العيسى: «التربية» بحاجة إلى «نفضة» وتطوير المناهج

نشر في 28-10-2014 | 00:01
آخر تحديث 28-10-2014 | 00:01
No Image Caption
الوزارة حريصة على أن يحظى كل طفل بالتعليم
دشن وزير التربية نشاطه أمس بالإعلان عن توجهه إلى إجراء «نفضة» في الوزارة، مشدداً على أهمية تطوير المناهج الدراسية.

أعلن وزير التربية وزير التعليم العالي، د. بدر العيسى، عزمه توجيه القطاعات المعنية في «التربية» للعمل على تحسين وتطوير المناهج الدراسية في مختلف المستويات التعليمية، بما يحقق مصلحة الطلبة، لافتا الى أن المناهج ستكون ضمن أولويات العمل للمرحلة المقبلة.

وقال العيسى، في تصريح للصحافيين صباح أمس عقب لقائه نائب رئيس الوزراء وزير التجارة د. عبدالمحسن المدعج، بحضور وكلاء «التربية» في أول يوم تسلّم فيه الحقيبة، إن الوزارة تحتاج الى «نفضة»، موضحا أنه التقى قيادييها للاستماع منهم والاطلاع على كافة القضايا التربوية.

وأوضح أن هناك العديد من الملفات التي تتطلب الاهتمام المباشر منه ومتابعتها، لافتا إلى أنه سيبدأ بمعالجة هذه الملفات تباعا، و«على رأس أولوياتنا ملف المناهج».

وذكر أن الوزير المدعج أطلعه على العديد من قضايا «التربية» وأولوياتها التي سيعمل على مواصلة العمل بها.

من جانبه، قال المدعج إنه رافق العيسى الى مكتبه في وزارة التربية، وأطلعه على عدد من الملفات التربوية، بحضور وكلاء الوزارة الذين شرحوا له آلية العمل ومكونات الوزارة، موضحا أن العيسى من الكفاءات الوطنية المعنية بالتعليم، و«متفائلون بوجوده على رأس هذا الجهاز المهم».

ويستقبل العيسى المهنئين بمناسبة توليه الحقيبة الوزارية، بعد صلاة العشاء يوم الأحد المقبل في ديوان العيسى بمنطقة الفيحاء.

من جهة أخرى، أوضحت وكيل وزارة التربية د. مريم الوتيد أن الجهاز المركزي منذ بداية إنشائه نسّق مع وزارة التربية لوضع آلية مناسبة لتسجيل أبناء المقيمين بصورة غير قانونية في الصندوق الخيري للتعليم، وتم الاتفاق على مبادئ أساسية يتم على ضوئها اتخاذ إجراءات قبول الطلبة من فئة المقيمين بصورة غير قانونية.

وقالت الوتيد إنه بالنسبة للأفراد المسجلين لدى الجهاز المركزي بصفتهم مقيمين بصورة غير قانونية يجب أن تتوافر لديهم بطاقة الجهاز بكل أنواعها، بما فيها البطاقة القديمة السارية الصلاحية مع شهادة ميلاد للطالب وبطاقة الضمان الصحي للطالب.

وأضافت الوتيد: "بالنسبة لحملة الجوازات المكتسبة، عليهم استخراج شهادة طبق الأصل لشهادة الميلاد من وزارة الصحة، إضافة إلى بطاقة الجهاز المركزي (بطاقة خدمات – قيد البحث ) زرقاء اللون، والذين عدلوا أوضاعهم عليهم إحضار شهادة ميلاد وبطاقة الجهاز المركزي (بطاقة الخدمات) الزرقاء اللون.

وفيما يتعلق بالأفراد غير المسجلين لدى الجهاز المركزي وغير المسجلين لدى الهيئة العامة للمعلومات المدنية، أكدت الوتيد ضرورة التنسيق مع وزارة الداخلية، أما الأفراد غير المسجلين لدى الجهاز المركزي والمسجلين لدى الهيئة العامة للمعلومات المدنية فبإمكانهم إحضار بطاقة الضمان الصحي الحاملة للرقم المدني.

وذكرت الوتيد أن هناك بعض الحالات التي تتطلب التنسيق مع الجهاز المركزي قبل تسجيلها للمعلومات المدنية مثل من لديه كتاب من لجنة دعاوى النسب يفيد بوجود طلب يجري بحثه لدى اللجنة، وكذلك من لديه بلاغ ولادة أو مستخرج شهادة ميلاد طبق الأصل، وأيضا الأفراد الذين عدلوا أوضاعهم ولم يعدلوا وضع أبنائهم وجارٍ العمل على تعديل أوضاع أبنائهم المسجلين لدى الجهاز المركزي، كذلك أبناء الكويتيات غير المسجلين لدى الجهاز المركزي ولديهم رقم مدني، وأخيراً أبناء العسكريين بالداخلية أو الدفاع ولديهم رقم مدني.

وتؤكد وزارة التربية حرصها كل الحرص على أن يحظى كل طفل بالتعليم في دولة الكويت.

back to top