أبل لـ الجريدة.: معدلات الضعف الجنسي 30% وتصل إلى 80% مع تقدم العمر

نشر في 14-02-2015 | 00:05
آخر تحديث 14-02-2015 | 00:05
• نعمل مع «دسمان» لإنجاز بحث طبي لتطوير القدرة الجنسية لمرضى السكري

• تدشين مسح شامل لسرطان البروستاتا على مستوى الكويت قريباً
أكد مدير مركز صباح الأحمد للمسالك البولية د. فوزي أبل أن معدلات الضعف الجنسي في الكويت مرتفعة، إذ تبلغ نحو 30 في المئة، مضيفاً أن هذه النسبة تزيد مع التقدم في العمر، وقد تصل إلى 80 في المئة لدى الرجال فوق سن الـ65.

وكشف أبل في حوار مع «الجريدة» عن عزم المركز إجراء مسح شامل على مستوى الكويت لسرطان البروستاتا، وذلك خلال الأسابيع القليلة المقبلة. وأكد أن نسبة الإصابة بسرطان البروستاتا في الكويت مرتفعة، مشيراً إلى أنه يحتل المرتبة الأولى بين أكثر السرطانات انتشاراً بين الرجال في البلاد.

وأوضح أنه يمكن إجراء 90 في المئة من العمليات التي تُجرى في الخارج داخل الكويت، وأعلن أن المركز في انتظار وصول أجهزة طبية متطورة لاكتشاف سرطان البروستاتا في مراحله الأولى، لافتاً إلى أن المركز بصدد إنشاء وحدة لأمراض العقم خلال الفترة القليلة المقبلة، إضافة إلى جلب الكفاءات المتخصصة في تشغيل الروبوت، لإجراء عمليات معقدة مثل استئصال أو زراعة المثانة للحيلولة دون سفر تلك الحالات للعلاج في الخارج.

وكشف أبل أن المركز بالتعاون مع مركز دسمان لأبحاث وعلاج السكري سيعد بحثا علميا عن تأثيرات الجينات في القدرة الجنسية للمرضى المصابين بالسكري، بهدف تطوير القدرة الجنسية للرجال المصابين بهذا المرض. وفيما يلي التفاصيل:

• بداية هل أعطيتنا فكرة عن المركز؟

افتتح مركز الشيخ صباح الأحمد للمسالك البولية في عام 2012، من قبل سمو الأمير الشيخ صباح الأحمد. وكانت فكرة المشروع بناء على رغبة أميرية منذ عام 2008، حيث أبدى صاحب السمو رغبته في إنشاء مركز تخصصي في مجال المسالك البولية على مستوى عال وراق يضاهي المستويات العالمية. وحينها أصدر مجلس الوزراء تعليمات لوزارة الصحة للقيام بمثل هذا المشروع وبإنجاز الرغبة الأميرية.

وتم تشكيل لجنة مشتركة من الديوان الأميري ووزارة الصحة للقيام بهذا المشروع. وبعد فترة دراسة من قبل اللجنة والتصميمات اللازمة والأجهزة المتعلقة بهذا المشروع تمت الموافقة على إنجاز المشروع بتكلفة قدرها 14 مليون دينار و240 ألفا بمنطقة الصباح الصحية بجانب مستشفى القلب المطل على الخليج العربي، على أرض تبلغ مساحتها حوالي 20 ألف متر مربع، وعلى متوسط مساحة مسطحة للدور الواحد للمبنى تبلغ 2500 متر مربع، في حين خصصت باقي مساحة الأرض للمساحات الخضراء ولمواقف سيارات تتسع لـ500 سيارة.

وتم الانتهاء من المشروع في مدة قياسية بلغت تسعة أشهر. ويتكون المبنى من ثمانية أدوار يوجد فيها سبع عيادات خارجية وقسم للإدارة والصيدلة، إضافة إلى مختبر كامل يحتوي على جميع الأجهزة اللازمة وقسم متكامل للأشعة وقسم متكامل لكل ما يتعلق بالمسالك البولية، كما أن المركز يحتوي كذلك على أربع غرف عمليات وعناية مركزة ملحقة بها، ويعمل بطاقة 80 سريرا للمرضى موزعة على أربعة أجنحة، منها جناح للأطفال بعدد 20 سريرا وجناح للنساء بعدد 20 سريرا، إضافة إلى جناحين للرجال بعدد 40 سريرا.

وأقيم المركز وفقا لأحدث المواصفات والمعايير العالمية في التصميم والتنفيذ والتجهيزات، حيث تم تزويده بالأجهزة الطبية والمستلزمات الحديثة بما يتفق مع احدث التطورات العالمية وبتقنيات التشخيص والعلاج المتوافقة مع معايير الجودة وسلامة وأمان المرضى.

وتم انجاز المشروع في وقت قياسي وبروح المسؤولية والتعاون بين جميع الجهات التي تحملت مهام تنفيذه ومتابعته. كما روعي تجهيز المركز بنظام متطور للملف الالكتروني للربط المعلوماتي بين الأقسام المختلفة.

وفي هذا الصدد لابد من الإشارة إلى أن مركز الشيخ صباح الأحمد للمسالك البولية متكامل وفريد من نوعه ومخصص المسالك البولية فقط، ولا مثيل له في العالم كله، باستثناء مركز الكلى في مدينة المنصورة بجمهورية مصر العربية، فلا مثيل له في الولايات المتحدة الأميركية أو أوروبا. ففي أميركا وأوروبا نجد أقسام المسالك البولية ملحقة بالمستشفيات العامة وليست مباني متخصصة كمركزنا.

كما أن نوعية العمليات التي أُجريت في المركز، رائدة وفريدة، فهو أول مركز بالكويت تجرى فيه عمليات جراحية من خلال جهاز الرجل الآلي (الروبوت)، حيث كان مركز الشيخ صباح الأحمد للمسالك البولية أول منشأة طبية تدخل هذا الجهاز لإجراء العمليات، والوحيد الذي أجرى من خلاله «الروبوت» عمليات دقيقة في تخصص المسالك البولية بواقع 17 عملية كبرى ما بين استئصال البروستاتا، والاستئصال الجزئي للكلى وإصلاح العيوب الخلقية بالكلى، إضافة إلى استئصال الغدة الكظرية الموجودة فوق الكلى، وذلك منذ افتتاح المركز إلى الآن، وهذه العمليات لم تكن تجرى في الكويت في السابق.

وتجدر الإشارة إلى أن عملية استئصال البروستاتا التي تجرى مجانا في المركز تكلف نحو 200 ألف دولار في المستشفيات الأميركية.

سرطان البروستاتا

• ما دور المركز في الوقاية من سرطان البروستاتا؟ وهل يتابع معدلات هذا المرض في الكويت؟

- نسبة الإصابة بسرطان البروستاتا في الكويت مرتفعة، وذلك بسبب نمط الحياة الحديث، وتناول الأغذية غير الصحية وعدم ممارسة الرياضة، وهي نسب توازي المعدلات العالمية في أوروبا وأميركا. وسرطان البروستاتا يحتل المرتبة الأولى بين أكثر السرطانات انتشارا بين الرجال في الكويت، بعدما كان في السابق سرطان الرئة يحتل المرتبة الأولى بين الرجال.

جزء أساسي من عمل المركز هو توعية الناس بمشاكل المسالك البولية، وفي هذا الإطار أود الإعلان عن عزم المركز خلال الأيام القليلة المقبلة إجراء مسح شامل على مستوى الكويت لسرطان البروستاتا، وسيكون له أهمية كبرى في معرفة أسباب المرض، ومن ثم بناء قاعدة بيانات عنه. وسنركز في هذا المسح على الأشخاص الأكثر عرضه للإصابة بالمرض وهم الأشخاص فوق سن الـ50، وأولئك الذين لديهم تاريخ مرضي أو وراثي، على أن نقوم بتدشين هذا المسح قريباً. كما نعتزم تنظيم برنامج توعوي في المجمعات التجارية والأماكن العامة للتوعية بسرطان البروستاتا خلال الفترة المقبلة أيضا.

وفي إطار مساعي المركز للتصدي لسرطان البروستاتا فإننا بانتظار وصول أجهزة طبية متطورة جدا، تساعد في اكتشاف سرطان البروستاتا في مراحله الأولى.

الأمراض المزمنة

• ما تأثير الأمراض المزمنة غير المعدية على الصحة الإنجابية والجنسية في الكويت؟

- من المعروف أن الأمراض المزمنة غير المعدية التي تشمل السكري والسرطان وأمراض القلب والأمراض التنفسية الحادة، لها تأثيرات سلبية معروفة على الجسم، فعلى سبيل المثال لا الحصر فإن مرض السكري يؤثر سلبا على أداء وظيفة الكلى وعملها وقد يؤدي إلى فشل كلوي، كما يؤثر على الأعصاب والأوعية الدموية وبالتالي يؤثر على القدرة الجنسية للمرضى، إلى جانب القدرة الإنجابية للرجل، لذلك فإن التوعية والوقاية من هذه الأمراض تساعدان على تجنب المشاكل التي تترتب على الإصابة بها.

• هل للمركز دور في الوقاية والتصدي لتلك الأمراض؟

- ليس للمركز دور مباشر في التصدي لهذه الأمراض، ولكننا نتعاون مع كل الجهات في التصدي لتلك الأمراض. ومن هذا التعاون ما نقوم به الآن من إنجاز بحث علمي طبي كبير ومهم مع مركز دسمان لأبحاث وعلاج السكري، وهو بحث ممول من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، يهدف إلى البحث في تأثير الجينات على القدرة الجنسية للرجال المصابين بمرض السكري، وسوف نبدأ في هذا البحث قريباً، وهو بحث مهم جدا وسوف يعطينا فكرة عن تأثير الجينات على تطوير القدرة الجنسية للرجال المصابين بمرض السكري.

الضعف الجنسي

• ما هي معدلات الضعف الجنسي في الكويت؟

- معدلات الضعف الجنسي في الكويت عالية، وتضاهي المعدلات العالمية، إذ تبلغ نحو 30 في المئة بشكل عام، وترتفع هذه النسبة مع زيادة السن وقد تصل إلى 80 في المئة للرجال فوق سن الـ65. ويعتمد الضعف الجنسي لدى الرجل على اعتبارات كثيرة من بينها حالته الصحية، وما إذا كان يعاني من أمراض مثل السكري أو ارتفاع ضغط الدم أو أمراض في الأعصاب أو أمراض هرمونية، كما أن التدخين يؤدي إلى الضعف الجنسي لدى الرجل.

• ما هي مشروعاتكم المستقبلية في المركز؟

 - نعمل الآن على استقطاب كفاءات متخصصة وذات مهارة وكفاءة عالية في تخصص المسالك البولية، كما نعتزم إنشاء وحدة لأمراض العقم، ومن ثم فنحن بحاجة إلى أطباء متخصصين في أمراض العقم، وكنا أنشانا قبل فترة وحدة خاصة لأمراض المسالك البولية للمرأة بالتعاون مع مجالس أقسام النساء والتوليد، ويعمل فيه متخصصون في تخصص المسالك لدى المرأة.

وبشكل عام نعمل الآن على تطوير وحدة خاصة لجهاز «الروبوت»، لإجراء كل الحالات والعمليات داخل الكويت، وعدم الحاجة إلى تسفير تلك الحالات للعلاج في الخارج. كما نعمل على جلب الكفاءات المتخصصة في تشغيل «الروبوت»، لإجراء العمليات المعقدة مثل استئصال أو زراعة المثانة، بدلا من أن تسافر هذه الحالات للعلاج في الخارج.

• بالحديث عن العلاج في الخارج هل بالإمكان عدم إرسال حالات للعلاج في الخارج؟

- بالنسبة إلى تخصص المسالك البولية أؤكد أن 90 في المئة من الحالات التي تسافر للعلاج في الخارج في الوقت الحالي، يمكن إجراء عملياتها داخل الكويت. ولكن من الواضح أن هناك قرارا سياسيا في إرسال الحالات للخارج. ومركز الشيخ صباح الأحمد للمسالك البولية متطور جدا وفريد من نوعه وبإمكانه، في ظل الإمكانات الكبيرة التي يتمتع بها، إجراء كل العمليات بكفاءة عالية جدا. ونقوم في المركز بمعالجة حالات كانت أجرت عمليات خارج الكويت وحينما نعاين عملياتهم نتأكد من أننا قادرون على إجرائها بنفس الكفاءة.

وفي هذا الإطار فإنني أدعو المواطنين إلى الثقة بالخدمات الصحية التي تقدم في الكويت. بكل تأكيد هناك قصور وهذا القصور والأخطاء موجودة في أعرق المستشفيات في العالم، ولكن بشكل عام الأطباء الكويتيون أغلبهم درسوا في أرقى الجامعات والمعاهد العالمية في أميركا وكندا وأوروبا وليس هناك فرق كبير بين مستوى أطبائنا ومستوى الأطباء في الغرب. قد يكون هناك فرق في المهن المساندة مثل التمريض أو العمالة الفنية ولكن الأطباء لا أجد فرقا كبيرا بين مستوى الطبيب الكويتي والأجنبي. فالثقة في الخدمات التي تقدم داخل مرافقنا الصحية تؤدي إلى تطور الخدمة بشكل أفضل.

إجراء 17 عملية كبرى بـ «الروبوت»

أكد د. فوزي أبل أنه منذ افتتاح المركز حتى الآن، تم إجراء 17 عملية كبرى من خلال جهاز الرجل الآلي (الروبوت)، مشيرا إلى أن مركز صباح الأحمد للمسالك البولية هو أول مركز في الكويت يجري مثل هذه العمليات من خلال هذا الجهاز المتطور جدا.

وأضاف أبل أن جهاز الروبوت يعتبر من الأجهزة الحديثة جداً في إجراء العمليات المعقدة لأورام المسالك البولية، مؤكدا أن المركز يستقبل جميع حالات الأورام في الكلي والمسالك والتي تحتاج إلى عمليات بجهاز الروبوت من جميع مناطق الكويت لعمل مثل هذه العمليات.

وأشار إلى أن المركز يغطي تخصص المسالك البولية بشكل عام، ويحتوي على أقسام للأشعة والمختبر والعمليات، لافتا إلى أن طاقة المركز السريرية بلغت 80 سريرا، ويضم 4 أجنحة منها 3 أجنحة للكبار، وجناح للأطفال، فضلا عن وجود 13 عيادة خارجية، منها 9 عيادات خارجية للكبار، بالإضافة إلى 4 عيادات خارجية للأطفال. وأوضح أنه تم افتتاح قسم جراحة المسالك للأطفال في يناير من العام 2014 في مركز صباح الأحمد للمسالك البولية والكلى، والذي يضم استشاريين متخصصين لمعاينة الأطفال الذين يحتاجون إلى الجراحة والرعاية الطبية، لافتا إلى أن القسم يضم عيادتين، وتم من خلاله إجراء العمليات الخاصة بجراحة المسالك للأطفال، كما أن هذا القسم يضم احدث الأجهزة المتطورة على أعلى مستوى لتقديم أفضل خدمة طبية.

وشدد أبل على أن جهاز الروبوت مكلف جدا ويحتاج إلى أطباء ذوي مهارة وكفاءة عالية جدا لإجراء العمليات من خلاله.

back to top