أعلن الصحافي في فضائية "الجزيرة"، محمد فهمي، أنه سيقاضي القناة القطرية أمام القضاء الكندي، مطالباً بتعويض 100 مليون دولار، عن الأضرار التي لحقت به من جراء اعتقال السلطات المصرية له على خلفية مواد إعلامية متعلقة بالقاهرة بثتها القناة، مشيرا إلى أنه بدأ إجراءات للمطالبة باستعادة الجنسية المصرية التي تنازل عنها في وقت سابق.

Ad

وقال فهمي، الذي اتهم في القضية المعروفة بـ "خلية الماريوت"، إن أحد أجهزة الدولة طلب مني التنازل عن جنسيتي للاستفادة من قانون الأجانب، فرفضت في بادئ الأمر، وقالوا لي إنني سأزور مصر سائحا، لكوني أتمتع بالجنسية الكندية، ويمكنني التقدم بطلب للحصول على الجنسية المصرية مجدداً، وأخبروني بأنهم يريدون إخراجي بشكل كريم.

وأشار فهمي إلى أنه بدأ إجراءات استعادة الجنسية، مبينا أنه اكتشف منح "الجزيرة" كاميرات لنشطاء من جماعة "الإخوان" لتصوير الأحداث في مصر، معلنا خلال مؤتمر عقده أمس الأول في القاهرة: "كنت غاضباً مما تفعله قناة (الجزيرة مباشر مصر)، حيث كانت تمثل البوق الرسمي لجماعة الإخوان".

في المقابل، وجه المذيع في قناة "الجزيرة" أيمن عزام، انتقادات لفهمي، معتبرا أنه تنازل عن جنسيته المصرية بمحض إرادته، للنجاة بحياته والخروج من السجن.