حملة خليجية شاملة ومكثفة لترشيد استهلاك الطاقة والماء

نشر في 09-09-2014 | 00:04
آخر تحديث 09-09-2014 | 00:04
No Image Caption
وكلاء كهرباء «التعاون» ناقشوا مشاريع الربط وتوحيد المواصفات تمهيداً للاجتماع الوزاري اليوم
يفتتح اليوم عبدالعزيز الإبراهيم الاجتماع السابع والعشرين للجنة التعاون الكهربائي والمائي الوزارية لدول مجلس التعاون الخليجي، والذي سيناقش عدة قضايا أهمها الربط المائي الخليجي.

أعلن وكيل وزارة الكهرباء والماء المهندس أحمد الجسار عن توقيع عقد الحملة الإعلامية لترشيد استهلاك الكهرباء والماء بين الأمانة العامة لدول مجلس التعاون ومؤسسة الإنتاج البرامجي المشترك لدول المجلس.

وقال الجسار في كلمة ألقاها خلال افتتاحه الاجتماع التحضيري لوكلاء وزارات الكهرباء والماء والهيئات المختصة للاجتماع السابع والعشرين للجنة التعاون الكهربائي والمائي الوزارية لدول مجلس التعاون الخليجي أمس إن «الحملة الإعلامية ستكون شاملة ومكثفة، وقوية الأثر، بهدف تحقيق جملة من الأهداف النابعة من حاجة دول المجلس إلى إيصال رسالة مفادها أن الكهرباء والماء هما عماد الحياة اليومية».

ندرة الماء

وأضاف «ينعقد هذا الاجتماع البالغ الأهمية توقيتا وموضوعا وهدفا في وقت أصبح موضوع الماء وندرته يلقي بظلاله على بقاع العالم كافة ودول الخليج العربية على وجه الخصوص، ويرى كثير من العلماء والهيئات الدولية المختصة أن ندرة الماء ستكون أعظم مشكلة تواجه البشرية في هذا القرن».

وتابع «لذلك نحرص على أن نرشد استخدام الماء والكهرباء، انطلاقا من قيمنا الأخلاقية المستمدة من تعاليم ديننا الحنيف، بالإضافة إلى ما ستجنيه مجتمعاتنا من فوائد بالغة الأهمية نتيجة الترشيد في استهلاك الكهرباء والماء»، آملا أن تكون الحملة الإعلامية منبرا لنشر وتنمية الوعي بأهمية الترشيد والنتائج المرجوة منه.

وأوضح أن الاجتماع سيتناول بجدول أعماله عددا من الملفات المهمة، منها مشروع الربط المائي، واستعراض الآراء والمقترحات المقدمة بشأنه، لافتا إلى أن هذا المشروع حظي باهتمام كبير على مستوى العمل الخليجي المشترك منذ طرحه للمرة الأولى باجتماع الدورة الثالثة والعشرين للمجلس الأعلى المنعقد في الدوحة في ديسمبر 2002، وصولا إلى إعلان أبوظبي في دورة المجلس الحادية والثلاثين.

الربط المائي

بدوره، قال الأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية بالأمانة العامة لدول مجلس التعاون عبدالله بن جمعة الشبلي، إن دول المجلس تخطو بوتيرة متسارعة في مجال التعاون الكهربائي والمائي، والعمل مستمر لتحقيق المزيد من الانجازات لخدمة مسيرة التقدم والنماء، بما يحقق الآمال والمساهمة في تحقيق تطلعات قادة وشعوب المنطقة.

وأضاف «سنناقش وضع مواصفات خاصة للكهرباء المستخدمة وتوحيدها على مستوى دول المجلس»، مشددا على أهمية مثل هذه الاجتماعات الدورية بين الدول الأعضاء.

طوارئ الكهرباء

من جهته، قال الرئيس التنفيذي لهيئة الربط الكهربائي الخليجي عدنان المحيسن، إن الهدف من عملية الربط هو التعامل مع الحالات الطارئة التي قد تصيب الشبكة الكهربائية الداخلية لأي دولة من دول مجلس التعاون، مبينا انه تم التعامل مع ١٠٠٠ حالة طارئة أصابت الشبكات، وذلك دون اللجوء إلى القطع المبرمج في دولة خليجية.

وأضاف المحيسن «من مميزات الربط الخليجي انه لا يمر عبر الشبكات المتقاربة بين الدول، حيث تستطيع شبكة كهرباء الكويت أن تتعامل مع شبكة الإمارات دون المرور بشبكات الدول بينهما»، مبينا أن مشروع الربط فيه فائض من الكهرباء يمكن الاستفادة من بيعه، وذلك بعد حجز طاقة كهربائية لحالات الطوارئ، لافتا إلى أن إجمالي القيمة التي يمكن تحقيقها تبلغ 180 مليون دولار سنويا.

وأشار إلى أن لجنة التخطيط المستقبلي تعمل على رصد تجارب الدول الأعضاء في مشاريعها الكهربائية، ومتابعة احتياجات الدول خلال السنوات الخمس المقبلة، مبينا انه سيتم رسم الاحتياجات المطلوبة من الكهرباء لعام 2019 وذلك خلال الاجتماع الحالي.

من ناحيته، قال رئيس المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء المهندس عيسى الكواري: «يأتي هذا الاجتماع للتنسيق بين مسؤولي وزارات وهيئات الكهرباء والماء على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي في مجال الطاقة الكهربائية والمائية لمناقشة مرئيات مشروع الربط المائي والنتائج التي توصلت إليها الدول بشأنه، بالإضافة إلى العمل على تشجيع التعاون وتبادل الطاقة وسير مشروع الربط الخليجي الكهربائي الذي أثبت نجاحه بشكل كبير ومتابعة تطويره والاستفادة منه بشكل أكبر».

تعاون متكامل

وفي سياق متصل، قال الوكيل المساعد للتخطيط في وزارة الكهرباء الدكتور مشعان العتيبي، إن هذا الاجتماع تحضيري لاجتماع وزراء الكهرباء والماء في دول المجلس، وهناك العديد من البنود التي سيتم مناقشتها خلال الاجتماع، الذي يعتبر جزءا من التعاون الخليجي المتكامل، والذي يمثل فيه المجلس الوزاري للكهرباء والماء أحد هذه المجالس.

وأضاف العتيبي أن هناك العديد من البنود التي ستطرح منها عرض بعض التقارير من اللجان الفنية المتخصصة مثل ترشيد، وتوحيد المواصفات الفنية، إضافة إلى العديد من المواضيع التي تهدف إلى توحيد وتكامل الجهود بين دول مجلس التعاون.

وعن انضمام سلطنة عمان إلى الربط الخليجي الكهربائي قال العتيبي «هذا الموضوع في مراحله النهائية، وسيتم الإعلان عنه في حالة اكتماله في القريب العاجل».

back to top