المنتخب الإماراتي يتسلح بالاندفاع أمام الخبرة اليابانية

نشر في 23-01-2015 | 00:03
آخر تحديث 23-01-2015 | 00:03
في أبرز مواجهات الدور ربع النهائي من كأس آسيا «أستراليا 2015» لكرة القدم، سيكون «استاديوم أستراليا» في سيدني مسرحاً لمواجهة اليابان والإمارات.
أبرز مواجهات الدور ربع النهائي من كأس آسيا "أستراليا 2015" يستضيفها "استاديوم أستراليا" في سيدني اليوم، عندما يستضيف اليابان، الباحثة عن لقبها الثاني على التوالي والخامس في تاريخها، والإمارات التي خطفت الأضواء بفضل مهارات لاعبيها الشبان.

وكما كان متوقعاً قبل انطلاق نهائيات النسخة السادسة عشرة من البطولة القارية، لم تجد اليابان صعوبة كبرى في حسم بطاقتها إلى الدور ربع النهائي عن المجموعة الرابعة بعد تحقيقها ثلاثة انتصارات على فلسطين "4-صفر" والعراق "1-صفر" والأردن "2-صفر".

أما بالنسبة لمنتخب الإمارات، فكان المفاجأة السارة في نهائيات "أستراليا" بعد أن قدّم أجمل العروض حتى الآن بدأها بفوز كبير على قطر في المجموعة الثالثة "4-1" ثم على البحرين "2-1" قبل أن يتنازل عن الصدارة لمصلحة إيران بسبب هدف سجله تيم ميلي في الوقت بدل الضائع.

ومن المؤكد، أن المنتخب الياباني ومدربه المكسيكي خافيير أغويري يحسبان لعمر عبد الرحمن وعلي مبخوت ورفاقهما ألف حساب في هذه المواجهة التي ستضع خبرة والقاب "الساموراي الأزرق" على المحكّ ضمن مسعاه لإحراز اللقب الثاني على التوالي والخامس في تاريخه "رقم قياسي".

وبلاشك، سيكون المنتخب الياباني المرشح الأوفر حظاً على الورق لبلوغ نصف النهائي للمرة الخامسة على التوالي والسادسة من أصل 8 مشاركات في النهائيات بسبب خبرة لاعبيه واعتيادهم التعامل مع الضغوطات بسبب وجود عدد كبير منهم في أبرز الأندية الأوروبية.

ووضع الاتحاد الإماراتي لكرة القدم منذ أن استثمر في الجيل الحالي الذي يقوده علي منذ أغسطس 2012، استراتيجية واعدة كان من أبرز أهدافها احتلال المركز الأول خليجياً والوجود بين الأربعة الكبار في آسيا والتأهل لكأس العالم 2018 في روسيا.

ويعوّل علي على التجانس الكبير في صفوف فريق كونه معظم أعضائه من لاعبين تدرجوا على يده بالذات بعدما قاد منتخب الشباب للفوز بكأس آسيا للشباب عام 2008 في الدمام والتأهل لربع نهائي مونديال 2009 تحت 21 سنة في مصر ثم قاد الأولمبي للفوز بلقب البطولة الخليجية الأولى للمنتخبات تحت 23 سنة عام 2010 في الدوحة وفضية أسياد غوانغزو عام 2010 والتأهل لأولمبياد لندن 2012.

علي: يجب اختراق دفاع اليابان

طالب مهدي علي مدرب المنتخب الإماراتي الأول لكرة القدم، مهاجمي فريقه بإنهاء سلسلة مباريات اليابان المتتالية التي لم تهتز فيها شباكها خلال بطولة كأس الأمم الآسيوية الحالية بأستراليا، وذلك قبل لقاء الفريقين اليوم في دور الثمانية.

وقال علي في مؤتمر صحافي بمدينة سيدني: "آمل أن نسجل الهدف الأول في شباك اليابان.. ربما لم يتم اختبار اليابان كما يجب في مبارياتها الثلاث الأول، ولكن مباراة الغد ستكون مختلفة".

وأضاف: "إننا نلعب كرة مختلفة عن الفرق التي واجهتها اليابان في دور  المجموعات. وسنبذل قصارى جهدنا لكي نسجل".

وقال: "أعتقد أن المنتخب الياباني يضم العديد من اللاعبين الجيدين، فغالبيتهم يلعبون في أوروبا. إنهم لاعبون مخضرمون يتمتعون بعقلية جيدة ومستوى فني جيد وإدراك خططي جيد، وقد درسنا المنتخب الياباني، ونأمل أن نبذل قصارى جهدنا لإيقاف أهم لاعبيهم في مباراة اليوم".

وتابع محذرا: "أعتقد أننا يجب أن نركز على المباراة التي تنتظرنا، دون أن نفكر في مانشستر سيتي، أو أي لاعب قد يحترف في الخارج".

(د ب أ)

back to top