في الحلقة الأولى من «إكس فاكتور»... غياب المواهب

نشر في 18-03-2015 | 00:01
آخر تحديث 18-03-2015 | 00:01
لا يمكن الحكم مباشرة على الحلقة الأولى من حلقات أداء التجارب في برنامج «أكس فاكتور» الذي انطلق منذ أيام على شاشة MBC4 و MBC مصر، إلا أن ما يمكن اختصاره أن الانطلاقة غابت عنها مواهب حقيقية ولم يلفت أحد من الذين مروا امام لجنة التحكيم الانتباه، في حال استثنيا حالات إنسانية دفعت بعض المشتركين للاشتراك في البرنامج وتعاطف الجمهور معهم.
الجميع كان في انتظار إطلالة اعضاء لجنة التحكيم الجديدة: راغب علامة، إليسا، دنيا سمير غانم، ورغم الانسجام الذي بدا عليهم إلا أن اللقطات او الحوارات التي درات بينهم بدت اصطناعية وكأنها حضّرت سابقاً.

لا شك في أن التشنجات ستغيب في هذا الموسم، ذلك أن كارول سماحة التي تأزمت علاقتها بإليسا في الموسم الأول غير موجودة،  وراغب علامة تربطه علاقة جيدة بإليسا وظهر في منتهى الراحة والانسجام، أما دنيا سمير غانم فبدت مسالمة إلى أقصى الدرجات ولم تفارق البسمة ثغرها.وتعد هذه المشاركة الأولى  لها في أحد برامج اكتشاف المواهب.

حالات...

شدد أعضاء لجنة التحكيم  على أن الصوت ليس العنصر الأساسي والوحيد في التقييم، بل يجب أن يتوافر في المشترك العامل «x»، بمعنى أن يكون مالكاً لكل شيء، الطلة والحضور والكاريزما والصوت الجميل، عناصر لم نجدها في أي من الذين مروا في الحلقة الاولى، ووحدها بعض حالات إنسانية وأخرى مضحكة لفتت المشاهدين.

روى بعض المتسابقين مأساتهم الشخصية، فتعاطفت معهم لجنة التحكيم فضلا عن الجمهور، وهو ما ظهر من خلال أحد المتسابقين ذي الأصول الجزائرية الذي فقد والديه وهو ابن ثلاث  سنوات، ويتمنى من خلال ظهوره في البرنامج أن يتعرفا إليه. كذلك أثار بعض المتسابقين السخرية، من بينهم أحد المغاربة الذي رفض رفض اللجنة له، واتهمها بأنها أقصته، وأنه يغني أفضل من أعضائها، فيما بكى آخر بشكل هستيرى طالباً فرصة أخرى من اللجنة.

كانت أبرز لقطات الحلقة، إهداء متسابق مصري وردة لإليسا وأداء مشهد تمثيلي يكشف مدى حبه لها، ورغم رفض اللجنة لصوته، إلا أن إليسا، صعدت إلى المسرح وقبلته وعانقته، لتحقيق حلمه.

ترحيب...

في المؤتمر الصحافي الذي عقد الأسبوع الماضي  قبيل انطلاق البرنامج، نفت إليسا أن تكون قد صرحت بأنها لن تشارك في البرنامج إن لم يكن وائل كفوري ضمن لجنة التحكيم، وعبرت عن فرحها بنجاح كفوري في {أراب أيدول} وبوجود راغب علامة إلى جانبها في البرنامج مشددة على أن {كيمياء} كبيرة تجمع بينهما.

 بدوره أشار  راغب علامة إلى أن  ثمة كيمياء بينه وبين إليسا ودنيا سمير غانم التي تربطه بها علاقة منذ كانت في السادسة عشرة من عمرها بسبب صداقته الكبيرة مع عائلتها.

أما دنيا سمير غانم فكشفت أنها  تحفظت في البداية حول المشاركة في البرنامج إلى أن استمعت إلى شرح موسّع عنه، وتابعَت أبرز محطاته العالمية ونجاحاته.

أضافت: «لدى معرفتي بأنني سأكون إلى جانب نجميْن كبيريْن هما راغب علامة وإليسا في لجنة التحكيم، وافقت بحماسة».

يتألف البرنامج من ثلاث مراحل اساسية:

مرحلة تجارب الأداء التي تمر فيها المواهب للمرة الاولى أمام لجنة التحكيم وتقدم أغنية من اختيارها، من ثم تصوت اللجنة بـ {نعم} أو {لا} فإما يتأهل المشترك إلى المرحلة الثانية أو يغادر بناء على تصويت اللجنة.

يذكر أن تقدم المواهب الى البرنامج يتم وفق ثلاثة أقسام أساسية هي: فئة الغناء المنفرد أو Solo ، فئة الغناء الاجنبي أو International ، فئة الفرق الغنائية أو Group.

في نهاية مرحلة العروض المباشرة تجتمع اللجنة في ما بينها لاختيار المواهب الأفضل والأجدى بمتابعة مشوارها في البرنامج من بين تلك التي حصلت على نعم منها، بعدها يتم اعلام كل عضو من اعضاء لجنة التحكيم بالفئة التي سيشرف عليها من بين الفئات الثلاث المذكورة أعلاه ليشكل والمواهب التي تندرج في هذة الفئة فريقا واحداً.

بعد ذلك   تنطلق مرحلة الكراسي الأربعة التي يختار خلالها كل عضو في لجنة التحكيم أفضل أربع مواهب في فريقه، فيجلسونها على أربع  كراسٍ يحجز لها مكان في العروض المباشرة بعد منافسة شرسة في الغناء.

  تأتي بعد ذلك مباشرة مرحلة العروض المباشرة التي تتبارى فيها أربع  مواهب من فريق كل عضو في لجنة التحكيم في كل عرض مباشر إلى ان يتوج نجم The X Factor في العرض المباشر الأخير.

back to top