اضطرت الطائرة العاملة بالطاقة الشمسية "سولار امبالس 2" التي أقلعت صباح الأحد من الصين لعبور المحيط الهادئ، إلى تغيير مسار الرحلة والاتجاه للهبوط في ناغويا في اليابان بسبب تدهور الأحوال الجوية على مسار رحلتها باتجاه هاواي على ما أعلن المنظمون الأثنين.

Ad

وجاء على حساب خدمة "تويتر" التابع للمنظمين "الأحوال الجوية ساءت وقررنا الهبوط في ناغويا!".

وكان الطيار اندريه بورشبرغ اضطر في مرحلة أولى إلى وقف تقدم رحلته فوق المحيط الهادئ، والتحليق ضمن دائرة ضيقة فوق بحر اليابان، بانتظار تحسن الأحوال الجوية.

وقد أكد زميله الطيار برتران بيكار عبر موقع "سولار امبالس" الرسمي، قرر التوجه إلى المطار الياباني.

ويتناوب السويسريان اندريه بورشبرغ وبرتران بيكار على قيادة هذه الطائرة الصغيرة التي تتسع لشخص واحد فقط، في مراحل جولتها حول العالم.

وقال بيكار "سننتظر تحسن الأحوال الجوية لمتابعة الرحلة".

وأضاف "نشكر أصدقاءنا اليابانيين إذ كانوا مضيافين بإعطائنا إذن الهبوط على أراضيهم في اللحظة الأخيرة".

وكانت سولار امبالس أقلعت فجر الأحد من نانكين شرق الصين في المرحلة الأخطر من رحلتها حول العالم فوق المحيط الهادئ، يضطر فيها الطيار إلى الصمود ستة أيام وست ليال متواصلة بمفرده.

وقد أرجئ اقلاع الطائرة مرات عدة بسبب أحوال جوية غير مؤاتية ولا سيما الثلاثاء الماضي بسبب تراكم الغيوم فوق نانكين وبحر اليابان.

وتمتد هذه المرحلة على ثمانية آلاف و500 كيلومتر، وكان مقرراً أن يقطعها الطيار السويسري بـ 130 ساعة متواصلة من الطيران تشكل وقتاً قياسياً يمضيه طيار وحيداً وراء مقود طائرته، بحسب المنظمين.