الصناعة: 9ر235 ألف دينار ايرادات "المختبرات" في 2014

نشر في 15-03-2015 | 12:06
آخر تحديث 15-03-2015 | 12:06
No Image Caption
قالت مديرة إدارة مختبرات الجودة بالتكليف التابعة للهيئة العامة للصناعة فوزية الكنعان إن إجمالي الايرادات المحصلة عبر الادارة بلغت نحو 9ر235 ألف دينار كويتي من خلال 1088 معاملة عام 2014.

وأضافت الكنعان في لقاء مع وكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم أن مختبر قسم الكهرباء حصل على النصيب الاكبر ببلوغ اجمالي ايراداته نحو 3ر152 ألف دينار موضحة أن أبرز أهداف الادارة تتمثل في القيام بفحص وتحليل المنتجات الصناعية وفقا للمواصفات القياسية.

وذكرت أن أهم انجازات الادارة في الفترة الماضية هي الحصول على الاعتماد الدولي والاعتراف العالمي للمختبرات التابعة لادارة مختبرات الجودة عام 2013 مشيدة بجهود عاملي الادارة في الحصول على تلك الشهادة.

وبينت أن الادارة حصلت أيضا على شهادة نظم ادارة الجودة طبقا لمتطلبات المواصفة الدولية وشهادة الصحة والسلامة المهنية وفقا للمواصفات البريطانية لافتة الى انها ستعزز من قدرة المنتجات الكويتية على التصدير خليجيا وعالميا.

وأفادت بأن تلك الانجازات ستساهم بفعالية في تقليل العوائق الفنية أمام التجارة من خلال الاعتراف الدولي المتبادل اضافة الى تعزيز الاعتماد من قدرة دولة الكويت على المشاركة الفعالة خليجيا ودوليا في مجال التحقق من المطابقة.

وأوضحت أن ادارة الجودة تعد أول مختبر حكومي يحصل على شهادة (إيزو) الخاصة بمختبرات البناء والنسيج والاصباغ والكيمياء لافتة الى أن الجمعية الوطنية لمنظمات الاختبار الاسترالية (ناتا) منحت الادارة الاعتماد الدولي بالنتائج الواردة في تقارير الاختبار الصادرة عنها.

وأضافت أن الجمعية الوطنية أجرت أيضا أعمال التقييم التفقدي والمبدئي والدوري للمختبرات التابعة للادارة على عدة مراحل للتأكد من جدارتها فنيا واداريا مشيرة الى أن الاعتماد اعطى المزيد من الثقة والمصداقية في اداء اعمال الادارة.

واستعرضت أهم اختصاصات ادارة مختبرات الجودة التي تكمن أهميتها في اجراء الاختبارات وفحص وتحليل المنتجات الصناعية وفقا للمواصفات القياسية بما يضمن جودة المواصفات والمقاييس الواجب توفرها في المنتجات.

وأشارت الكنعان الى أن الادارة تتولى إجراء اختبارات على عينات من المواد والمنتجات للافراد والمؤسسات بغرض التحقق من مطابقتها للمواصفات القياسية التابعة لها واجراء الاختبارات التي يتطلبها منح علامة الجودة الكويتية.

وقالت إنه باستطاعة الجميع سواء كانوا أفرادا أو مؤسسات القيام إجراء المعايرة لمنتجاتهم من خلال نموذج طلب اجراء اختبار مرفقا به التسجيلات والوثائق المطلوبة للتأكد من سلامة وجودة المنتج.

من جانبه قال رئيس قسم مختبر الكهرباء المهندس مساعد المطيري في تصريح مماثل ل(كونا) ان المختبر يتولى فحص المعدات الكهربائية والالكترونية الواردة لادارة مختبرات الجودة من عدة جهات ومصادر منها المنافذ الجمركية ووحدة سحب الاسواق وعلامة الجودة اضافة الى الطلب الشخصي.

وأضاف المطيري أن عدم مطابقة الاجهزة الكهربائية للمواصفات الكويتية من أهم أسباب الحريق في المنازل مناشدا المواطنين ضرورة الحرص في شراء منتجات مطابقة للمواصفات والمقاييس التي وضعتها الهيئة.

وأوضح أن الهيئة قامت بالتعاون والتنسيق مع الجهات الرقابية ذات العلاقة كادارة الجمارك ووزارة التجارة والصناعة بمنع استيراد اي مقابس كهربائية (افياش) مخالفة للمواصفات القياسية الكويتية.

وذكر أن جميع الجهات الرقابية شريكة في حماية المستهلك والأسواق والاقتصاد الوطني ومنع تسرب السلع والمنتجات الرديئة وغير المطابقة للمواصفات القياسية الكويتية.

وبين أنه بامكان المواطنين التأكد من جودة المنتج خلال عملية الشراء عن طريق طلب وجود شهادة المطابقة للمواصفات الكويتية للمنتج أولا بما يضمن سلامتهم وجودة منتجهم.

يذكر ان ادارة المختبرات تابعة لقطاع المواصفات والخدمات الصناعية في الهيئة العامة للصناعة وتم انشاؤها عام 1984 وتتكون من خمسة مختبرات هي (الكهرباء – الكيمياء – مواد البناء – النسيج – الاصباغ) وتختص باعمال الاختبار والقياس.

back to top