ذكر المرصد السوري لحقوق الانسان اليوم ان تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) اصبح يمتلك ثلاث طائرات مقاتلة من طراز (ميغ) روسية الصنع في سوريا.

Ad

ونقل المرصد عن مصادر وصفها بأنها "موثوقة" القول ان (داعش) اصبح يمتلك ثلاث طائرات حربية قادرة على الطيران والمناورة يعتقد انها من طراز (ميغ 21) و(ميغ 23) مضيفا ان ضباطا من الجيش العراقي المنحل من عناصر التنظيم يشرفون على تدريب المزيد من عناصر التنظيم اصحاب الخبرات على قيادة هذه الطائرات.

وأوضح ان هذه الدروات التدريبية يتم اجراؤها في مطار (الجراح) العسكري او ما يعرف بمطار (كشيش) العسكري الواقع في ريف حلب الشرقي والذي يعد اهم معسكرات تنظيم (داعش) في سوريا.

وابلغ سكان من المناطق المحيطة بالمطار نشطاء المرصد السوري في حلب انهم "شاهدوا طائرة على الاقل تحلق على علو منخفض في اجواء المنطقة بعد اقلاعها من مطار الجراح العسكري".

واوضح المرصد ان هذه ليست المرة الاولى التي يشاهد فيها السكان تحليقا لطائرة تقلع من المطار على علو منخفض مشيرا الى ان المصادر ذاتها ابلغته ان تنظيم الدولة الاسلامية استولى على هذه الطائرات بعد سيطرته على المطارات العسكرية التابعة للنظام السوري في محافظتي حلب والرقة.

واشار الى ان المصادر لم تؤكد ما اذا كان (داعش) يمتلك صواريخ لاستخدام المقاتلات بشكل هجومي.