أعلنت دائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي هنا اليوم وقف بيع وشراء الطائرات بدون طيار التي يتم تداولها بين المستهلكين للحد من الانتشار العشوائي لها والاستخدام غير السليم حتى صدور التشريعات واللوائح الخاصة بهذا النوع من الطائرات.

Ad

وقال المدير التنفيذي لمركز أبوظبي للأعمال التابع للدائرة محمد الرميثي في تصريح صحفي ان جهات الاختصاص في الامارات تعمل حاليا على اصدار تشريعات تنظم كيفية تداول هذا النشاط التجاري على مستوى مختلف انحاء الامارات.

وأضاف ان قرار وقف النشاط التجاري لبيع وشراء الطائرات بدون طيار على مستوى المتاجر التي تمارس نشاطها التجاري في أبوظبي يأتي انطلاقا من حرص المركز على تنظيم وضبط الأنشطة التجارية التي قد يسبب تداولها آثارا سلبية تضر أمن المجتمع.

وذكر الرميثي ان هذا القرار يتماشى وتوجهات الجهات ذات العلاقة باعتبارها المعنية بإصدار التشريعات والرقابة فيما يختص بأمن وسلامة الطيران والتي شرعت بتشكيل لجنة وطنية بدأت أعمالها عام 2013 بهدف القيام بدراسة شاملة لاستخدامات هذا النوع من الطائرات ووضع قوانين وتشريعات تفصيلية له.

وأفاد بان اللجنة تعمل على ضبط هذه الأنظمة الحديثة من الطائرات بدون طيار والتي ستضاف للأنظمة المعمول بها حاليا بالدولة لمنع استخدام المجال الجوي بدون الحصول على إذن مسبق من الجهات المختصة.

وأشاد الرميثي بالتنسيق الحاصل بين مركز أبوظبي للأعمال والجهات ذات العلاقة بأمن وسلامة مزاولة نشاط بيع وشراء واستخدام الطائرات بدون طيار بما ينسجم والقوانين واللوائح المعمول بها في هذا الشأن.