كيري يأمل في تسريع مفاوضات "النووي الإيراني"

نشر في 12-01-2015 | 12:09
آخر تحديث 12-01-2015 | 12:09
No Image Caption
عبّر وزير الخارجية الأميركي جون كيري الأثنين عن أمله في تسريع المفاوضات مع ايران حول ملفها النووي خلال اللقاء المقبل مع نظيره الإيراني محمد جواد ظريف في جنيف الأربعاء.

وقال كيري خلال مؤتمر صحافي في الهند أنه يامل "في تسريع العملية لإحراز تقدم أكبر"، وتحاول القوى الكبرى وايران التوصل إلى اتفاق شامل حول البرنامج النووي الإيراني المثير للجدل بحلول 1 يوليو.

وتعقد ايران ومجموعة الدول الست "الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وروسيا والصين إلى جانب ألمانيا" لقاء على مستوى المدراء العامين في 18 يناير على أمل حل المشاكل العالقة في هذا الملف.

وبعد الاتفاق المرحلي الذي أبرم في نوفمبر 2013، تم تفويت استحقاقين من أجل التوصل إلى اتفاق نهائي.

وقبل عقد اللقاء في جنيف، أكد رئيس البرنامج النووي الإيراني علي أكبر صالحي مجدداً الأحد موقف ايران وخصوصاً لجهة تخصيب اليورانيوم، قائلاً "توصلنا إلى نقاط مشتركة في ما يتعلق ببعض المسائل لكن لدى القوى الست الكبرى في مجموعة 5+1 مطالب بشأن مسائل أخرى وخصوصاً تخصيب اليورانيوم".

وأضاف رئيس الهيئة الذرية الإيرانية "ننتج حالياً 2,5 طن من اليورانيوم المخصب، لكننا سنحتاج إلى 30 طناً في فترة لاحقة، غير أنها "مجموعة 5+1" ترفض هذه الكمية وتطالب بخفض عدد أجهزة الطرد المركزي وبتحويل مخزوننا".

وتملك طهران حالياً قرابة عشرين ألف جهاز طرد مركزي يتم تشغيل نصفها، وتريد مجموعة 5+1 خفض حجم هذا البرنامج لمنع ايران من امتلاك القدرة على صنع السلاح الذري، وتطالب طهران بحقها في برنامج نووي مدني كامل وتطالب برفع كل العقوبات المفروضة عليها فوراً.

back to top