«الهيكلة» يدشن المرحلة الأولى للربط الآلي مع البنوك

نشر في 14-06-2015 | 00:07
آخر تحديث 14-06-2015 | 00:07
No Image Caption
المجدلي لـ الجريدة•: صرف دعم العمالة وبدل المسرحين قبل الخميس
من أجل منع أي تزوير أو تلاعب في الشهادات، دشن برنامج إعادة الهيكلة المرحلة الأولى من الربط الآلي لصحة إدخال بيانات شهادات دعم العمالة الوطنية التي بموجبها تمنح البنوك المواطنين في القطاع الخاص تسهيلات ائتمانية.

أكد الأمين العام لبرنامج اعادة هيكلة القوى العاملة والجهاز التنفيذي للدولة فوزي المجدلي أن تدشين المرحلة الاولى من نظام الربط الآلي لصحة ادخال بيانات شهادات دعم العمالة الوطنية الصادرة من البرنامج ستساهم في تسهيل أعمال المواطنين، وتكوين خط مباشر مع الجهات ذات العلاقة، لافتا إلى أنها ستؤكد سلامة الإجراءات والبيانات الخاصة بالعمالة الوطنية.

وقال المجدلي، في تصريح عقب اجتماع شارك فيه 27 من ممثلي البنوك في الكويت، ان "البرنامج عقد اجتماعات سابقة، بحضور ممثلي البنوك ومدير إدارة مركز نظم المعلومات ببرنامج إعادة الهيكلة خلود الشهاب، مبيناً أنه تم التطرق إلى المشاكل التي تواجه البنوك الكويتية بخصوص الشهادات التي تقدم للبنوك من قبل بعض العملاء الكويتيين العاملين في القطاع الخاص للحصول على تسهيلات ائتمانية.

 ولفت إلى أن "البرنامج أعرب مبدئياً عن استعداده لتزويد كل بنك من البنوك المعنية باسم مستخدم ورقم سري، يمكنانه من الدخول الى البرنامج للاستعلام، وكذلك تم الاتفاق على الآلية الواجب اتباعها للاستعلام عن العملاء المسجلين في البرنامج، حتي يتم إدراج البيانات التالية بالحقول المتاحة بالبرنامج وتتمثل في الرقم المدني للعميل، وجهة العمل (رقم التسجيل المبين في الشهادة الصادرة من التأمينات الاجتماعية) والراتب وفقاً لشهادة دعم العمالة، والجهة التي تحول اليها الراتب، حيث سيقوم البرنامج بإعداد كود لكل بنك، والرقم الآلي لشهادة دعم العمالة.

وأوضح المجدلي انه بعد ادراج تلك البيانات بالبرنامج سيقوم برنامج إعادة الهيكلة بالرد (ON LINE) على صحة تلك البيانات من عدمها، مبيناً ان هذا الاجراء من شأنه منع أي تزوير أو تلاعب في شهادات دعم العمالة الوطنية الصادرة من برنامج إعادة الهيكلة، والتي بموجبها تمنح البنوك للمواطنين العاملين في القطاع الخاص تسهيلات ائتمانية، منها القروض.

جدير بالذكر ان هذا الاجتماع يأتي في إطار دعم البرنامج للجهات المصرفية في الدولة، للكشف عن أي تحايل أو تزوير قد يحصل في شهادات لمن يهمه الأمر التي تشتمل على أهم بيانات العملاء من رقم مدني ورقم تسجيل في التأمينات للجهة التي يعمل بها.

دعم العمالة

من ناحية اخرى، أكد المجدلي، ان برنامج إعادة هيكلة القوى العاملة أرسل الخميس الفائت كشوف رواتب المستحقين لرواتب دعم العمالة الوطنية وبدل المسرحين عن شهر يونيو الجاري الى ديوان الخدمة المدنية لاعتمادها وإرسالها إلى البنوك للصرف.

وتوقع المجدلي في تصريح لـ"الجريدة" أن يصرف راتب دعم العمالة الوطنية لمستحقيه في موعد أقصاه يوم الاربعاء المقبل، لافتا الى أن الرواتب ستكون اليوم في عهدة البنوك لصرفها في اقرب وقت ممكن.

وأوضح أن برنامج إعادة الهيكلة قام بصرف رواتب العاملين في القطاع الخاص قبل موعدها هذا الشهر بناء على الرغبة السامية لسمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد، وتوجيهات رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ جابر المبارك، والتي جاءت بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك.

back to top