أكدت رئيسة مسابقة ومبادرة ابتكار الكويت الشيخة فادية السعد، أن المسابقة لاقت صدى كبيراً في دول الخليج، وتحديداً في السعودية وعمان والبحرين، موضحة أنها «شكلت واحة للتواصل والتفاعل بين بنات هذا الجيل».

Ad

وأضافت السعد في كلمتها خلال الحفل الذي أقامته على شرف مديرات المدارس الثانوية الحكومية، أن «هذا اللقاء يهدف إلى التعارف والالتقاء والاستماع الى مقترحاتهن بشأن تعزيز وانتشار مبادرة ابتكار، التي تسعى إلى رفع مسوى الطالبات في البحث العلمي وتأهيلهن للمشاركة في مسابقات إقليمية وعالمية بهذا الشأن»، مشيرة إلى أن «القائمين على الجائزة لاحظوا أن المشاركات الكويتية، رغم أنها جيدة وذات مستوى، فإنها لم تصل إلى التصفيات النهائية مقارنة بالمشاركات الأخرى من الدول الخليجية».

تفكير إبداعي

وقالت إن «هذا الأمر دفع اللجنة القائمة على المسابقة، التي لا تهدف فقط إلى توزيع الجوائز والظهور الاعلامي، إنما المساهمة مع الدولة في رفع مستوى الطالبات ذات التفكير الإبداعي وتعريفهن على البحوث العلمية، وتشجيعهن على الاستمرار في هذا الاتجاه، إلى التفكير جدياً للبحث في عدة خيارات تخدم هذا التوجه».

 ولفتت إلى أن هذه الخيارات تبلورت بوضع خطة عمل لإنشاء مركز دائم لإقامة الدورات التي ترفع من مستوى الطالبات عبر متخصصين تحت مسمى مبادرة ابتكار الكويت، التي أطلقت منذ ثلاثة أشهر وتسعى إلى استقطاب الفتيات صاحبات المبادرات العلمية من الفئة العمرية التي يجب التركيز عليها، لكي تقدم ما هو مفيد للمجتمع.

منافسة علمية

وتمنت السعد أن «تشكل مديرات المدارس الثانوية ركناً من أركان نجاح هذه المبادرة، ومقدمة للتواصل مع الطالبات المتميزات، بهدف تدريبهن لرفع مستواهن العلمي الابداعي، لاسيما أن مبادرة ابتكار تعمل على مدار العام من أجل تأهيل الفتاة الكويتية من خلال برامج ودورات تعليمية وتدريبية من مراكز متخصصة عالمية وإقليمية، لرفع قدراتهن للمشاركة في المسابقات العالمية والإقليمية والمحلية». وبين أن مبادرة ابتكار تسعى إلى توسيع نطاق عملها بحيث تشمل كل طالبات الدول العربية من مدارس التعليم العام، لكي تتيح لهن الفرصة لتطوير مهاراتهن المعرفية والعلمية، كما تساعدهن على تحقيق ذواتهن من خلال الانخراط في منافسة علمية، وتبادل الخبرات بين جميع طالبات الدول العربية، لتحقيق التقارب والتعايش والاطلاع على ما تم تحقيقه في البحث العلمي.