كشفت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل وزيرة التخطيط والتنمية هند الصبيح أنها سترفع التقرير الأول لمتابعة تنفيذ الخطة السنوية 2015/2016 إلى مجلسي الأمة والوزراء مطلع مايو المقبل، متضمناً نسبة ما تم إنجازه خلال أبريل في الجهات الحكومية المختلفة، وأوضحت أن الخطة السنوية 2016/2017 جاهزة وستتقدم بها إلى مجلس الأمة قبل نهاية دور الانعقاد الحالي.

Ad

وقالت الصبيح لـ«الجريدة»: إنه بدخول الخطة السنوية 2015/ 2016 حيز التنفيذ الفعلي اعتباراً من أول أبريل الجاري، فإن وزارة التخطيط والتنمية بدأت متابعة الجهات الحكومية المعنية بتنفيذ ما ورد بالخطة، وستكون هناك تقارير شهرية ترفع إلى مجلسي الأمة والوزراء لإطلاعهما على نسبة ما تم إنجازه بوزارات الدولة المختلفة.

وجددت تأكيدها جدية السلطتين في محاسبة المخطئ والمتخاذل عن الإنجاز، مشيرة إلى أن الحكومة، بتوجيهات من سمو رئيس الوزراء، عقدت عدة اجتماعات مع المسؤولين بالجهات المختلفة للعمل على جدولة المشاريع ومتابعتها بصورة دورية وحل العقبات التي تواجه تنفيذها.

ومن جهته، أكد رئيس اللجنة المالية البرلمانية النائب فيصل الشايع لـ«الجريدة» أن «الوزيرة هند الصبيح أبلغتنا أن الخطة السنوية الثانية 2016/2017 شبه جاهزة، وستُحال إلى مجلس الأمة قريباً، واتفقنا معها على مناقشتها في يونيو المقبل»، لافتاً إلى أن «هناك توجهاً لتمريرها من المجلس قبل فض دور الانعقاد الحالي».

وعن اجتماع اللجنة المقرر غداً، قال الشايع: «سنناقش خلاله الاقتراح النيابي المعني بإنشاء جهاز لمتابعة وقياس أداء الحكومة، في ظل الاعتراض عليه من ديواني الخدمة المدنية والمحاسبة، حيث رأت الجهتان أن أجهزة الدولة بها مراقبة فعالة ولا حاجة لإنشاء هذا الجهاز»، لافتاً إلى أن اللجنة ستتخذ القرار المناسب بشأنه في الاجتماع.