كشف الرئيس التنفيذي للشركة الكويتية للاستكشافات البترولية الخارجية (كوفبك) الشيخ نواف السعود عن بدء الإنتاج من مشروع «بالنيفز» النفطي، الواقع في المياه الشمالية الغربية الأسترالية، وذلك بعد مضي أقل من 3 سنوات من اتخاذ قرار الاستثمار النهائي في هذا المشروع.

Ad

واكد السعود، في تصريح لـ«الجريدة»، أن من شأن هذا المشروع أن يعزز حجم الإنتاج اليومي لـ«كوفبك»، وهو أحد خمسة مشاريع مشتركة منتجة للشركة في أستراليا، مشيرا الى ان حصة «كوفبك» من الإنتاج قد اجتازت 10,500 برميل في اليوم، حيث تمتلك «كوفبك» حصة نسبتها 35 في المئة في هذا الامتياز، بالشراكة مع شركة أباتشي الاميركية التي تتولى دور المشغل وتملك حصة نسبتها 65 في المئة.

واضاف ان نفط «بالنيفز» يتميز بكونه من النوع الخفيف والفائق الجودة، ويقدر اجمالي احتياطيات الحقل القابلة للاستخراج بحوالي 17 مليون برميل من النفط و30 مليار قدم مكعب من الغاز.

واشار الى انه سيجري حقن الغاز المنتج في مكمن «برونيلو» الغازي الضخم الذي يجاور مشروع «بالنيفز»، ويقع ضمن الامتياز نفسه من أجل إنتاجه لاحقاً عن طريق مرافق مشروع «ويتستون» للغاز الطبيعي المسال المشترك بقيادة شيفرون، والذي تملك فيه «كوفبك» حصة بنسبة 13.7 في المئة.