الشايع: «الإنماء» مستمرة في تنفيذ استراتيجيتها بالتركيز على الأنشطة التشغيلية

نشر في 04-03-2015 | 00:01
آخر تحديث 04-03-2015 | 00:01
العزاز: الشركة تعمل على إعادة هيكلة استثماراتها داخل الكويت وخارجها
أكد الشايع أن صافي أرباح الشركة خلال العام الماضي بلغ 3.58 ملايين دينار، بزيادة بلغت نسبتها 17 في المئة، مقارنة بأرباح عام 2013.

قال رئيس مجلس إدارة شركة الإنماء العقارية، طارق الشايع، إن الشركة مستمرة في تنفيذ استراتيجيتها بالتركيز على الأنشطة التشغيلية، وخاصة في مجال الاستثمار العقاري، إذ تخارجت من استثمار في شركة «بيت الإنماء العقاري» في مملكة البحرين مقابل حصولها على مجموعة عقارات استثمارية بمبلغ 7.4 ملايين دينار، حيث حققت ربحية بلغت 290 ألف دينار، وهو ما كان له أثر كبير في تخفيض الخسائر التي كانت تتحقق سنويا من نتائج هذه الشركة بمبلغ سنوي مقداره نحو 1.5 مليون دينار.

حديث الشايع جاء خلال اجتماع الجمعية العمومية العادية التي عقدت أمس بحضور ما نسبته 66.1 في المئة، إذ قال إنه تم الانتهاء من بعض العقارات التي كانت تحت التطوير وتأجيرها، ما زاد العائد من المحفظة العقارية بنسبة 13 في المئة، مع استمرار الشركة في تنفيذ المقاولات البالغة قيمتها 85.9 مليون دينار لـ 6 مشاريع، مشيرا الى أن الشركة حققت عائدات من عملية المزادات بلغ قدرها 763 ألف دينار، حيث تم تنظيم 4 مزادات.

وأشار الشايع الى أن صافي أرباح الشركة خلال العام الماضي بلغ 3.58 ملايين دينار، بنسبة زيادة بلغت 17 في المئة، مقارنة بأرباح عام 2013، في حين بلغ إجمالي حجم أصول الشركة 106.2 ملايين دينار، بارتفاع 7  في المئة، كما بلغ صافي حقوق مساهمي الشركة 61 مليون دينار، مقارنة مع 57.8 مليون دينار.

وتابع: إن الوضع الاقتصادي في منطقة الشرق الأوسط بصفة عامة والخليج بصفة خاصة، إضافة الى عملية انخفاض أسعار النفط بنسبة كبيرة كان له أثر سلبي على حركة النمو الاقتصادي في الكويت بشكل عام وسوق الكويت للأوراق المالية بشكل خاص، ما جعل كثيرا من المستثمرين يتجهون الى الاستثمار في العقار كملاذ آمن، ما أدى الى ارتفاع أسعار العقارات وبالتالي انخفاض معدل العائد على الاستثمار العقاري، وخاصة في ظل ندرة الفرص الاستثمارية الأخرى، ما زاد الطلب على العقار الاستثماري والتجاري على حساب الطلب على العقار السكني.

الخطة الإستراتيجية

ومن ناحيته، قال نائب رئيس مجلس الإدارة وليد العزاز، في تصريح على هامش انعقاد الجمعية العمومية، إن 2014 كان مرحلة انتقالية للشركة، حيث إن لدينا خطة استراتيجية نعمل على تطبيقها، ونأمل في أن نجني ثمار تلك الخطة خلال الفترة المقبلة.

وأشار العزاز الى أن الشركة مستمرة في إعادة هيكلة استثماراتها داخل الكويت وخارجها، وذلك بعد إتمامها عددا من التخارجات لعدد من العقارات في السوق المحلي، إضافة إلى مبادلات لأسهم مقابل عقارات، مؤكدا أن تلك التخارجات كان لها بالغ الأثر الإيجابي في ميزانية الشركة.

 ووافقت «العمومية» على كافة البنود الواردة في جدول الأعمال وأبرزها المصادقة على تقريري مجلس الإدارة ومراقبي الحسابات واعتماد البيانات المالية والحسابات الختامية، وذلك عن السنة المالية المنتهية في 31 أكتوبر 2014، كما أقرت العمومية عدم توزيع أرباح عن السنة المالية المذكورة، والموافقة على توزيع مكافأة لأعضاء مجلس الإدارة.

كما انتخبت العمومية العادية جاسر الجاسر عضو مكملا لمجلس لإدارة، في حين انتخبت كلا من أنور الكندري وغانم البنوان عضوين احتياطيين، بينما تم تأجيل العمومية غير العادية لعدم اكتمال النصاب القانوني.

back to top