تحديث: بان كي مون يدعو إلى هدنة انسانية فورية في اليمن

نشر في 15-06-2015 | 13:03
آخر تحديث 15-06-2015 | 13:03
No Image Caption
تحديث 1

دعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الاثنين إلى هدنة إنسانية فورية لمدة أسبوعين في اليمن مع اقتراب بدء شهر رمضان فيما تنطلق محادثات في جنيف في محاولة لحل هذا النزاع.

وقال بان كي مون "لقد شددت على أهمية هدنة انسانية ثانية لمدة أسبوعين"، مضيفاً أن "رمضان يبدأ بعد يومين ويجب أن يكون فترة وئام وسلام ومصالحة".

وأضاف الأمين العام للأمم المتحدة "آمل في أن يشكل هذا الأسبوع بداية لانتهاء المعارك".

ودعا بان كي مون أطراف النزاع إلى التوصل إلى اتفاق "حول وقف لاطلاق النار وسحب مجموعات مسلحة من المدن".

ويبدأ وفدا الحكومة والمتمردين اليمنيين صباح الأثنين محادثات صعبة كلاً على حدة برعاية الأمم المتحدة لكن دول أمل كبير بوضع حد للنزاع الدامي الذي تشهده البلاد.

وأعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة أحمد فوزي أن الأثنين سيشهد "مشاورات أولية" بين طرفي النزاع في قاعتين منفصلتين، على أن يقوم الموفد الأممي الخاص إلى اليمن اسماعيل ولد شيخ احمد بالتنقل بينهما "آملاً في جمعهما معاً".

والمحادثات هي الأولى بين وفدي الحكومة والمتمردين منذ الإطاحة بالرئيس عبد ربه منصور هادي الذي فر من صنعاء في فبراير الماضي بعد خضوعها لسيطرة المتمردين الحوثيين وأنصارهم من قوات الرئيس السابق علي عبدالله صالح.

------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

قصفت مقاتلات التحالف العربي الذي تقوده السعودية مواقع المتمردين الحوثيين وقوات الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح قبل ساعات من انطلاق المحادثات التي ترعاها الأمم المتحدة في جنيف، بحسبما أفاد شهود الأثنين.

وذكر سكان أن غارات جديدة استهدفت مخازن الأسلحة والصواريخ على تلة فج عطان المطلة على صنعاء.

واستهدفت غارات أخرى مواقع الحوثيين في محافظة عمران شمال صنعاء، وفي محافظتي حجة وصعدة بالقرب من الحدود مع السعودية، وكان الحوثيون سيطروا الأحد على مدينة الحزم، عاصمة محافظة الجوف الشمالية المحاذية للسعودية.

وكانت غارات استهدفت بعد ظهر الأحد مواقع المتمردين في محافظة مأرب بوسط البلاد.

وفي تعز بجنوب غرب اليمن، اتهم سكان الحوثيين بتنفيذ قصف على الأحياء السكنية بالمدفعية والدبابات، وأسفر هذا القصف عن ضحايا بحسب سكان.

ومن المقرر أن تبدأ في جنيف المحادثات بين ممثلي حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي المقيم في المنفى في السعودية والمتمردين الأثنين بحضور الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون.

وكان المتحدث باسم الأمم المتحدة أحمد فوزي أصدر بياناً قال فيه أن الأثنين سيشهد "مشاورات أولية" بين طرفي النزاع في قاعتين منفصلتين، على أن يقوم الموفد الأممي الخاص إلى اليمن اسماعيل ولد شيخ أحمد بالتنقل بينهما "آملاً في جمعهما معاً".

وهذه المحادثات هي اللقاء الأول بين المعكسرين منذ إطاحة الرئيس عبد ربه منصور هادي الذي فر من صنعاء في فبراير الماضي.

وفي 26 مارس الماضي، أطلق تحالف عربي بقيادة السعودية عملية عسكرية جوية لمنع المتمردين من السيطرة على اليمن بكامله، ولإعادة "السلطة الشرعية" المتمثلة بالرئيس عبد ربه منصور هادي الموجود في الرياض.

back to top