5.2 مليارات دولار قيمة الاستحواذات التي تمت في الخليج منذ بداية العام

نشر في 09-09-2014 | 00:01
آخر تحديث 09-09-2014 | 00:01
منها 2.69 مليار دولار إجمالي الاندماجات بين الشركات الخليجية
تصدر سوق أبوظبي الأسواق الخليجية باستحواذات بلغت قيمتها ملياري دولار، يليه السوق القطري، بقيمة استحواذات بلغت 197 مليون دولار، يليه السوق السعودي بإجمالي استحواذات بلغت قيمتها 117 مليون دولار.

بلغ إجمالي قيمة عمليات الاستحواذات والاندماجات والمشاركات في تأسيس شركات التي تمت في منطقة الخليج العربي 5.249 مليارات دولار، وذلك منذ بداية العام الجاري وحتى تاريخه.

وبحسب الإحصائية التي أعدتها "الجريدة" ان إجمالي الاستحواذات والاندماجات التي تمت من قبل شركات خليجية على شركات خليجية أخرى بلغت قيمتها 2.692 مليار دولار، تمثل ما نسبته 51.2 في المئة من إجمالي قيمة الاستحواذات التي تمت في منطقة الخليج.

وبلغت قيمة الاستحواذات التي تمت على الشركات الخليجية من قبل شركات أجنبية 209 ملايين دولار تمثل ما نسبته 3.98 في المئة من إجمالي قيمة الاستحواذات، في حين بلغت قيمة الاستحواذات والاندماجات التي تمت من قبل شركات خليجية على شركات أجنبية 2.348 مليار دولار، تمثل ما نسبته 44.7 في المئة.

أما بالنسبة للاستحواذات التي تمت على الشركات الخليجية من قبل شركات خليجية أخرى، فقد كان للسوق السعودي نصيب الأسد إذ بلغت قيمة الاستحواذات التي تمت على الشركات السعودية من قبل الشركات السعودية وغيرها من الشركات الخليجية 1,219 مليار دولار، يليه السوق القطري الذي شهد استحواذ شركات محلية على أخرى محلية وبقيمة 800 مليون دولار، يليه سوق دبي الذي شهد استحواذ شركة محلية إماراتية على أخرى محلية بقيمة 480 مليون دولار.

وفيما يخص الاستحواذات التي تمت على شركات خليجية من قبل شركات أجنبية، فقد شهدت منطقة الخليج 3 استحواذات فقط منها عمليتا استحواذ في السوق السعودي، وبلغت قيمتهما 208 ملايين دولار، وعملية استحواذ في سوق دبي، بقيمة مليون دولار.

ويأتي أخيرا استحواذات الشركات الخليجية على شركات أجنبية، فقد تصدر سوق أبوظبي الأسواق الخليجية باستحواذات بلغت قيمتها ملياري دولار، يليه السوق القطري، بقيمة استحواذات بلغت 197 مليون دولار، يليه السوق السعودي بإجمالي استحواذات بلغت قيمتها 117 مليون دولار.

استحواذ «خليجي- خليجي»

وكان اكبر استحواذ تم من قبل شركة خليجية على شركة خليجية أخرى هو بيع شركة "بروة العقارية" حصتها البالغة 37.3 في المئة في بنك بروة الى شركة "الديار القطرية" بقيمة 2.4 مليار ريال قطري أو ما يعادل 640 مليون دولار، يليه استحواذ مؤسسة الإمارات لأنظمة التبريد المركزي "إمباور" على شركة "بالم ديتستريكت كولينغ" في صفقة استثمارية قيمتها 1.8 مليار درهم أو ما يعادل 480 مليون دولار.

ويعتبر استحواذ شركة القلعة للاستشارات المالية ومقرها جمهورية مصر العربية على شركة مواد أعمار القابضة ومقرها المملكة العربية السعودية اكبر استحواذ تم من خلال شركة أجنبية على شركة خليجية، إذ بلغت قيمته 180 مليون دولار.

أما استحواذات الشركات الخليجية على الأجنبية، فيأتي في المقدمة استحواذ مجلس ابوظبي للاستثمار، بالتحالف مع شركة فيتول، محطات شركة شل الهولندية في استراليا، مقابل 2 مليار دولار، يليها استحواذ جهاز قطر للاستثمار، على شركة سوسايتي فونشيير ليونيز، ومقرها في فرنسا، وبقيمة 189 مليون دولار.

السوق الكويتي

ولم يشهد السوق الكويتي هذا العام، عملية استحواذ واحدة من قبل شركات خليجية أو أجنبية، اذ تمت جميع عمليات الاستحواذ أو الاندماج من قبل شركات محلية، حيث ساهمت شركة وربة للتأمين بنسبة 33 في المئة في شركة بارتنرز للعقارات بقيمة تقدر بـ7 ملايين دولار، يليها استحواذ الشركة الوطنية لإدارة النفايات بقيمة 5 ملايين دولار.

أما الاستحواذات التي قامت بها الشركات الكويتية على شركات أخرى فقد استحوذت شركة زين على ما 6.2 في المئة في شركة زين البحرين، وذلك بقيمة 13 مليون دولار تقريبا، لترتفع حصة زين الى ما نسبته 63 في المئة من زين البحرين، يليها مساهمة مجموعة الخليج للتأمين في الشركة الجزائرية الخليجية للتأمين على الحياة بقيمة 13 مليون دولار.

back to top