الحوثيون يتظاهرون في صنعاء بالرغم من مبادرة الرئيس

نشر في 03-09-2014 | 14:00
آخر تحديث 03-09-2014 | 14:00
No Image Caption
تظاهر الآلاف من أنصار المتمردين الحوثيين الشيعة الأربعاء في صنعاء مؤكدين الاستمرار في الاحتجاجات بالرغم من المبادرة السياسية التي أطلقها الرئيس عبدربه منصور هادي الثلاثاء وقرر بموجبها تشكيل حكومة جديدة وخفض أسعار الوقود.

وسار المحتجون في عدة تظاهرات صغيرة تفرعت في شوارع وسط صنعاء مرددين شعارات مطالبة باسقاط الحكومة والتراجع عن قرار رفع أسعار الوقود، وقام المتظاهرون بقطع عدة طرق في وسط صنعاء مؤقتاً.

من جانبها، قامت قوات الأمن بقطع الطرقات المؤدية إلى مقر الحكومة في وسط صنعاء.

وكان الرئيس اليمني قرر الثلاثاء تشكيل حكومة وحدة وطنية جديدة وتخفيض أسعار الوقود ضمن مبادرة لحل الأزمة المتفاقمة مع الحوثيين وابعاد اليمن من حافة الحرب الأهلية، على أن يتم تكليف رئيس للحكومة الجديدة في غضون أسبوع.

وأتى ذلك بعد أسبوعين من الاحتجاجات التي قادها المتمردون الحوثيون الشيعة الذين ينتشرون بالآلاف في صنعاء وعند مداخلها، للمطالبة باسقاط الحكومة والتراجع عن قرار رفع أسعار الوقود الذي دخل حيز التنفيذ نهاية يوليو.

وتدعو المبادرة التي أطلقها هادي إلى مشاركة الحوثيين في حكومة الوحدة الوطنية، إضافة إلى "الحراك الجنوبي السلمي" المطالب بغالبيته بالانفصال عن الشمال.

كما نصت المبادرة على خصم مبلغ 500 ريال من سعر صفيحة البنزين والديزل (20 ليتراً) "بحيث يصبح سعر مادة الديزل 3400 ريال وسعر مادة البنزين 3500 ريال".

وبذلك يكون الرئيس هادي وافق على حسم أكثر من ربع الزيادة السعرية التي تم تطبيقها على المحروقات (ربع الزيادة على الديزل وثلث الزيادة على البنزين).

إلا أن المتحدث باسم الحوثيين محمد عبدالسلام سارع للتأكيد الثلاثاء على أن "أنصار الله"، وهو الإسم الرسمي الذي يتخذه الحوثيون، لم يوافقوا على هذه المبادرة التي قال أنها تمثل "التفافاً" على المطالب.

back to top