حاولت التنظيمات الإرهابية في مصر، شحذ همم أنصارها عبر بث فيديوهات على موقع "يوتيوب" ترصد عملياتها الإرهابية التي تستهدف من خلالها آليات الجيش والشرطة، لتنتقل الحرب من ساحات القتال، إلى الفضاء الإلكتروني.

Ad

"قاتلوهم يعذبهم الله بأيديكم ويخزهم وينصركم عليهم"، إحدى آيات سورة "التوبة"، التي تبدأ بها دائماً فيديوهات، تبثها أنشط تنظيمين إرهابيين في مصر، وهما "أنصار بيت المقدس" و"أجناد مصر"، اللذان يتبنيان العديد من العمليات الإرهابية، ويبثان على إثرها فيديوهات ترصد العمليات، فضلاً عن أناشيد جهادية، بمؤثرات صوتية، ولقطات تُظهر قوات الأمن وهي تتعامل مع الخارجين على القانون.

آخر الفيديوهات التي بثّتها التنظيمات الإرهابية، فيديو بث يوم الأحد الماضي لتنظيم "أجناد مصر" على حسابه الشخصي في موقع "تويتر"، وتوعد فيه قوات الأمن بالثأر، إثر فض قوات الأمن تظاهرات طلاب "الإخوان" في جامعة الإسكندرية. في المقابل، يهتم تنظيم "أنصار بيت المقدس" ببث فيديوهاته على مواقع إعلامية عالمية، تهتم بنشر أخبار الجماعات الراديكالية بينها موقعا "شموخ الإسلام" و"فداء".

عميدة كلية إعلام القاهرة الأسبق ليلى عبدالمجيد قالت لـ"الجريدة" إن "التنظيمات الإرهابية أصبح لديها جهاز إعلامي متطور عكس الماضي، حيث أدركت مدى تأثير الإعلام لجذب الشباب لصفوف التنظيمات".

من جانبه، قال الخبير في الحركات الأصولية صبرة القاسمي إن تنظيم "أنصار بيت المقدس يتواصل عبر الشبكة العنكبوتية مع التنظيمات الجهادية الأخرى، بغية تلقي تأهيل شرعي وعسكري وتقني".

وأوضح لـ"الجريدة" أن التنظيم المصري "يمتلك جهازاً إعلامياً على أعلى مستوى، يمكِّنه من تصميم فيديوهات بجودة عالية"، مشيراً إلى أن "التنظيمات الإرهابية أدركت مدى أهمية التواصل الإعلامي مع الشباب عبر مواقع التواصل"، وأضاف أن "أنصار بيت المقدس قالت إن شبكة شموخ الاسلام وشبكة فداء هما المصدر الإعلامي الوحيد لها".