استمر التباين بين اداء مؤشرات سوق الكويت للاوراق المالية للجلسة الثانية على التوالي وسط عملية تبادل ادوار، حيث ربح مؤشر السوق السعري امس نسبة قاربت 0.4 في المئة تعادل 26.5 نقطة ليقفل عند مستوى 6783.33 نقطة، كما كان اللون الاخضر حليف المؤشر الوزني باكثر من ربع نقطة مئوية بلغت 1.3 نقطة ليقفل عند مستوى 456.54 نقطة، وكانت الخسارة من نصيب "كويت 15" وبضغط من سهم زين وبيتك حيث انخفض المؤشر بنسبة محدودة بلغت 0.02 في المئة رغم دعم الوطني ليستقر عند مستوى 1108.91 نقطة خاسرا 0.21 نقطة فقط.

Ad

وتراجعت حركة تداولات السوق قياسا بجلسة امس الاول لتسجل التراجع الثاني لها على التوالى والمؤشرات متباينة في كل مرة وتوقف النشاط عند مستوى 182.9 مليون سهم خاسرا نسبة 22.5 في المئة تقريبا من قوته، وخسرت السيولة ذات النسبة حيث بلغت سيولة الجلسة امس 14.7 مليون دينار فقط نفذت من خلال 3843 صفقة.

حذر كبير وثقة مفقودة

تذبذب مؤشر سوق الكويت للاوراق المالية السعري بشكل كبير امس ولكن على اللون الاخضر وبعد مكاسب تجاوزت 40 نقطة خلال بداية تعاملاته عاد وقلصها بشكل كبير حيث لم تتجاوز 15 نقطة قبل نهاية الجلسة.

واستمر القلق والترقب الكبير وعدم الثقة باتجاه اسلوق او بحالة ارتداده حيث تبدأ عمليات جني ارباح سريعة على الاسهم الرابحة خلال الجلسة او جلستين بالاكثر ليفقد المتداولين ثقتهم بالسوق مرة جديدة رغم رخص الاسعار، واستفاد المضاربون من ارتفاع اسعار النفط  بنهاية تعاملات امس الاول وبداية تعاملات الاسواق الآسيوية والتى واكبها صعود جيد للسوق السعودي واستعادة جزء من خسائر جلسة الاحد الحمراء.

وكان لتعاملات سهم زين اثرا بالغا على المؤشرات الوزنية حيث تراجع السهم وسط ارتفاع تداولاته بعد خبر ايقاف سهمي زين السعودية وموبالي اثر خلاف بينهما وهو مطالبة موبايلي بتعويضات من قبل شركة زين السعودية تتجاوز ملياري ريال سعودي، وقد القى تراجع السهم بظلاله على اداء المؤشر الوزني و"كويت 15" الذي استسلم للخسارة بضغط من سهمي زين وبيتك ولم تفلح ارتفاعات البنك الوطني باخراجه الى المنطقة الخضراء.

أداء القطاعات

مالت كفة مؤشرات القطاعات الى اللون الاخضر حيث ربحت مؤشرات 7 قطاعات مقابل تراجع مؤشرات 5 قطاعات اخرى، وكان قطاع التأمين هو الافضل بنمو بلغ 1.7 في المئة بينما خسر مؤشر قطاع المواد الاساسية حوالي نصف نقطة مئوية ليسجل اكبر انخفاض امس.

وتصدر تمويل خليجي الاسهم من حيث النشاط كعادته متداولا 32.7 مليون سهم ومحققا ارتفاعا بنسبة 3.5 في المئة تلاه سهم الديرة بتداول 12.5 مليون سهم وبمكاسب مقاربة لسابقه، ثم السورية بتداول 12.2 مليون سهم والذي خسر 2.5 في المئة، وزادت الخسارة على ادنك بنسبة 3.5 في المئة وجاء رابعا متداولا حوالي 10 ملايين سهم، وحقق اسكان ارتفاعا بنسبة 5 في المئة بتداول 9 ملايين سهم وحل خامسا.

سجلت 4 اسهم ارتفاعا بالحد الاعلى وكانت جميعها بـ10 فلوس مكاسب لتتصدر الافضل ارتفاعا وهي وربة والمركز والاتحاد العقارية ومشاعر وجاء سهم لؤلؤة متوسطا بينها بمكاسب بلغت فلسا واحدا ولكن نسبته تقترب من 7.7 في المئة.

وخسر امتيازات 12.3 في المئة وحل الاخير من حيث الاداء تلاه الراي بخسارة 6.5 في المئة ثم اموال خاسرا 6.2 في المئة ومراكز بخسارة 5.8 في المئة ثم اجوان بنسبة 5 في المئة.

لقطات من شاشة التداول

•    بدأ سوق الكويت للأوراق المالية نشاطه امس بأداء متفاوت لمؤشراته، حيث ارتفع السعري بشكل كبير بواقع 35.91 نقطة مع بلوغه مستوى 6,792.74 نقطة، فيما كان ارتفاع الوزني أقل بعدما أضاف 0.49 نقطة إلى قيمته متأثراً بهوط سهم بيتك المبكر، وهو ما انعكس على كويت 15 سلباً ليسجل تراجعاً بمقدار 1.24 نقطة، وبذلك وصل الوزني إلى مستوى 455.76 نقطة وكويت 15 إلى مستوى 1,107.88 نقطة.

•    سجلت حركة التداولات وتحديداً النشاط نمواً ملحوظاً في مستواها مقارنة مع افتتاح جلسة أمس الاول، فجرى تداول 38.7 مليون سهم بما يعادل 2.2 مليون دينار، وذلك عبر تنفيذ 581 صفقة تداول عقب انقضاء 10 دقائق على بدء الجلسة.

•    تلونت كافة مؤشرات القطاعات باللون الأخضر عدا رعاية صحية وتكنولوجيا اللذين لم يتحركا بداية الجلسة، حيث حقق تأمين أفضل المكاسب بضمه مقدار 12.54 نقطة إلى قيمته، جاء بعده عقار وخدمات مالية الصاعدين بمتوسط مقدار 8.7 نقاط، ثم سلع استهلاكية الذي ازدادت قيمته بمقدار 5.54 نقاط.

•    استحوذ سهم تمويل خليج على ربع نشاط السوق ليتصدر قائمة النشاط اول ربع ساعة، وليظهر إلى جانبه كل من الديره وأبيار والخليجي والمال التي تراوح معدل التداول عليها حول 3 ملايين سهم، واستطاعت هذه الأسهم الخمسة حصد الأرباح على مستوى سعرها.