المؤشرات تعاود الارتفاع... والتداولات تصعد 20%

نشر في 26-09-2014 | 00:03
آخر تحديث 26-09-2014 | 00:03
No Image Caption
الوزنيان يربحان ثلث نقطة مئوية وسط إقبال كبير على الأسهم الصغيرة

تراجع نشاط الأسهم القيادية التي لم تدعم السيولة، أمس، وجاء دعمها من خلال الأسهم الصغيرة والمتوسطة، خصوصاً أسهم الاستثمار، مثل سهمي استثمارات وطنية ومشاريع، غير أن الأسهم القيادية حافظت على أسعارها مما أعطى استقراراً للمؤشرين الوزنيين.
اجتمعت مؤشرات سوق الكويت للاوراق المالية على الاقفال باللون الاخضر خلال آخر جلسات الاسبوع، بعد تباينها خلال جلسة الاربعاء، حيث ربح السعري عُشر نقطة مئوية تقريبا وتعادل 9.21 نقاط ليقفل عند مستوى 7655.57 نقطة، وهو اعلى مستوى له منذ نحو 6 اشهر.

وحقق الوزني مكاسب دارت حول ثلث نقطة مئوية وتعادل 1.62 نقطة ليقفل عند مستوى 497.07 نقطة، وبنسبة مقاربة بلغت مكاسب «كويت 15» بعد اضافته 4.12 نقاط ليقفل عند مستوى 1212.64 نقطة.

واستمر الزخم في حركة النشاط بالسوق حيث شهد تحسنا كبيرا قياسا بالجلسة السابقة وبنسبة قاربت 20 في المئة بعد أن بلغ عدد الاسهم المتداولة 343.5 مليون سهم بقيمة مستقرة حول 28.2 مليون دينار، نفذت من خلال 6737 صفقة.

تركيز على الأسهم الصغيرة

في ظل استمرار المكاسب الصغيرة بين جلسة واخرى لمدة 13 جلسة على التوالي تغير سلوك متعاملي السوق، حيث اندفعوا لشراء الاسهم الصغيرة والتى ما دون سعر 50 فلسا حيث كانت صدارة اول ثلاثة اسهم باسعار دونها وهي اسكان الديرة والمال، وبعد ان حققت الاسهم الاكبر خصوصا التي تدور اسعارها حول مستوى قيمتها الاسمية 100 فلس مستويات سعرية جيدة خلال فترة زمنية قصيرة جاء دور الاصغر سعريا في ظل وجود تسويات على بعضها او اخبار على البعض الآخر لتسجل نموا ملحوظا في احجام وقيم تداولات امس.

وتراجع نشاط الاسهم القيادية التي لم تدعم السيولة، وجاء دعمها من خلال الاسهم الصغيرة او المتوسطة خصوصا اسهم الاستثمار مثل استثمارات وطنية ومشاريع، غير ان الاسهم القيادية حافظت على اسعارها مما اعطى استقرارا للمؤشرين الوزنيين لتحافظ على مكاسبها المبكرة منذ بداية الجلسة وحتى نهايتها التي شهدت زيادة في مكاسب السعري المتذبذب في منطقة ضيقة لتنتهي الجلسة خضراء على مستوى كافة مؤشراتها ولكن كعادتها في اغلب جلساتها خلال هذه الفترة كانت مكاسب محدودة.

أداء القطاعات

تغلب اللون الاخضر على الاحمر في مؤشرات القطاعات حيث سجلت 6 قطاعات اقفالات خضراء بينما تراجع 5 مؤشرات اخرى كان ابرزها قطاعا مواد اساسية ونفط وغاز بخسائر بين 4 و3 نقاط بينما تعادل صناعية وسلع استهلاكية بتسجيل خسارة بنقطتين، وكان افضل الرابحين قطاع اتصالات بكثير من 7 نقاط تلاه خدمات مالية بـ6.3 نقاط وربح البنوك 5.6 نقاط، واستقرت قطاعات منافع خدمات استهلاكية وادوات مالية دون تغير او تداول.

تصدر الرابحين سهم اسكان بتداول 24.5 مليون سهم مسجلا ارتفاعا بنسبة 1.8 في المئة تلاه الديرة بتداول 21 مليون سهم محققا ارتفاعا بنسبة جيدة كانت 4.1 في المئة ثم المال ثالثا وبنسبة 4.3 في المئة كما تراجع البيت بنسبة 2.1 في المئة بعد ان تداول حوالي 17 مليون سهم وحل رابعا ثم جاء ايفا خامسا بتداول 15.8 مليون سهم محققا ارتفاعا اقترب من 5 في المئة.

حقق سهم السورية ارتفاعا بالحد الاعلى ليعتلي ترتيب الرابحين بنسبة 8.2 في المئة، تلاه ساحل بمكاسب وصلت الى 6.5 في المئة ثم زيما بنسبة 6.3 في المئة وحقق الاعادة نسبة مقاربة محتلا المركز الرابع وخامسا كان سهم ايفا مرتفعا 4.9 في المئة.

تراجع فيوتشر كيد بنسبة قاربت 7 في المئة وكان الاكثر خسارة تلاه سهما امتيازات والهلال خاسرين نسبة 6.2 في المئة ثم ارجان بخسارة 5.3 في المئة وبنسبة قريبة منها كانت خسارة كفيك.

لقطات من شاشة التداول

• بتراجع طفيف لمؤشريه السعري والوزني واستقرار مؤشر «كويت 15» استهل سوق الكويت للأوراق المالية مشواره اليوم، حيث انخفض السعري بمقدار 5.29 نقاط مقابل 0.04 للوزني ليبقيا بالقرب من مستواهما السابق عند 7.641.07 و495.41 نقطة على التوالي، فيما لم يطرأ أي تغير على مؤشر كويت 15 ليثبت عند مستواه السابق (1.208.52).

• بعد مرور 10 دقائق على بدء الجلسة بلغت القيمة المتداولة 1.8 مليون دينار، ووصلت الكمية المتداولة إلى 22.4 مليون سهم، جرى تداولها عبر تنفيذ 404 صفقات خلال الجلسة.

• سجل قطاعان فقط نمواً محدودا في مؤشرهما لم يتجاوز نقطة واحد هما صناعية واتصالات بداية الجلسة، بينما هبط مؤشر أربعة قطاعات هي النفط والغاز بمقدار 4.4 نقاط وبنوك وعقار وخدمات مالية بمقدار دار حول 1.3 نقطة، أما البقية فثبتت دون تغير.

• واصل سهم البيت نشاطه الصاعد للجلسة الثانية على التوالي إلا أنه لم يتأثر به هذه المرة ليبقى سعره دون تغير اول ربع ساعة، وبدت بعض عمليات الشراء على أسهم المال والتعمير والمغاربية لتسجل نمواً في سعرها.

• تم تداول 148 سهما ربح منها 51 سهما بينما خسر 37 سهما واستقر 60 سهما دون تغير.

back to top