الإسكندرية السينمائي الـ «30» يُكرِّم نادية الجندي ومحمد منير

نشر في 08-09-2014 | 00:01
آخر تحديث 08-09-2014 | 00:01
No Image Caption
تفتتح مساء الأربعاء المقبل الدورة الثلاثون لمهرجان الإسكندرية السينمائي لدول حوض البحر المتوسط، والذي تستضيفه مدينة الإسكندرية على مدار خمسة أيام تشهد عرض مجموعة كبيرة من الأفلام السينمائية، حيث يشارك 126 فيلماً في مسابقات المهرجان المختلفة من 21 دولة.
لأول مرة يقام احتفال افتتاح مهرجان الإسكندرية السينمائي داخل مكتبة الإسكندرية، بينما وضعت إدارة المهرجان جدولاً سينمائياً مكثفاً لعرض الأفلام السينمائية المشاركة على مدار خمسة أيام، على أن يتم عرضها وإعادتها في مواعيد تناسب ضيوف المهرجان. وأطلق الأخير حملة دعائية لتشجيع جمهور الإسكندرية على حضور العروض السينمائية.

ويكرم المهرجان في دورته الجديدة الفنانة القديرة نادية الجندي عن مسيرتها السينمائية، والفنان نور الشريف، بالإضافة إلى أول تكريم للنجم محمد منير عن أعماله السينمائية والمخرج السينمائي القدير داود عبد السيد. وانضم إلى قائمة المكرمين المخرج الإيطالي أوجستو بيلتشيا ووزير الثقافة الجزائرية دادية شرابي والمخرج التونسي الطيب لوحيشي، فضلا عن المخرج السوري محمد ملص.

وخلال افتتاح المهرجان سيتم الإعلان عن جوائز مسابقة الفيلم القصير التي تم الانتهاء من فاعليتها قبل بداية المهرجان على مدار خمسة أيام، حيث سيتم الإعلان عن أسماء الفائزين الشباب خلال حفلة الافتتاح، علماً بأن المسابقة أشرف عليها رئيس مركز الحرية للإبداع في الإسكندرية بمشاركة 33 فيلماً من السينمائيين الشباب، وذلك بحضور عدد كبير من الجمهور الذي حرص على المشاركة في مشاهدة العروض.

وتشهد لجان التحكيم تنوعاً في المحكمين يعتبر الأكبر من نوعه، فيترأس لجنة تحكيم المسابقة الدولية رئيس هيئة السينما في روما الإيطالي لوتشيا سوفنيا، بينما تضم عضوية المهرجان التونسية درة والمصرية سمية الخشاب والمخرجة السلوفانية كاتارينا ريسك والمخرجة اليونانية ألكسندر انتوني والفنانين الفرنسي فرانسوا هيبرار والتركي أنجين شاغلا.

ويشارك في المسابقة 15 فيلماً تمثل 15 دولة، وينافس المصري «قبل الربيع» مع الفرنسي «أيام مشرقة اتية»، «الإيطالي «الجنوب لا شيء»، الإسباني «الرائحة الحزينة للحم البشري»، اليوناني «في المنزل»، المغربي «حمى»، السلوفيني «موسيا بلا عصا»، السوري «سلام إل دمشق»، الكرواتي «فيزا أ فيزا»، اللبناني «بنين»، الفلسطيني «فيلا توما»، الجزائري «البطلة»، «التونسي «باستاردو».

أما لجنة تحكيم مسابقة الأفلام العربية القصيرة والتسجيلية، فيترأسها الفنان السوري جمال سليمان، ويشارك في عضويتها مدير مهرجان قرطاج الدولي فتحي الخراط، والفنان الأردني إياد نصار، والمخرجة الفلسطينية ليالي بدر، بالإضافة إلى الكاتبة المصرية نادية رشاد.

ويشارك في هذه المسابقة 18 فيلما، تمثل 14 دولة أبرزها الفيلم الإماراتي «بحر»، المصري «جيب الديب من ديله»، العماني «سراب»، الجزائري «عبور المستوى، السوداني «شميس»، «التونسي «سلمى»، والسوري «إسماعيل».

وتترأس مديرة مهرجان القاهرة السابقة سهير عبد القادر مسابقة الأفلام التسجيلية والقصيرة، بينما يشارك في عضويتها رئيس مهرجان أيام الجزائر السينمائية سليم أقار، المنتج الإسباني باولو بوزاس، والممثل الإيطالي جورجيو كوجنور.

ويشارك في المسابقة 20 فيلماً من 16 دولة، حيث يمثل مصر فيلما «فريسكا أواخر الصيف» و{هوس»، بينما تشارك فلسطين بثلاثة أفلام هي «عبور»، «خلف ستار الضباب»، إسماعيل»، ويمثل لبنان فيلما «تحت السرير»، «زرع كوكو» ويمثل تركيا «سمسار» و{اللغة المخفية».

وتشارك كرواتيا بالفيلم القصير «الحكم»، بينما اختارت اليونان فيلم «العملاق الأحمر»، وإيطاليا «لا أحد يريد أن يموت مجددا»، وصربيا «مدخل». بدورها، تشارك مالطا بفيلم «أنا من أنا»، وألبانيا بـ»الذاكرة البلاستيكية»، والجزائر بـ»شيك»، وفرنسا بـ»هولاء نحن».

وتُقام على هامش المهرجان مجموعة برنامج «سكندريات»، حيث يعرض على مدار أيامه أفلام للمخرج العالمي يوسف شاهين هي «إسكندرية كمان وكمان»، «حدوتة مصرية»، «إسكندرية نيويورك»، و»إسكندرية ليه». كذلك يلقي المهرجان الضوء على السينما الجزائرية من خلال قسم «نظرة على السينما الجزائرية» ويعرض أربعة أفلام هي «الأندلسي»، «البطلة»، «السطوح»، و{الدليل».

واختارت إدارة المهرجان السينما الفرنسية كضيفة شرف، حيث سيعرض أفلام «أيام مشرقة أتية»، «قيوليت»، «خطابات مربية برتغالية»، و{بوابو أنا»، فيما يشهد قسم أفلام المخرج الفرنسي والذي يعرض أفلام المخرج العالمي الان رينيه «فلوب»، «ميريال عن الجزائر»، «هيروشيما حبي»، وإيميه بواريه شانتيه».

وسيعرض المهرجان من خلال برنامج موسوعة الحياة في المتوسط ستة أفلام سينمائية هي «سيمفوية القاهرة»، «ذلك اليوم»، «صانع الفرح»، «تحولات سيوة»، «البرلس في قمة الأرض»، «اوركسترا»، و{المايسترو».

back to top