شركات بريطانية تزيد استثماراتها رغم مخاطر الانتخابات

نشر في 06-01-2015 | 00:01
آخر تحديث 06-01-2015 | 00:01
كشف استطلاع لشركة ديلويت للمحاسبة أمس، اعتزام الشركات البريطانية الكبيرة زيادة الاستثمار هذا العام، على الرغم من توقع تزايد المخاطر من الانتخابات العامة التي تجري في مايو المقبل،  وتوقعات بضعف النشاط الاقتصادي.

وأوضحت ديلويت، أن الشركات تعتزم زيادة الاستثمار بنسبة 9 في المئة في المتوسط هذا العام مقابل 8 في المئة عام 2014، ما سيرفع الاستثمار في قطاع الأعمال إلى أعلى نصيب له من إجمالي الناتج المحلي منذ عام 2000.

وقال إيان ستيوارت، كبير الاقتصاديين في ديلويت، «إن كبار المسؤولين الماليين يتوقعون أن يكون 2015 عام الاستثمار واستعادة العائدات الحقيقية، ويرون أن المملكة المتحدة ستحقق نمواً متواضعاً خلال 2015».

ورجَّحت ديلويت، أن يكون نمو استثمارات الشركات في بريطانيا أكبر من الولايات المتحدة ومنطقة اليورو واليابان، مشيرة إلى توقع كبار المسؤولين الماليين بزيادة الأجور بنسبة 2.9 في المئة.

ولم تصل الاستثمارات والأجور إلى مستوى التوقعات طوال السنوات الماضية منذ 2010، على الرغم من شروعها في الارتفاع العام الماضي.

وأفاد بنك إنجلترا بأن إجمالي النمو الاقتصادي يبدو معتمداً بشكل غير دائم على الإنفاق الاستهلاكي.

وأظهرت أرقام يوم الجمعة الماضي، نمو الائتمان الاستهلاكي بأسرع معدل له خلال نحو عشر سنوات، في حين ظلت عمليات إقراض البنوك للشركات متواضعة كما تباطأ النمو الصناعي.

وأظهر استطلاع ديلويت تراجع الثقة في المشهد الاقتصادي من أعلى مستوياتها في 2014، وذلك بالتوازي مع تقارير مماثلة نشرها أيضاً يوم الاثنين الماضي بنك لويدز وجمعية الصناعات التحويلية (إي إي إف).

(رويترز)

back to top