الصقر: "مجلس العلاقات" يناقش إحياء مبادرة السلام والنظام العربي والتطرف

نشر في 26-01-2015 | 18:34
آخر تحديث 26-01-2015 | 18:34
No Image Caption
أكد رئيس مجلس العلاقات العربية والدولية محمد الصقر أن اجتماع المجلس الرابع سيناقش على مدى يومين سبل إعادة إحياء مبادرة السلام العربية مع إسرائيل، في ظل ما آلت إليه المباحثات الفلسطينية - الإسرائيلية، وبحث الأوضاع في الشرق الأوسط، والدور العربي المطلوب لرسم إطار مستقبل المنطقة، ووضع النظام العربي ومستقبله وعلاقته بالنظام الإقليمي.

وقال الصقر، في تصريح لـ"كونا"، عقب ترؤسه اجتماع المجلس في عمان أمس،

إن المجلس سيناقش أيضا مستجدات القضية الفلسطينية ومصير المفاوضات الفلسطينية - الإسرائيلية، وعملية السلام في الشرق الأوسط.

وأضاف ان الاجتماع سيناقش كذلك تطورات الأوضاع في المنطقة العربية، وعلاقات الدول العربية بغيرها من دول المنطقة مثل إيران وتركيا، وموضوع الفكر السياسي المتطرف، وما يشكله من تحد كبير لسماحة الإسلام ومفهوم الدولة المدنية، وكيفية تفعيل دور جامعة الدول العربية.

وشدد الصقر على أهمية الاجتماع، وما يحمله من مبادرات لإيجاد حل للقضايا العربية، موضحا ان المبادرات تتضمن زيارة للولايات المتحدة لطرح وجهة نظر "الجانب الشعبي العربي" وسبل إعادة إحياء مبادرة السلام.

وذكر ان الدور الذي يؤديه المجلس أصبح مؤثرا، ما يتطلب أخذ زمام المبادرة لمعالجة الكثير من القضايا لاسيما العربية. وعرض أمام المشاركين في افتتاح الاجتماع جدول الأعمال المقترح من أعضاء مجلس الإدارة.

ويشارك في الاجتماع نائب الرئيس العراقي أياد علاوي، ووزير خارجية المغرب الأسبق محمد بن عيسى، ورئيس الوزراء اللبناني الأسبق فؤاد السنيورة، ورئيس الوزراء الأردني الأسبق طاهر المصري، وأمين عام الجامعة العربية السابق عمرو موسى، ووزير الاستثمار في السودان مصطفى عثمان إسماعيل، ووزير الإعلام الفلسطيني الأسبق مصطفى البرغوثي.

يذكر أن مجلس العلاقات العربية والدولية تأسس في الكويت عام 2009 كمنظمة أهلية عربية دولية مستقلة وغير ربحية، ويعمل على رفد ودعم القرار العربي في ما يخص العلاقات القومية والدولية بالرأي الموضوعي والمعلومة الصحيحة.

back to top