مطالبة نيابية برفع الحصانة عن دشتي اليوم

نشر في 13-01-2015 | 00:09
آخر تحديث 13-01-2015 | 00:09
No Image Caption
• الجيران: على الحكومة المشاركة بكل أعضائها في التصويت

• الحمدان: أرفض تمترس النواب خلف الحصانة وأؤيد رفعها عنه

• الحريجي والجبري: نرفض الإساءة لأي دولة خليجية
وسط مطالبة نيابية برفع الحصانة عن النائب عبدالحميد دشتي، يصوت مجلس الأمة، في جلسته اليوم، على تقرير اللجنة التشريعية بشأن طلب النيابة العامة رفع الحصانة عنه، على خلفية قضية إساءته إلى البحرين، حيث طالب أكثر من نائب الحكومة بالمشاركة في التصويت بكل أعضائها لتمكين المدعي من مقاضاة دشتي أمام القضاء الكويتي المشهود له بالنزاهة والحياد.

وطالب النائب عبدالرحمن الجيران الحكومة بحضور الجلسة بكل أعضائها، و«ألا يتخلف منها أحد عند التصويت»، مشدداً على ضرورة عدم التهاون «مع مثل هذه التصريحات غير المبررة وغير المفهومة، التي تهدف إلى إشعال الطائفية».

ورداً على سؤال لــ«الجريدة»، قال الجيران، إن «الحكومة يجب أن تحضر بكل أعضائها تقديراً للعلاقات التاريخية بين البلدين الشقيقين، ولإظهارنا صفاً واحداً ضد كل من يسيء لنظام قائم أو يحاول ضرب إسفين بين الكويت وأي دولة شقيقة»، مؤكداً أن «الكيدية لا تنطبق نهائياً على هذه القضية».

وطالب الجيران أعضاء المجلس برفع الحصانة عن دشتي، مشيراً إلى أنه منذ دخوله المجلس وهو يصوِّت بالموافقة على كل طلبات رفع الحصانة عن أي نائب، مستدركاً بالقول: «ولو حدث وطلبت النيابة العامة رفع الحصانة عن عضو بالتجمع الإسلامي السلفي فسأصوت مع رفع الحصانة عنه».

من جهته، أعلن النائب حمود الحمدان تأييده رفع الحصانة، مضيفاً: «نرفض الإساءة لشقيقتنا البحرين، فهي من أولى الدول التي وقفت مع الكويت في محنتها، وكان لزاماً علينا تكريمها لا الإساءة لها».

وصرح الحمدان أمس بأنه «من غير المعقول أن يخرج لنا نائب أو ناشط سياسي بين الفينة والأخرى ليسيء إلى دولة عربية أو خليجية ورموزها، وهذا ما نرفضه»، مضيفاً: «صارحت دشتي بأنني سأصوت مع رفع الحصانة عنه، وهذا موقفي من أي قضية رفع حصانة».

ودعا زملاءه النواب إلى الالتفات إلى العمل التشريعي والرقابي والابتعاد عن التدخل في شؤون الدول أو الإساءة لرموزها، مطالباً الحكومة بحضور جلسة اليوم للتصويت مع رفع الحصانة عن دشتي، رافضاً «تمترس النواب خلف تلك الحصانة».

وأكد أن «قضاءنا نزيه وكل صاحب حق سيأخذ حقه من خلاله، خاصة أننا نعيش على أرض دولة مؤسسات وقانون»، مستغرباً خشية بعض النواب رفع الحصانة عنهم، موضحاً أن «النائب يمثل الأمة وعليه أن يكون مثالاً على هذا الصعيد».

من جهته، أكد النائب سعود الحريجي رفضه الإساءة لأي دولة من دول مجلس التعاون، مشدداً على أن «هذا الأمر مرفوض رفضاً تاماً».

وعن رأيه في رفع الحصانة عن دشتي، قال الحريجي إن «الإساءة لدول الخليج تتعارض مع أنظمة دولة الكويت التي هي عضو في مجلس التعاون، في وقت تسعى دول الخليج إلى الاتحاد».

ولفت إلى أنه سينتظر جلسة اليوم حتى يقرر تأييده رفع الحصانة عن دشتي من عدمه، بناء على معرفة: «إذا كانت الإساءة موجهة إلى البحرين وسيادتها فتكون الإساءة مرفوضة؟»، في وقت قال النائب محمد الجبري: «لا نقبل الإساءة لأي من دول مجلس التعاون، سواء من نائب أو مواطن».

SMS

موقف الوزراء والنواب من الإساءات للشقيقة البحرين يتضح في تصويت رفع الحصانة عن دشتي اليوم.

back to top