أظهرت بيانات الإدارة المركزية للإحصاء ارتفاع الأرقام القياسية لأسعار المستهلكين "التضخم" في الكويت بمعدل 3.16 في المئة في شهر سبتمبر الماضي على أساس سنوي مقارنة بالشهر ذاته من عام 2013.

Ad

وقالت الإدارة في تقريرها الشهري عن التحليل الإحصائي للأرقام القياسية لأسعار المستهلكين عن شهر سبتمبر الماضي وخصت به وكالة الأنباء الكويتية اليوم إن معدل التضخم في الكويت ارتفع في سبتمبر الماضي بنحو 0.83 في المئة مقارنة بشهر أغسطس الماضي "على أساس شهري".

وأضافت أن الرقم القياسي الشهري لأسعار المستهلكين شهد في سبتمبر الماضي ارتفاعاً بتسع من مجموعاته الرئيسية المؤثرة في حركة الأرقام القياسية وانخفاضاً في مجموعتين واستقراراً في مجموعة واحدة "توزع المواد والخدمات والسلع الأكثر استهلاكاً من قبل الأفراد والأسر على 12 مجموعة رئيسية وفق تصنيف الاستهلاك الفردي حسب الغرض الصادر عن توصيات مكتب الإحصاء التابع للأمم المتحدة".

وأوضحت أن الرقم القياسي للمجموعة الرئيسية الأولى "الأغذية والمشروبات" ارتفع في سبتمبر الماضي 5.64 في المئة مقارنة بالشهر ذاته عام 2013 في وقت شهدت المجموعة ارتفاعاً بنسبة 0.82 في المئة على أساس شهري أي مقارنة بأغسطس الماضي.

وذكرت أن ثلاث مجموعات فرعية ضمن هذه المجموعة انخفضت أسعارها القياسية على أساس شهري مقارنة بأغسطس الماضي في حين شهدت سبع مجموعات ارتفاعاً في أسعارها بينما انخفض الرقم القياسي لسعر المستهلك للمجموعة الرئيسية الثانية "السجائر والتبغ" في سبتمبر الماضي بنسبة 12.42 في المئة على أساس سنوي في حين انخفضت بنحو 0.07 في المئة على أساس شهري.

وبينت أن الرقم القياسي للمجموعة الرئيسية الثالثة "الكساء وملبوسات القدم" ارتفع 2.28 في المئة على أساس سنوي وارتفع 0.31 في المئة على أساس شهري بينما ارتفع التضخم في المجموعة الرئيسية الرابعة "المفروشات المنزلية ومعدات الصيانة" بنسبة 5.64 في المئة على أساس سنوي في وقت سجلت المجموعة الرئيسية الخامسة "الصحة" ارتفاعاً بنسبة 0.16 في المئة.

وبينت إدارة الإحصاء أن المجموعة الرئيسية السادسة "النقل" ارتفع فيها التضخم في شهر سبتمبر الماضي بنسبة 2.13 في المئة على أساس سنوي في حين انخفض الرقم القياسي للمجموعة الرئيسية السابعة "الاتصالات" بنسبة 0.97 في المئة على أساس سنوي.

وقالت إن التضخم في المجموعة الرئيسية الثامنة "الترفيه والثقافة" ارتفع في سبتمبر الماضي بنسبة 1.17 في المئة على أساس سنوي وارتفع هذا الرقم على أساس شهري بنسبة 0.20 في المئة كما ارتفع معدل التضخم للمجموعة الرئيسية التاسعة "التعليم" على أساس سنوي بنسبة 6.45 في المئة وارتفع التضخم لـ "المطاعم والفنادق" بنسبة 3.47 في المئة على أساس سنوي.

وأشارت الإدارة المركزية للإحصاء في نشرتها إلى أن التضخم في المجموعة الرئيسية الحادية عشرة "السلع والخدمات المتنوعة" ارتفع على أساس شهري بنسبة 0.16 في المئة.

والرقم القياسي لأسعار المستهلك أداة لقياس التغير بمستويات الأسعار عموماً بين فترتين قد تكونان شهرية أو سنوية وعادة ما يكون مؤشراً أساسياً لقياس التضخم أو الانكماش الاقتصادي ويمكن للدولة المقارنة من خلاله لدى اتخاذ القرارات الاقتصادية والتجارية ورسم السياسات النقدية والمالية.

وكانت منهجية الأرقام القياسية لأسعار المستهلك لسنة الأساس الجديدة 2007 قد استندت إلى البيانات المستخلصة من 455 مصدراً من المحافظات الست في وقت ضمت سلة المستهلك الجديدة السلع والخدمات الأكثر استخداماً من الأفراد والأسر التي تم اختيارها خلال بحث الدخل والإنفاق الأسري.