بينما تقود إيران الحروب والنزاعات المندلعة في سورية والعراق واليمن، عبّر المستشار العسكري للمرشد الإيراني الأعلى علي خامنئي القائد السابق للحرس الثوري الجنرال يحيى صفوي عن تخوفه من انتقال المعارك في العراق وسورية إلى إقليم خوزستان جنوبي إيران (الأهواز)، الذي تسكنه أكثرية عربية سنّية، مشيراً إلى أن جهات استخباراتية عربية وغربية تعمل في هذا الإقليم ذي الأغلبية العربية، وتدعم «التيارات الانفصالية».

Ad

إلى ذلك، وبعد تصريحات علي يونسي، مستشار الرئيس الإيراني حسن روحاني، والتي زعم فيها أن «إيران أصبحت إمبراطورية وعاصمتها بغداد»، قال أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي شمخاني إن بلاده هي التي منعت سقوط بغداد ودمشق وأربيل بيد تنظيم داعش، مضيفاً أن إيران باتت الآن على ضفاف البحر الأبيض المتوسط وباب المندب.

من جهة أخرى، ووسط تقارير عن تردي حالة المرشد الإيراني، انتخب أمس رجل الدين محمد يزدي، المحافظ المتشدد، رئيساً لمجلس خبراء القيادة، الهيئة الدينية الإيرانية العليا المكلفة تعيين المرشد ومراقبته، في منافسة مع الرئيس الأسبق المعتدل هاشمي رفسنجاني المدعوم من الإصلاحيين. وسيتولى يزدي (84 عاماً) رئاسة المجلس مدة سنة، وسيكون المسؤول عن انتخاب خليفة خامنئي في حال الوفاة.

مستشار خامنئي: معارك العراق وسورية قد تنتقل إلى خوزستان