السيسي لتفويض أممي بالتدخل في ليبيا

نشر في 18-02-2015 | 00:08
آخر تحديث 18-02-2015 | 00:08
No Image Caption
حفتر لـ الجريدة.: «مجزرة الأقباط» لن تتكرر

● قادة جيوش «الائتلاف» يجتمعون في الرياض

طالب الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي أمس بتفويض أممي لتدخل عسكري دولي في ليبيا لمواجهة الإرهاب، داعياً الى تشكيل تحالف دولي يقوم بهذه المهمة، وذلك عشية جلسة طارئة لمجلس الأمن لمناقشة الأوضاع في ليبيا.

واعتبر السيسي أن «ما يحدث في ليبيا سيحولها إلى بؤرة تهدد المنطقة بكاملها، ليس فقط مصر وانما كذلك حوض البحر المتوسط واوروبا»، ودعا إلى رفع الحظر الدولي عن تسليح الجيش الليبي.

في غضون ذلك، وعد قائد «عملية الكرامة» اللواء خليفة حفتر بالحؤول دون تكرار مجزرة الأقباط، وأشار في حوار مع «الجريدة» الى وجود تنسيق مع مصر لضمان خروج آمن للمصريين من ليبيا، مؤكدا ان القاهرة ستدرب الجيش الليبي.

إلى ذلك، نفى مدير مكتب وكالة أنباء الشرق الأوسط في ليبيا سيد عبدالحفيظ، في تصريحات لـ«الجريدة»، ما تردد عن نصب تنظيم «داعش» مضادات للطائرات أعلى البنايات في مدينة درنة، لاستهداف مقاتلات مصرية، مرجحا أن يكون معدل خروج المصريين من ليبيا ضئيلا.

الى ذلك، تستضيف الرياض اليوم قادة جيوش الدول المنضوية في الائتلاف ضد تنظيم «داعش». ووفق مصادر دبلوماسية، فإن اللقاء سيكون بمثابة تقييم عام لمسار الحرب على «داعش» ولكن لن يتم اتخاذ قرارات حاسمة خلاله. ويأتي هذ الاجتماع قبل «قمة واشنطن» حول الإرهاب التي دعا الرئيس الأميركي باراك أوباما الى عقدها بين 18 و20 فبراير الجاري.

back to top