكويت والأردن وعمان والبحرين، بمعدل وسطي بلغ 5 في المئة عن عام 2013، بينما تواجه المبيعات في لبنان ضغوطا إضافية بسبب الأوضاع غير المستقرة.

وأشار إلى أن بقية القطاعات، كالمطاعم والاتصالات والخدمات، ساهمت بمبلغ 22 مليون دينار في الإيرادات الكلية، مع سعي الشركة إلى التخلص من الاستثمارات غير المدرة للأرباح والتركيز على العمليات التشغيلية ذات القيمة المضافة.

وبين ان الشركة قامت بالتعاون مع معهد القيادة والإدارة ILM بتصميم برنامج تدريبي متميز لـ12 من المديرين التنفيذيين الذين يملكون مستقبلا إداريا واعدا مع الشركة يزودهم بالمهارات والمعارف اللازمة للعمل في بيئة التجزئة الحديثة.

وتابع ان هذا المعهد هو هيئة عضوية مهنية معروفة على مستوى العالم تمثل أكثر من 25 ألفا من المديرين والقادة على مدى حياتهم المهنية، وتزودهم بشهادات تغطي جميع جوانب القيادة والإدارة، جنبا إلى جنب مع برامج متخصصة في التدريب والتوجيه والموارد البشرية والمشاريع، وتسعى الشركة لتكون بحد ذاتها بمنزلة مركز معتمد من معهد القيادة والإدارة ILM في أوائل عام 2016.

ووافقت العمومية على كل بنود جدول الاعمال، بما فيها توزيع مكافأة على أعضاء مجلس الإدارة بمبلغ 60 ألف دينار.

back to top