الرومي لـ الجريدة•: الموافقة على تحويل «الإغاثة الكويتية» إلى جمعية خيرية

نشر في 15-04-2015 | 00:01
آخر تحديث 15-04-2015 | 00:01
كشف الوكيل المساعد لشؤون قطاع التنمية الاجتماعية في وزارة الشؤون الاجتماعية علي الرومي عن موافقة الوزارة على تحويل جمعية الاغاثة الكويتية من جمعية نفع عام الى جمعية خيرية، ليرتفع بذلك عدد الجمعيات الخيرية المشهرة في البلاد الى 11 جمعية وهي جمعيات (الاصلاح الاجتماعي، واحياء التراث الاسلامي، والشيخ عبدالله النوري، والثقلين، والنجاة الخيرية، وصندوق اعانة المرضى، والعلوم الاسلامية، وتكافل السجناء، وبشاير الخير، والعون المباشر، والاغاثة الكويتية).

وأوضح الرومي لـ "الجريدة" أن "الوزارة متمثلة في ادارة الجمعيات الخيرية والمبرات ستخاطب الجهات الخيرية كافة، لتُحدد اعداد دفاتر جمع التبرعات وسندات القبض، التي ستستخدمها في المشروع الثاني عشر لجمع التبرعات خلال شهر رمضان المقبل، وذلك لابلاغ المطبعة لطباعة هذه الدفاتر والسندات وامهارها بشعاري الوزارة والجمعية، لتكون صالحة للاستخدام"، لافتا الى أن "الجهات المسموح لها بجمع التبرعات اضافة الى الجمعيات الخيرية سالفة الذكر، هناك بعض الوقفيات التابعة للامانة العامة للاوقاف، اضافة الى الهيئة الخيرية الاسلامية العالمية"، مبينا أنه "تم الانتهاء من تشكيل واعتماد فرق العمل والمتابعة والرقابة الخاصة بالمشروع المذكور انفا".

حظر الجمع

وقال الرومي إن لجنة متابعة النشاط الميداني للعمل الخيري في البلاد، خلال اجتماعها المنعقد امس، برئاسة وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية د. مطر المطيري شددت على ضرورة حظر جمع التبرعات في المجمعات التجارية والمنازل والساحات العامة، على أن يكون الجمع داخل المقار الرئيسية للجمعيات الخيرية المشاركة في المشروع، مشيرا إلى أنه فيما يخص الجمع داخل المساجد، فقد تم منع الكاش، في حين تم السماح بالجمع عبر الاستقطاع البنكي المباشر، أو من خلال استخدام خدمة الـ "كي. نت".

على الصعيد ذاته، علمت "الجريدة" أن ثمة توجهين تدرسهما الوزارة حاليا بشأن جمع التبرعات "الكاش" الاول منع جمع التبرعات بهذه الطريقة، اما الثاني فيسمح بالجمع شريطة الا يتخطى المبلع المجموع الـ 100 دينار، لافتة إلى أن "الوزارة اختارت مطبعة (الخط) لطباعة دفاتر جمع التبرعات وسندات القبض، التي ستستخدمها الجهات المشاركة في المشروع".

back to top