«أسواق المال»: ندرس تطوير أدوات الدخل الثابت

نشر في 09-11-2014 | 00:01
آخر تحديث 09-11-2014 | 00:01
No Image Caption
الأسهم الممتازة لدى «القانونية»
علمت "الجريدة" من مصادر مطلعة أن إدارة الادراج والتداول في هيئة اسواق المال تقوم حاليا بدراسة حول تطوير أدوات الدين ذات الدخل الثابت، بوضع آلية لتداولها.  

وأضافت المصادر أن الهيئة تقوم حاليا بإعداد لوائح وقواعد لتداول الاسهم الممتازة، وتتم دراسة هذا الامر مع الإدارة القانونية في الهيئة، مشيرة إلى أن المشروع على وشك الانتهاء منه، وتم الاخذ فيه بأفضل الممارسات العالمية الخاصة بهذا الشأن.

وتوقعت أن يتم اعلان المشروع قبل نهاية العام الجاري، بالتنسيق مع قطاع التوعية بالهيئة للإعلان عنه وإيضاح اهميته، مبينة أن الاسهم الممتازة هي تلك الاسهم التي يتقرر لها امتيازات محددة سواء تعلقت بحقوق التصويت او الحق في الارباح او الاولوية في ناتج تصفية الشركة، ما من شأنه اجتذاب اصحاب رؤوس الاموال للاستثمار في الشركات التي قد تكون في حاجة الى تمويل.

وتشمل هذه الادوات الصكوك والسندات  بجميع تقسيماتها، مثل تقسيم السندات من حيث الشكل (سندات لحامله، سندات اسمية أو مسجلة)، وتقسيم السندات من حيث المدة (سندات قصيرة الاجل وطويلة الاجل)، وتقسيمها من حيث جهة الاصدار (حكومية أو أهلية) وعلى اساس الضمان (مضمونة وغير مضمونة)، وعلى حسب القابلية للاستدعاء (غير قابلة، وقابلة)، اضافة للسندات الدولية والسندات القابلة للتحويل وغير القابلة للتحويل.

back to top