لبنان: تقدم على خط الحوار المسيحي ومقبل يرد على «اتهامات» عون

نشر في 22-02-2015 | 00:02
آخر تحديث 22-02-2015 | 00:02
No Image Caption
ريفي يلمح إلى تورط نظام الأسد في «لائحة الاغتيالات السنية»
غداة لقائه برئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع، كشف أمين سر تكتل "التغيير والإصلاح" النائب إبراهيم كنعان عن توصل "القوات" و"التيار الوطني الحر" بزعامة النائب ميشال عون إلى اتفاق على 17 بنداً من إعلان النوايا الذي من المتوقع أن يصدر عن الحزبين المسيحيين بعد لقاء متوقع بين جعجع وعون.

وشدد كنعان في حديث أمس على أن الهدف من الحوار بين "التيار" و"القوات" هو "الوصول الى حالة أفضل على المستوى المسيحي، وإذا لم نصل إلى هذه الحالة، فسنكون وصلنا الى مرحلة نظمنا فيها خلافاتنا، ووضعنا خريطة طريق للابتعاد عن التجاذبات والنزاعات التي لا يجب أن تستغل من قبل الآخرين".

وأكد كنعان أننا "بدأنا نضع رؤيتنا المشتركة لموضوع الرئاسة وسيكون هناك مرحلة ثانية وهي ترجمة هذه النوايا التي وضعناها من أجل الوصول الى حل في هذا الموضوع".

مقبل

إلى ذلك، رد وزير الدفاع اللبناني سمير مقبل المحسوب على رئيس الجمهورية السابق ميشال سليمان على اتهامات زعيم "التيار الوطني الحر" النائب ميشال عون فيما يخص موضوع "التمديد" في الجيش.

وأكد مقبل أن قرار التمديد لعضو المجلس الأعلى للدفاع اللواء محمد خير يندرج ضمن صلاحياته بموجب الفقرة 2 من المادة 55 من المرسوم الاشتراعي 102/ 83 التي تسمح بـ "تأجيل تسريح المتطوع، ولو بلغ السن القانونية، وذلك في حالات الحرب او إعلان حال الطوارئ او اثناء تكليف الجيش المحافظة على الامن، بموجب قرار يتخذه وزير الدفاع الوطني بناء على اقتراح قائد الجيش".

وأوضح مقبل أن "قرار تأجيل تسريح خير يتوافق تماماً وكلياً مع احكام القانون كما انه يؤمن استمرار العمل في المجلس العسكري لما فيه متطلبات الجيش وحاجاته، وتمكينه من القيام بمسؤولياته في هذه الظروف الدقيقة".

ولفت الى ان "الكل يعلم أن المجلس العسكري يتألف من 6 أشخاص، أحيل 3 منهم إلى التقاعد، وبقي 3 هم، قائد الجيش ورئيس الاركان واللواء محمد خير، واليوم في 22 فبراير الجاري يحال خير إلى التقاعد، وسيقتصر المجلس العسكري على عضوين فقط، ولن يكون في استطاعتهما اتخاذ اي قرار وليس لديهما أي صلاحية"، مشيرا الى انه "لا يعود في امكاني تأمين حاجات الجيش، ولا الأدوية، ولا المواد الغذائية، ولا المازوت والبنزين للآليات، ولا الصيانة للمعدات العسكرية، إذاً سيحصل في هذه الحالة شغور وتقييد للجيش الذي تترتب عليه في الوقت الحاضر مسؤوليات كبيرة، اولا في الحرب ضد الارهاب، وثانيا في تأمين الامن للمواطنين".

وأوضح أن "ثمة مشروع قانون لتمديد سن التقاعد في الجيش، وشكل مجلس الوزراء لجنة برئاستي لتحضير مشروع القانون، وعملنا عليه مدة شهرين مع ضباط من جميع الاجهزة الامنية، وانتهينا منه وارسلته الى امانة مجلس الوزراء لإدراجه في جدول الاعمال ودرسه في المجلس، وتحويله الى مجلس النواب واقراره، لكنه حتى الآن لم يحصل الأمر، ولا أعرف الاسباب".

 وأكد انه "اذا لم يقر هذا المشروع في مجلس النواب، نبقى على القانون القديم وعلى سن التقاعد القديمة، وسيطبق على الكثيرين من الضباط الذين سيتم تسريحهم، ومن بينهم قائد فوج المغاوير شامل روكز". وتردد ان عون يرفض قرار التمديد لأنه لا يشمل روكز زهو صهره ومرشحه لمنصب قائد الجيش.

ريفي

واعتبر وزير العدل اللبناني اللواء اشرف ريفي، أن لائحة الاغتيالات التي نسبت الى تنظيم "الدولة الاسلامية" (داعش) وتضمنت اسماء شخصيات سياسية ودينية لبنانية، عمل استخباراتي غير محترف هدفه تشتيت الانظار عن عمل إرهابي يتم التخطيط له. وألمح ريفي إلى تورط النظام السوري في هذا التهديد.

ووزعت لائحة الاغتيالات مساء الخميس عبر رسائل نصية وصلت الى عدد من القيادات السياسية والدينية خاصة في طرابلس، وتشير الى أسماء سيتم اغتيالها من قبل "داعش" وابرزها الوزير اشرف ريفي، والمفتي مالك الشعار، والشيخ سالم الرافعي والنائب خالد الضاهر. جاء ذلك بينما تلقى قناة "العربية" في بيروت تحذيرا من أحد الاجهزة الامنية اللبنانية حول مخاطر حصول عمل ارهابي ضد المكتب، وتم رفع الحراسة للمكتب الواقع وسط العاصمة.

فتفت: «حزب الله» ينفذ تصفيات إرهابية

شن عضو كتلة "المستقبل" النائب أحمد فتفت هجوما على "حزب الله"، معتبرا أن الحزب "يمثل خطرا على لبنان شأنه شأن الخطر الذي يمثله تنظيم داعش بدءا من أحداث 7 ايار إلى تدخله في سورية، إلى اتخاذ قرار الحرب والسلم وحده"، مضيفاً أن "الحزب صفّى كل قيادات المقاومة الوطنية وقيادات حركة أمل في الجنوب، وينفذ تصفيات إرهابية في سورية".

back to top