6% فقط من قطاع التمريض كويتيون

نشر في 15-04-2015 | 00:01
آخر تحديث 15-04-2015 | 00:01
No Image Caption
العنزي: هذه المهنة هي الشريان الحقيقي للخدمات الصحية
تستضيف دولة الكويت يومي 26 و27 الجاري فعاليات مؤتمر الكويت الدولي الثاني للتمريض تحت شعار «قوة التغيير لصحة الأجيال»، بمشاركة خبراء محليين ودوليين.

قال رئيس جمعية التمريض الكويتية، بندر العنزي، إن 6 في المئة فقط من إجمالي 22 ألف ممرض ممرضة هم كويتيون.

وأضاف أن الجمعية تعمل على تذليل الصعوبات والمعوقات أمام دخول الكويتيين سلك التمريض. وأوضح أن 1100 ممرض كويتي من بين 22 ألف ممرض وممرضة في القطاع الحكومي هي نسبة متواضعة جدا.

وأكد العنزي، خلال المؤتمر الصحافي الذي عقده ظهر أمس الأول، انطلاق فعاليات مؤتمر الكويت الدولي الثاني للتمريض خلال يومي 26 و27 الجاري تحت شعار "قوة التغيير لصحة الأجيال".

وأشار إلى المشاركة الواسعة التي سيشهدها المؤتمر لنخبة من الخبراء والمتخصصين  في مجال التمريض من دول مجلس التعاون الخليجي والأردن ومصر وخبراء عالميين من الولايات المتحدة الأميركية وكندا وإنكلترا وفرنسا.

وقال إن المؤتمر هدفه إظهار الوجه الحضاري للكويت وتبادل الخبرات والأبحاث العلمية والوقوف على آخر المستجدات العلمية في مجال علم التمريض والتعرف على أحدث وسائل الوقاية والتوعية.

وأكد أن "قوة التغيير لصحة الأجيال" لا يمكن أن يحدث ما لم يكون هناك تعاون بين كافة القطاعات الصحية وتشجيع الجيل الجديد للعمل في مهنة التمريض، معتبرا إياها الشريان الحقيقي للخدمات الصحية.

وأضاف أن ثمة أهداف أخرى للمؤتمر نتطلع من خلاله للوقوف على مستوى الجودة الصحية ورفع مستوى الكوادر التمريضية وتشجيع الكوادر الوطنية على الالتحاق بالمهنة، حيث يعد ذلك الهدف الأسمى الذي تحرص عليه الجمعية وتسخر له كافة إمكاناتها.

أحدث النظم

وبيّن العنزي أن عنوان المؤتمر "قوة التغيير... لصحة الأجيال"، جاء متواكبا مع سرعة وحركة التغيير التي  يشهدها العصر الحالي على مختلف المجالات وعلى الأخص الصحية منها، لافتا إلى أن مفهوم التغيير في الواقع الصحي، وخاصة في مجال التمريض، يأتي من خلال الاطلاع على أحدث النظم العلاجية والتكنولوجية الطبية، بما يكفل محاولة الحد من مضاعفات الأمراض وإيجاد أفضل الأساليب ووسائل العلاج.  

وبيّن أن المؤتمر يضم عددا كبيرا من الفعاليات على مدى يومين من ندوات وورش عمل و10 محاضرات علمية تنطلق من نفس مضمون عنوان المؤتمر، وهي تنمية الاستجابة السريعة وقوة التغيير في عملية الاتصال ومواجهة التحديات وتغيير نمط الحياة، بسبب المتغيرات من حولنا والتعليم والاهتمام بالتخصصات في التغيير للأفضل وكيفية خلق بيئة إيجابية، وتحليل القوة والضعف، وفحص الدورة الدموية باستمرار، والنظام الغذائي الصحي والتعامل مع الدواء والبحث عن الجديد في عالم الدواء.

أكبر تجمّع

وأوضح أن اليوم الأول سيشمل حفل الافتتاح للمؤتمر والمعرض المصاحب له وتكريم الممرضة والممرض المثالي على مستوى الكويت، لتبدأ الورش بعد ذلك من الصباح وحتى الثانية من بعد الظهر، ويحاضر فيها خبراء من كندا وبريطانيا ومصر والأردن ودول الخليج.

 وأشار إلى أن المؤتمر في يومه الثاني سيشهد أكبر تجمّع علمي للأطباء من كافة التخصصات والصيادلة، حيث النقاش عن "ثور تطوير الدواء، وذلك خلال الندوة العلمية الكبيرة التي ستشارك فيها مجموعة من الشركات و200 طبيب، والتي ستناقش تقليل المخاطر في الدواء وسرعة الشفاء وإنهاء الألم، مع عرض مصور لأحدث أنواع الدواء الموجودة في السوق الكويتي.

من جهته، اعتبر أمين سر جمعية التمريض سامي المطيري أن المؤتمر يعد أكبر تجمّع طبي في الكويت ومنطقة الخليج العربي خلال عام 2015، نظرا للأهداف التي ينادي بها، وكذلك لحجم ونوعية المشاركة، لافتا إلى أن الاهتمام بصحة الأجيال في هذا المؤتمر يرتكز على ثورة التطوير في عالم الدواء والأجهزة الطبية التي من شأنها أن ترفع مستوى الخدمات الصحية في الكويت وتقصر وقت المرض وتسرّع عملية الشفاء.

back to top