أوباما يندد بالاعتداءات على حرية الصحافة

نشر في 02-05-2015 | 12:29
آخر تحديث 02-05-2015 | 12:29
No Image Caption
ندد الرئيس الأميركي باراك أوباما الجمعة بالاعتداءات على حرية الصحافة في جميع أنحاء العالم، وذلك خلال استقباله ثلاثة صحافيين من ثلاث دول "تحد بشدة" من هذه الدعامة "الأساسية" للديموقراطية هي اثيوبيا وفيتنام وروسيا.

وقال أوباما بحضور المدون الفيتنامي ديو كاي، والصحافية الروسية فاطمة تليسوفا، والصحافية الاثيوبية ليلي مينغيشا، أنه "في العديد من الأماكن حول العالم، تهاجم الصحافة الحرة من قبل حكومات ترغب في اخفاء الحقيقة أو لا تثق بمواطنيها ليقرروا بأنفسهم".

ولفت الرئيس الأميركي إلى وجود "صحافيين يتعرضون للاضطهاد، وأحياناً يقتلون، وصحف مستقلة يتم اغلاقها، ومعارضين يتم اسكاتهم وتخنق حرية التعبير"، مشيداً بشجاعة ضيوفه الثلاثة الذين "وجدوا في الولايات المتحدة ملجأ".

وقبل يومين من الاحتفال باليوم العالمي لحرية الصحافة الذي يصادف الأحد، أشاد أوباما بدور الصحافيين الذين "يعطون صوتاً لمن لا صوت لهم، ويعرضون المظالم ويلزمون المسؤولين أمثالي على مساءلة أنفسهم".

ووفقاً لتقرير صدر الأربعاء عن منظمة الدفاع عن حقوق الإنسان "فريدوم هاوس"، فإن حرية الصحافة في العالم هي اليوم في "أدنى" مستوى لها منذ عشر سنوات.

ً

ووفقاً للتقرير، فإن 14 في المئة فقط من سكان العالم يعيشون في بلد لديه صحافة حرة (42 في المئة في بلد لديه صحافة حرة جزئياً، و44 في المئة في بلد لا يسمح فيه بحرية الصحافة).

back to top