السريع لـ الجريدة•: وزارات تقدم خدماتها إلكترونياً قريباً

نشر في 16-02-2015 | 00:01
آخر تحديث 16-02-2015 | 00:01
أكد المدير العام للجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات عبداللطيف السريع، أن "هناك خدمات ستقدمها وزارات ومؤسسات الدولة المختلفة على مواقعها الإلكترونية، وبعدها على موقع البوابة الرسمية للدولة خلال الأسابيع القليلة القادمة"، موضحا أن "هذه الخدمات تأتي منسجمة مع توجيهات القيادة السياسية في التحول إلى الحكومة الإلكترونية".

وأضاف السريع في تصريح لـ"الجريدة"، أنه "تم اليوم (أمس) تدشين خدمات إلكترونية في بلدية الكويت مثل تجديد التراخيص الصحية، وإعلانات الأنشطة التجارية، وكذلك نظام الاستعلام عن الأنشطة المسموحة".

 وأشار إلى أن "هذه الخطوة مهمة وتعكس التقدم الذي حققته البلدية على صعيد التحول للحكومة الإلكترونية، إذ تم الاطلاع على الخدمات الموجودة على موقع البلدية، وكانت مميزة وتهدف إلى تبسيط الإجراءات أمام المواطنين، لاسيما أنها تتماشى مع قرار مجلس الوزراء رقم 412/2014، الذي يطالب وزارات ومؤسسات الحكومة بأن تضع خدماتها على مواقعها الإلكترونية وبعدها في موقع البوابة الرسمية للدولة".

خدمات أخرى

وقال إن "هذه الخدمات التي أطلقت هي باكورة خدمات بلدية الكويت في 2015، وهناك هناك خدمات أخرى ستطلقها البلدية خلال الفترة القادمة بالتعاون والتنسيق مع الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات"، لافتا إلى أن "هذه الأنظمة مربوطة من خلال شبكة الكويت للمعلومات، وستتم تجربتها أولا لتقييمها ومن ثم تتاح على البوابة الرسمية للدولة بعد فترة التجربة التي تكون مبينة على أسس ومعايير معينة، لتكون مجهزة لطرحها أمام الجمهور".

وتابع السريع "كانت بداية انطلاق هذه الخدمات الإلكترونية خلال العام الجاري من خلال بنك الائتمان كأول خدمة متكاملة في القرض الاجتماعي، وبعدها تم إطلاق خدمات الإدارة العامة للإطفاء على الأجهزة الإلكترونية، واليوم (أمس) تبدأ بلدية الكويت مشوارها في هذه الخدمات المتطورة".

 وأكد أن هذا الإنجاز تم خلال شهرين فقط، "إذ شاركت هذه الجهات الحكومية الثلاث في طرح خدماتها إلكترونيا، وستكون هناك خدمات لجهات حكومية أخرى خلال وقت قريب سيعلن عنها في حينه"، لافتا إلى أن "هذه التطور يمثل نقلة نوعية مهمة في تسهيل المعاملات أمام الجمهور، ولاشك أنها مرحلة تتطلب تضافر جهود الجميع لتسهيل عملية الانتقال الإلكتروني، ضمن حزمة من الخدمات الإلكترونية التي ستكون في متناول الجميع قريباً".

back to top